عواصم - وكالات:
قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت للجنود المحتشدين على حدود قطاع غزة أمس الخميس إنهم سيشاهدون قريبًا الجيب الفلسطيني «من الداخل»، مما يشير إلى أن الغزو البري قد يكون وشيكًا. ووجه وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف غالانت، جنوده بالاستعداد على حدود غزة لحين استصدار الأوامر من القيادة. وقال وزير الدفاع الإسرائيلى، في رسالة موجهة إلى جنوده: ابقوا جاهزين الأوامر ستصدر.


وسبق أن أشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن أعضاء حركة حماس أمام خيارين في الحرب المستمرة في قطاع غزة: الاستسلام أو الموت.
وتابع: طائراتنا ستصل إلى كل مكان.. كل صاروخ له عنوان وسوف نصل إلى كل فرد من أعضاء حماس، وأمام أعضاء حماس خياران: إما أن يموتوا في مواقعهم أو يستسلموا دون قيد أو شرط، وليس هناك خيار ثالث. كما أضاف جالانت: سوف نقضي على منظمة حماس ونفككها من كل قدراتها.
في سياق متصل أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، امس الخميس، موقف الأردن ومصر الموحد الرافض لسياسة العقاب الجماعي من حصار أو تجويع أو تهجير للأشقاء في غزة.
وشدد الزعيمان، خلال مباحثات ثنائية موسعة في القاهرة، على أن أية محاولة للتهجير القسري إلى الأردن أو مصر مرفوضة، مجددين التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين ورفع الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الأهل هناك.
واعتبر الزعيمان أن كارثة قصف المستشفى المعمداني تصعيد خطير، مجددين إدانتهما لهذه الجريمة البشعة بحق الأبرياء العزل.
وجرى التأكيد على الموقف الثابت للبلدين تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة نيل الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة وقيام دولته المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. يأتي ذلك فيما يستمر القصف الإسرائيلي على غزة، أفاد مراسل «العربية» و«الحدث»، الخميس، بتجدد القصف الصاروخي من قبل حماس على عسقلان وأسدود ومستوطنات غلاف غزة، مشيرًا إلى سقوط صاروخين داخل سديروت. وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قصف قاعدة رعيم العسكرية وموقع صوفا في غلاف غزة بالصواريخ والهاون.
وفي وقت سابق، أفاد التلفزيون الفلسطيني بسقوط عدد من القتلى والمصابين في قصف إسرائيلي قرب مدرسة تؤوي نازحين في خان يونس بقطاع غزة، فيما يستمر القصف الإسرائيلي العنيف على غزة، حيث ارتفع عدد الضحايا من الفلسطينيين إلى نحو 3800، منذ بدء القصف في 7 أكتوبر.
وأكد إعلام فلسطيني مقتل 5 على الأقل وإصابة العشرات في القصف الإسرائيلي على خان يونس. وذكر التلفزيون الفلسطيني أن عددًا كبيرًا من الأطفال قتلوا أو أصيبوا في هذا القصف، الذي وصفه بأنه «مجزرة جديدة».

كما أفاد مراسل «العربية» و«الحدث» بأن قصفًا إسرائيليًا استهدف حي الأمل المكتظ بالسكان في خان يونس بعدة صواريخ.
وأبلغ شهود عيان بأن قصفًا استهدف منزلاً سكنيًا في محيط مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى»الأونروا«يقطن بها نازحون في حي الأمل بغرب خان يونس.
ورصد شهود في مستشفى ناصر الطبي وصول جثث 5 قتلى على الأقل وعدة إصابات جراء الاستهداف. وتزامنا، أفاد التلفزيون الفلسطيني بسقوط قتلى وعشرات الإصابات في قصف إسرائيلي على أحد المنازل في حـي الأمل، لكنه لم يحدد عدد الضحايا بالضبط. يأتي ذلك فيما أفادت الإذاعة الفلسطينية بأن وزارة الصحة تقول إنه لا مخزون للأدوية في كل المستشفيات.
من جانب آخر أعلنت كتائب القسام في لبنان في بيان لها مسؤوليتها عن إطلاق 30 صاروخًا شمال إسرائيل انطلاقًا من جنوب لبنان باتجاه مستوطنات مغتصبات الجليل الغربي وأبرزها «نهاريا وشلومي» بشمال إسرائيل.
وفي وقت سابق أمس الخميس، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن 20 قذيفة أطلقت من لبنان نحو إسرائيل. وأضاف أدرعي عبر منصة إكس «تعرض موقع عسكري لإطلاق قذيفة مضادة للدروع وموقع آخر لنيران أسلحة خفيفة دون وقوع إصابات». وذكر المتحدث العسكري أن قوات الجيش الإسرائيلي «تهاجم في هذه الأثناء مصادر إطلاق النار».
من جانبها حثت السفارة الأميركية في لبنان رعاياها امس الخميس على «التخطيط للمغادرة في أسرع وقت ممكن في وقت لا تزال فيه الرحلات الجوية التجارية متاحة». وفي توجيه عبر البريد الإلكتروني لرعاياها، قالت السفارة إنها تراقب عن كثب الوضع الأمني في لبنان. وأضافت «نوصي المواطنين الأمريكيين الذين يختارون البقاء بإعداد خطط طوارئ للمواقف الطارئة».
وفي السياق، قررت الدنمارك والسويد والنرويج تشديد تحذيرات السفر إلى لبنان، وحذرت من السفر إلى هناك «حتى إشعار آخر».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا وزیر الدفاع خان یونس

إقرأ أيضاً:

خبير: ما يحدث في غزة يؤكد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي مارقة

قال الدكتور طلال الشرفات خبير قانوني ودستوري، إنّ القانون الدولي يكفل للشعب الفلسطيني الدفاع عن حقه في تقرير المصير، مشددًا على، أن ما يحدث في المرحلة الحالية يجعل كرة النار تتدحرج بشكل كبير جدا.

أستاذ قانون: الفيتو الأمريكي يمنع اتخاذ أي قرار بحق الدولة المعتدية بعد لقائه نتنياهو| زعيم المعارضة الإسرائيلية يكشف طريق النصر


وأضاف "الشرفات"، في تصريحات مع الإعلامية مارينا المصري، مقدمة برنامج "مطروح للنقاش"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ ما يحدث في الفترة الحالية يؤكد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي مارقة وتخالف كل قواعد القانون الدولي، بدءً من حرب الإمداد مرورا بالصواريخ والقتل.
وتابع الخبير القانوي والدستوري، أن القانون الدولي يكفل للشعوب مقاومة المحتل، وهذا ما يتعارض مع الذي تزعمه إسرائيل بخصوص حقها في الدفاع عن النفس، إذ تحتل أراضٍ عربية في سوريا وفلسطين، وبالتالي، فإن من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفقا لقواعد القانون الدولي". 
 

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني الفلسطيني: الاحتلال يقصف المدنيين ومراكز الإيواء في غزة
  • تصاعد القصف المتبادل بين إسرائيل و«حزب الله»
  • ‏مصادر حماس: مقتل أحد قادة كتائب القسام في طولكرم في القصف الإسرائيلي الذي استهدف مركبة فلسطينية
  • مُجدداً.. غارة جوية تضرب حدود لبنان مع سوريا!
  • أوستن يأمر بتغيير انتشار القوات الأميركية بالشرق الأوسط
  • الدفاع المدني الفلسطيني: لا مكان آمن في غزة.. والقصف الإسرائيلي مستمر
  • وزير الدفاع الألماني: سنتقاسم مسؤولية حماية حدود كوريا الجنوبية مع بيونج يانج
  • إسرائيل ترد على إطلاق "حزب الله" عشرات الصواريخ من لبنان
  • حزب الله: أطلقنا عشرات من صواريخ الكاتيوشا على مستوطنة متسوفا
  • خبير: ما يحدث في غزة يؤكد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي مارقة