شهدت الحدود الجنوبية للبنان يوما جديدا من التصعيد، بتبادل القصف بين حماس وإسرائيل، في حين أكد الجيش الإسرائيلي أن حزب الله منح حماس في لبنان الإذن بإطلاق الصواريخ، وتوعده بـ "تحمل العواقب".  

وأعلنت كتائب "عز الدين القسام" التابعة لحركة حماس، في بيان "مسؤوليتها عن إطلاق رشقة صاروخية مركّزة، مكونة من 30 صاروخاً، انطلاقا من جنوب لبنان، باتجاه الجليل الغربي، وأبرزها نهاريا وشلومي".

 

وأعلنت حماس، مساء الجمعة الماضي، محاولتها اختراق الحدود الإسرائيلية، حيث وقعت اشتباكات بين الطرفين.

والخميس، استهدف حزب الله مواقع "جل العلام، البحري، زرعيت، وثكنة شوميرا"، بالإضافة إلى برج مراقبة في حبد ‏البستان، "بالأسلحة المباشرة والمناسبة وأصابها إصابة دقيقة، ودمّر كمية من ‏تجهيزاتها الفنية والتقنية"، بحسب ما ذكره في بيان. 

ورد الجيش الإسرائيلي بقصف عدة بلدات حدودية، وهي كما ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أطراف بلدات بيت ليف والبستان والضهيرة ويارين، وكذلك منطقة اللبونة في الناقورة وخراج بلدتي علما الشعب، ترافق ذلك مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي. 

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن حماس أطلقت قذائف صاروخية نحو البلدات المدنية الإسرائيلية في الشمال، حيث أصابت إحداها مدينة كريات شمونا بينما سقطت باقي القذائف في مناطق مفتوحة.  

وأضاف في تغريدة عبر "إكس" أن الجيش الإسرائيلي "هاجم مصادر النيران واستهدف عدة مواقع لحزب الله وتمكن من تصفية خلية مخربين". معتبراً أن "إطلاق الصواريخ نفذ بموافقة حزب لله مثل كل العمليات الفلسطينية التي انطلقت من لبنان مؤخرا بما فيها استهداف المدنيين في إسرائيل". 

قبل عدة ساعات أطلقت حماس قذائف صاروخية نحو البلدات المدنية الاسرائيلية في الشمال حيث أصابت احداها مدينة كريات شمونا بينما سقطت باقي القذائف في مناطق مفتوحة. جيش الدفاع هاجم مصادر النيران واستهدف عدة مواقع لحزب الله وتمكن من تصفية خلية مخربين. اطلاق الصواريخ نفذ بموافقة #حزب_الله…

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 19, 2023

وشدد أدرعي على أن "حزب الله سيتحمل النتائج" وأن "قوات جيش الدفاع تبقى في حالة يقظة وتأهب في الشمال". 

وقال متحدث آخر باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هغاري، إن "حزب الله سيتحمل العواقب" بسبب منحه الإذن لحماس في لبنان بإطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، وفق ما نقلته "هآرتس".

ومساء، علق سبعة أفراد على مقربة من قبر الشيخ عباد، خلال تبادل لإطلاق نار كثيف عبر الخط الأزرق.

وقال الناطق الرسمي باسم اليونيفيل، أندريا تيننتي، إن القوات طلبت مساعدة القوات المسلحة اللبنانية.

وأشار تيننتي إلى أن اليونيفيل اتصلت "بالجيش الإسرائيلي وحثته على وقف إطلاق النار لتسهيل عملية الإنقاذ".

وأضاف "أوقف الجيش الإسرائيلي إطلاق النار، مما أتاح للجيش اللبناني إخراج الأفراد بنجاح من المنطقة"، وقد فقد أحد الأشخاص حياته خلال الحادث. 

ودفعت الضربات الصاروخية على الحدود الجنوبية للبنان، بسكان البلدات إلى النزوح، وبحكومة تصريف الأعمال اللبنانية إلى التأهب وإعداد خطة استباقية للتعامل مع أي تطور طارئ. 

والإثنين، شارك رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، في جانب من الاجتماع الذي دعا إليه وزير الصحة العامة، الدكتور فراس الأبيض، لبحث خطة وزارة الصحة العامة فيما يخص رفع جهوزية القطاع الصحي، حيث أكد "أن الحكومة، ولو كانت إمكاناتها ضئيلة، ستدعم خطة الوزارة التزاماً بواجباتها الكاملة تجاه مواطنيها".

وتتوالى تحذيرات السفارات الأجنبية في لبنان لمواطنيها ورعاياها، منها من يطلب منهم المغادرة فوراً أو بأسرع وقت وكذلك عدم زيارة هذا البلد في ظل الظروف الحالية. 

وشهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترا عقب الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس، في السابع من أكتوبر، ضد إسرائيل، والذي قتل فيه أكثر من 1400 شخص، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وهناك 203 مختطفين في أيدي حماس، وفق الجيش الإسرائيلي. 

وترد إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة قتل فيه 3785 شخصاً على الأقل، وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لـ "حزب الله" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي بهجوم لحزب الله
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل طواقم إنقاذ مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبًا لاندلاع حرب شاملة
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل قوات مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبا لاندلاع حرب شاملة
  • الجيش الإسرائيلي يهاجم منشآت لحزب الله اللبناني
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا قدرات كثيرة لم نستغلها بعد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي من مغبة شن حرب ضد على لبنان