شهدت الحدود الجنوبية للبنان يوما جديدا من التصعيد، بتبادل القصف بين حماس وإسرائيل، في حين أكد الجيش الإسرائيلي أن حزب الله منح حماس في لبنان الإذن بإطلاق الصواريخ، وتوعده بعواقب وخيمة.  

وأعلنت كتائب "عز الدين القسام" التابعة لحركة حماس، في بيان "مسؤوليتها عن إطلاق رشقة صاروخية مركّزة، مكونة من 30 صاروخاً، انطلاقا من جنوب لبنان، باتجاه الجليل الغربي، وأبرزها نهاريا وشلومي".

 

وأعلنت حماس، مساء الجمعة الماضي، محاولتها اختراق الحدود الإسرائيلية، حيث وقعت اشتباكات بين الطرفين.

والخميس، استهدف حزب الله مواقع "جل العلام، البحري، زرعيت، وثكنة شوميرا"، بالإضافة إلى برج مراقبة في حبد ‏البستان، "بالأسلحة المباشرة والمناسبة وأصابها إصابة دقيقة، ودمّر كمية من ‏تجهيزاتها الفنية والتقنية"، بحسب ما ذكره في بيان. 

ورد الجيش الإسرائيلي بقصف عدة بلدات حدودية، وهي كما ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أطراف بلدات بيت ليف والبستان والضهيرة ويارين، وكذلك منطقة اللبونة في الناقورة وخراج بلدتي علما الشعب، ترافق ذلك مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي. 

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن حماس أطلقت قذائف صاروخية نحو البلدات المدنية الإسرائيلية في الشمال، حيث أصابت إحداها مدينة كريات شمونا بينما سقطت باقي القذائف في مناطق مفتوحة.  

وأضاف في تغريدة عبر "إكس" أن الجيش الإسرائيلي "هاجم مصادر النيران واستهدف عدة مواقع لحزب الله وتمكن من تصفية خلية مخربين". معتبراً أن "إطلاق الصواريخ نفذ بموافقة حزب لله مثل كل العمليات الفلسطينية التي انطلقت من لبنان مؤخرا بما فيها استهداف المدنيين في إسرائيل". 

قبل عدة ساعات أطلقت حماس قذائف صاروخية نحو البلدات المدنية الاسرائيلية في الشمال حيث أصابت احداها مدينة كريات شمونا بينما سقطت باقي القذائف في مناطق مفتوحة. جيش الدفاع هاجم مصادر النيران واستهدف عدة مواقع لحزب الله وتمكن من تصفية خلية مخربين. اطلاق الصواريخ نفذ بموافقة #حزب_الله…

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 19, 2023

وشدد أدرعي على أن "حزب الله سيتحمل النتائج" وأن "قوات جيش الدفاع تبقى في حالة يقظة وتأهب في الشمال". 

وقال متحدث آخر باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هغاري، إن "حزب الله سيتحمل العواقب" بسبب منحه الإذن لحماس في لبنان بإطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، وفق ما نقلته "هآرتس".

ومساء، علق سبعة أفراد على مقربة من قبر الشيخ عباد، خلال تبادل لإطلاق نار كثيف عبر الخط الأزرق.

وقال الناطق الرسمي باسم اليونيفيل، أندريا تيننتي، إن القوات طلبت مساعدة القوات المسلحة اللبنانية.

وأشار تيننتي إلى أن اليونيفيل اتصلت "بالجيش الإسرائيلي وحثته على وقف إطلاق النار لتسهيل عملية الإنقاذ".

وأضاف "أوقف الجيش الإسرائيلي إطلاق النار، مما أتاح للجيش اللبناني إخراج الأفراد بنجاح من المنطقة"، وقد فقد أحد الأشخاص حياته خلال الحادث. 

ودفعت الضربات الصاروخية على الحدود الجنوبية للبنان، بسكان البلدات إلى النزوح، وبحكومة تصريف الأعمال اللبنانية إلى التأهب وإعداد خطة استباقية للتعامل مع أي تطور طارئ. 

والإثنين، شارك رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، في جانب من الاجتماع الذي دعا إليه وزير الصحة العامة، الدكتور فراس الأبيض، لبحث خطة وزارة الصحة العامة فيما يخص رفع جهوزية القطاع الصحي، حيث أكد "أن الحكومة، ولو كانت إمكاناتها ضئيلة، ستدعم خطة الوزارة التزاماً بواجباتها الكاملة تجاه مواطنيها".

وتتوالى تحذيرات السفارات الأجنبية في لبنان لمواطنيها ورعاياها، منها من يطلب منهم المغادرة فوراً أو بأسرع وقت وكذلك عدم زيارة هذا البلد في ظل الظروف الحالية. 

وشهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترا عقب الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس، في السابع من أكتوبر، ضد إسرائيل، والذي قتل فيه أكثر من 1400 شخص، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وهناك 203 مختطفين في أيدي حماس، وفق الجيش الإسرائيلي. 

وترد إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة قتل فيه 3785 شخصاً على الأقل، وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يهاجم منشآت لحزب الله اللبناني

قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه هاجم عدة منشآت عسكرية تابعة لحزب الله في منطقة الجبين بجنوب لبنان. حيث قصفت طائرات مقاتلة مبنى تابعا للحزب.

وفي مناطق حلتا وكفركلا والعديسة بجنوب لبنان هاجمت الطائرات الإسرئايلية منصة إطلاق صواريخ ومنشآت عسكرية تابعة لحزب الله.

 فيما رصد الجيش الإسرائيلي حوالي 20 قذيفة صاروخية أطلقت من الأراضي اللبنانية، سقطت إحداها في منطقة تل حي دون وتسببت باندلاع حريق من دون وقوع إصابات.

كما رصد حوالي 10 إطلاقات من الأراضي اللبنانية، الأربعاء، باتجاه منطقة جبل الشيخ، وسقطت في مناطق مفتوحة من دون وقوع إصابات.

وكان وزير الدفاع الإسرائلي، يوآف غالانت، قال خلال زيارة لقاعدة "رمات دافيد" الجوية، إن "مركز الثقل يتحرك شمالا من خلال تحويل الموارد والقوات. 

وأضاف قوله "إننا في بداية مرحلة جديدة في الحرب، وهي تتطلب منا الشجاعة والإصرار والمثابرة. ومن المهم للغاية القيام بالأشياء في هذه المرحلة بالتعاون الوثيق بين جميع الأجهزة وعلى جميع المستويات".

ويأتي ذلك بالتزامن مع موجة جديدة من تفجيرات لأجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان ،الأربعاء، أوقعت 14 قتيلا و450 جريحا في مختلف أنحاء البلاد ما جدد المخاوف من حرب شاملة في المنطقة.

وشهد لبنان، الثلاثاء، هجوما مماثلا غير مسبوق نسبه الحزب إلى إسرائيل بعد ساعات على إعلان الجيش الإسرائيلي توسيع أهداف الحرب ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة لتشمل حدودها الشمالية مع لبنان.

مقالات مشابهة

  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل طواقم إنقاذ مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبًا لاندلاع حرب شاملة
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل قوات مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبا لاندلاع حرب شاملة
  • الجيش الإسرائيلي يهاجم منشآت لحزب الله اللبناني
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل بعد تفجيرات أجهزة النداء
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل عقب استشهاد 9 وإصابة الآلاف
  • بعد أكبر اختراق أمني في تاريخ الجماعة.. حزب الله يتوعد إسرائيل
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان