فيما بدا أنه تحرك من إيران وحلفائها في التصعيد الجاري بقطاع غزة، استهدفت صواريخ سفينة أمريكية بالقرب من اليمن، قبل أن تقصف قوات أمريكية في سوريا والعراق.

وواشنطن في حالة تأهب قصوى تحسبا لنشاط الجماعات المدعومة من إيران، مع تصاعد التوتر الإقليمي خلال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال مسؤولون أمريكيون، الخميس، إن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية كانت تبحر بالقرب من اليمن اعترضت العديد من القذائف.

ونقلت وكتالة "رويترز"، عن مسؤول (تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته)، إنه لم تقع إصابات في حين تسنى إسقاط عدد من المقذوفات، بما في ذلك طائرات مسيرة، قرب المدمرة كارني.

ولم يتضح ما الذي كانت تستهدفه الصواريخ على وجه التحديد.

فيما نقل مسؤولان أمريكيان، أن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية تعمل في الشرق الأوسط، اعترضت عدة مقذوفات بالقرب من ساحل اليمن، الخميس.

اقرأ أيضاً

إيران تحذر من دخول أطراف أخرى إلى ساحة الصراع بين حماس وإسرائيل

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين، إن الصواريخ أطلقها مقاتلو جماعة الحوثي المدعومين من إيران. فيما قال المسؤول الآخر إنه تم اعتراض صاروخين أو 3 صواريخ.

وأشار المصدران إلى أنه لم يتضح بعد الهدف الذي كانت تستهدفه الصواريخ، ومن الممكن أن تكون الصواريخ قد أطلقت على السفينة "يو إس إس كارني" أو أطلقت باتجاه هدف آخر.

وفي سياق متصل، أشار مصدران أمنيان لوكالة "رويترز"، إلى أن طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت، الخميس، قاعدة عين الأسد الجوية التي تستضيف قوات أمريكية وأخرى دولية بالعراق.

وأضاف المصدران أنه سُمع دوي عدة انفجارات داخل القاعدة الواقعة بمحافظة الأنبار في غرب العراق.

وفي وقت سابق من الخميس أيضا، قال مسؤولون أمريكيون إن قوات أمريكية في سوريا أسقطت طائرتين مسيرتين استهدفتا هذه القوات مما أسفر عن بعض الإصابات الطفيفة، فيما تعزز واشنطن حالة التأهب لأي نشاط لجماعات مدعومة من إيران مع تصاعد التوترات الإقليمية بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وذكر المسؤولون (تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم)، أن الهجوم وقع الأربعاء على القوات الأمريكية في قاعدة التنف بالقرب من حدود سوريا مع العراق والأردن.

اقرأ أيضاً

إيران تجدد تحذيرها من اتساع الحرب في غزة

وتعرضت القوات الأمريكية في العراق، الأربعاء، لهجومين منفصلين بطائرات مسيرة، تسبب أحدهما في إصابات طفيفة لعدد صغير من الجنود، على الرغم من تمكن القوات من اعتراض طائرة مسيرة مسلحة.

ويأتي ذلك وسط مخاوف كبيرة بشأن التحركات الإيرانية المحتملة مع استمرار تصاعد التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل، وإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحرب على حماس.

وسبق أن حذرت إيران على لسان رئيس أركانها محمد ،باقري من أن استمرار الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين "قد يؤدي لدخول أطراف أخرى إلى ساحة الصراع".

يأتي ذلك، بعدما قال المرشد الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء الماضي، إن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة "يجب أن يتوقف فورا"، محذرا من أنه إذا استمرت إسرائيل في هجماتها "فلن يكون بإمكان أحد الوقوف بوجه قوى المقاومة".

كما ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في تصريحات إعلامية، أن ما سماه "محور المقاومة" ليس محددا بجبهة خاصة، مضيفا أن على إسرائيل ألا تستبعد أي سيناريوهات.

