كان الزميل الصحفي فيليب جهشان، من ضمن الفلسطينيين الموجودين داخل كنيسة القديس بيرفيريوس، التي تم قصفها منذ قليل من قبل قوات جيش الاحتلال الصهيوني، برفقة أسرته.

أول تصريح من الزميل الصحفي فيليب جهشان بعد نجاته من قصف الكنسية

وقال الزميل الذي يعمل في هيئة الإذاعة والتلفزيون، لـ«الوطن»، إن الوضع صعب للغاية ومأساوي، ونجا من الموت بأعجوبة وحاليًا يحاول البحث عن المفقودين وتلقي المكالمات الهاتفية من الأهالي للاطمئنان على سلامة من كان بالداخل: «وضعنا صعب ونطالب الشعب المصري العزيز بالدعاء لنا».

مجزرة جديدة يسجلها التاريخ في صحيفة جنايات الكيان الصهيوني الذي لا يفرق بين مسجد ولا كنسية ولا مسشتفيات ومنازل المدنيين، وشهد الاستهداف سقوط شهداء ومصابين، وآخرين غير معلوم مصيرهم تحت الأنقاض.

قصف كنيسة القديس برفيريوس 

الكنيسة التي تعرضت للقصف هي كنيسة القديس برفيريوس، ثالث أقدم كنائس العالم.

وأصدرت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية مساء اليوم، بياناً استنكرت فيه، بأقوى العبارات، القصف الإسرائيلي الذي طال احد مباني كنيستها في مدينة غزة.

وأكدت البطريركية في بيانها أن استهداف الكنائس والمؤسسات التابعة لها، بالإضافة إلى الملاجئ التي توفرها لحماية المواطنين الأبرياء، خاصة الأطفال والنساء الذين فقدوا منازلهم جراء القصف الإسرائيلي للمناطق السَكَنية خلال الثلاثة عشر يومًا الماضية، يشكل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها.

مطالب مستمرة من الجانب الإسرائيلي بإخلاء عدة مؤسسات

وأشارت البطريركية إلى أنه على الرغم من التعرض الواضح لمرافق وملاجئ بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية والكنائس الأخرى، و المستشفى المعمداني والمدارس والمؤسسات الاجتماعية الأخرى، إلا أنها مع بقية الكنائس مصممة على مواصلة أداء واجبها الديني والأخلاقي بتقديم المساعدة والدعم والمأوى للأشخاص الذين يحتاجون إليها، حتى وسط المطالب المستمرة من الجانب الإسرائيلي بإخلاء تلك المؤسسات من المدنيين، والضغوط التي تمارس على الكنائس في هذا الصدد.

وشددت البطريركية على أنها لن تتخلى عن واجبها الديني والإنساني المستمد من قيمها المسيحية لتقديم كل ما يلزم في أوقات الحرب والسلم على حد سواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني كنيسة الروم الأرثوذكس الحرب في غزة الحرب علي غزة العدوان الاسرائيلي حرب اسرائيل علي غزة حرب غزة حرب غزة 2023

إقرأ أيضاً:

مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب  الدكتور القس جيري بيلاي الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة، وأكد من جديد التزام مجلس الكنائس العالمي بالعدالة والسلام وكرامة جميع الشعوب.

واضاف “بيلاي” باننا نشعر بقلق عميق إزاء التجاهل المستمر للقانون الدولي، الذي لا يؤدي إلا إلى إدامة دائرة العنف والعقاب الجماعي، كما رأينا بشكل مأساوي في مختلف الصراعات حول العالم". وأضاف أن "الهجمات المستمرة التي تشنها إسرائيل، والتي أدت إلى دمار واسع النطاق وخسائر مأساوية في أرواح المدنيين، أمر لا يطاق".

ووصف بيلاي الهجمات الصاروخية الإسرائيلية وغيرها من التصرفات في لبنان، والتي أعقبها غزوها لجنوب لبنان، بأنها "انتهاكات واضحة للقانون الدولي" وإهانة لسيادة الدولة اللبنانية.

واستطرد “بيلاي”، "نتذكر أيضًا الهجوم المستمر على غزة، وهي المنطقة التي دفعت بالفعل ثمنا لا يطاق من أرواح المدنيين والدمار". "الحرب على غزة يجب أن تنتهي فورا، مضيفا  بأن سكان غزة يستحقون العيش بكرامة.

وتابع"بيلاي" :  ندعو إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف". "يجب على جميع الدول والقادة، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، أن تلعب دورًا أكثر تعمدًا في إحلال السلام العادل في الشرق الأوسط لتجنب حرب إقليمية واسعة النطاق"، ودعا إلى إنهاء الانشغال المستمر بالحرب والعنف.

واختتم الدكتور القس جيري بيلاي الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي ، "إننا نعرب عن تضامننا المسيحي ودعمنا للكنائس الأعضاء في مجلس الكنائس العالمي والشركاء المسكونيين في لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط في خضم هذه الأزمة الحالية".

مقالات مشابهة

  • مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • تذكار استشهاد القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة
  • مواطن تلقى إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منه؟
  • كاهن الروم الأرثوذكس: تحملوا الألم مثلما تحمل المسيح
  • المجلس الدولي للتمريض: من غير الممكن السماح لأن تشهد لبنان أحداثاً مماثلة لتلك التي جرت في غزة
  • «التضامن» تكرم الزميل كريم روماني لمساهمته في تطوير العمل داخل الوزارة
  • سكان تلقوا إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منهم؟
  • حياة القديس كيرياكوس.. من النسك إلى المعجزات