وحذر كذلك وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان من أن الوقت ينفد لجهة "إيجاد حلول سياسية"، قبل أن يصبح "اتساع" نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس "حتميا".

اقرأ أيضاً

إسرائيل تتهم إيران بالسعي لفتح جبهات ضدها في سوريا ولبنان.. وطهران تنفي

وأرسلت الولايات المتحدة قوة بحرية كبيرة إلى الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، تشمل حاملتي طائرات وسفن دعم لهما ونحو 2000 من مشاة البحرية.

وفي حين يقول البيت الأبيض إنه لا توجد "خطط أو نوايا" لاستخدامها، فإن هذا يعني أن الأصول العسكرية الأمريكية ستكون موجودة لتقديم الدعم لحماية مصالح الأمن القومي الأمريكي إذا لزم الأمر.

وتمتلك الولايات المتحدة أيضا مجموعة من القواعد في الشرق الأوسط تضم قوات وطائرات مقاتلة وسفنا حربية.

وللولايات المتحدة 2500 جندي في العراق و900 جندي آخرين في سوريا المجاورة، في مهمة لتقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، الذي سيطر في عام 2014 على مساحات واسعة من الأراضي في البلدين.

ولليوم الثالث عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على غزة أودت بحياة أكثر من 3500 فلسطينيا، بينهم أكثر من ألف طفل، وأصابت ما يزيد عن 12 ألف آخرين، فيما يواصل قطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء عن القطاع، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 4629، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية، كما أسرت بين 200 و250 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء في سجون إسرائيل.

اقرأ أيضاً

ستحقق أهداف حماس وإيران.. إسرائيل تسير نحو فخ غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران أمريكا إسرائيل غزة حرب غزة تصعيد الحوثيون قوات أمريكية عين الأسد سوريا العراق الشرق الأوسط أمریکیة فی بالقرب من اقرأ أیضا من إیران فی سوریا أکثر من

إقرأ أيضاً:

خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة

بغداد اليوم -  متابعة

اكد المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، ان العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة.

وقال خامنئي خلال اللقاء مع أعضاء مقر المؤتمر العالمي لشهداء المقاومة والمدافعين عن الضريح، وتابعته "بغداد اليوم"، إن "تحرك طلاب الجامعات الأمريكية دفاعاً عن أهل غزة كمثال على وجود ضمائر مرتاحة في العالم".

 وأضاف ان "الطبيعة العنيفة والقاسية وغير الإنسانية لتنظيم داعش والمجموعات المتحالفة معه والتي تشكلت بدعم سلاح وإعلامي من الولايات المتحدة والغرب كان الهدف منها هو جعل المنطقة غير آمنة".

وتابع خامنئي أن "إقامة مسيرات خلال احداث مثل جنازة سليماني أو شهداء الخدمة هي مظاهر أخرى لقوة إعادة خلق الثورة الإسلامية"، مشددا على انه "لو استطاعت داعش والحركات التكفيرية دخول إيران لسلبوا الأمن منها كما سلبوه من الدول التي دخلوا إليها".

واكد ان "هذا الاستكبار كان يخطط لشرق أوسط يكون تحت سلطة الولايات المتحدة عبر دعم المخططات التكفيرية مثل "داعش" وغيرها".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ضحايا هجوم حماس يقاضون هذه الدول بالمحكمة العليا الأمريكية
  • حزب الله يستهدف مباني تستخدمها قوات الاحتلال في مستوطنة كفر جلعادي
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • WSJ: كيف تحدت إيران أمريكا لتصبح قوة دولية؟
  • المِنَحُ الخارجية للسفارة الأمريكية.. بوابةُ الاستهداف الثقافي لليمن
  • الاستهداف الثقافي لليمن عبر شركة لابس والمنظمات التابعة والمرتبطة بالـ (CIA)
  • تركيا تعلن تحييد 10 من العماليين شمالي العراق وسوريا
  • هل تنجح المساعي الأمريكية لإحياء مفاوضات وقف إطلاق النار؟ - فيديو
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن