عربي21:
2024-09-09@05:57:10 GMT

قناة مصرية: 31 دولة أكدت مشاركتها في قمة القاهرة للسلام

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

قناة مصرية: 31 دولة أكدت مشاركتها في قمة القاهرة للسلام

نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المحسوبة على جهاز المخابرات العامة المصري، الخميس، عن مصادر خاصة لم تسمّها، تأكيد 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن مشاركتها في "قمة القاهرة للسلام"، المزمع انعقادها السبت المقبل، في العاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تطورات القضية الفلسطينية بالعاصمة القاهرة.

وأكدت القناة أن هناك "مشاركة واسعة" لقمة القاهرة للسلام، استجابة لدعوة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي التي قالت إنها "لاقت تلبية كبيرة وواسعة من الأطراف الإقليمية والدولية".



وأشارت إلى حضور زعماء كل من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص، إضافة إلى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة.
ومن بين أبرز الزعماء والقادة المشاركون في هذه القمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي تأتي زيارته لمصر هي الأولى لمصر منذ عام 2012، بحسب قناة "القاهرة الإخبارية".

ومن المقرر أن تنطلق أعمال تلك القمة يوم السبت المقبل، بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.


وهذه ليست المرة الأولى التي تقول فيها وسائل إعلام مصرية إن أردوغان سيسافر إلى مصر؛ فقد سبق وأن قالوا، في تشرين الثاني/ نوفمبر، إن الرئيس التركي سيشارك في قمة المناخ (COP27) التي عُقدت بمدينة شرم الشيخ المصرية، وهو ما لم يحدث آنذاك.

ولم يصدر أي تصريح من قِبل السلطات التركية بخصوص احتمالية زيارة أردوغان إلى مصر حتى الآن.

ولليوم الثالث عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي، استهداف قطاع غزة المُحاصر منذ 2006، بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أطلقت حركة "حماس"، وفصائل فلسطينية أخرى في غزة، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية سماها "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة ودموية على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية.

وأسفر العدوان المتواصل على غزة عن ارتقاء أكثر من 3478 شهيدا، وإصابة نحو 12 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من النساء والأطفال، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري السيسي الإسرائيلي غزة مصر السيسي إسرائيل تركيا غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لماذا فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية؟

كشفت وسائل إعلام أمريكية، عن أسباب فشل الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية، أو حتى تفكيك قدرتها العسكرية، والتي تم إرجاعها إلى استخدام استراتيجات متفردة وتكتيكات محلية، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وثائق تكشف التكتيكات

وقال تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نقلته موقع قناة القاهرة الاخبارية، إن قادة الفصائل الفلسطينية، أمضوا سنوات في وضع خطط لبناء الأنفاق تنحت الأرض، مضيفًا أن السجلات التي تم الحصول عليها تؤكد أن الأنفاق مجهزة بأبواب مقاومة للانفجارات للحماية من القصف والقنابل وحتى جنود الاحتلال.

وبحسب التقرير، فأن تلك المعلومات تم الحصول عليها ضمن دليل إرشادات للحركة يعود لعام 2019، والتي عثرت عليها قوات الاحتلال خلال العدوان على غزة.

التجهيز لعملية عسكرية

وكشف التقرير عن أن الدليل يتضمن تحضير الفصائل لعملية عسكرية تحت الأرض، والتي يمكنها الصمود لفترات طويلة، ولديها القدرة على التصدي وإبطاء القوات البرية وايقاعها في أفخاخ داخل الأنفاق المظلمة.

وتتضمن التعليمات كيفية إخفاء مدخل الأنفاق، ويتم تحديد موقعها باستخدام نظام الموقع العالمي، «جى بي اس» والدخول إليها بسرعة وكفاءة.

ويوضح الدليل كيفية انتقال المقاومين في الظلام والتحرك خلسة، وكيفية انتقال الأسلحة الآلية في الأماكن الضيقة لتحقيق أقصي قدر من الفتك.

جيش الاحتلال لا يعرف شيئا عن الأنفاق

ويأتي هذا التقرير بالتزامن مع تصريحات المحتجزة المحررة خلال الهدنة الأولى في نوفمبر الماضي عدينا موشية، والتي قالت: بعد عودتي جاءت إلي محققة من جهاز الاستخبارات الإسرائيلية «الشاباك» وطلبت مني أن أشرح لها كيف تبدو أنفاق الفصائل وماهي تفرعاتها وأين تتواجد، مؤكدة أن أجهزة الأمن لا تعرف أي شيء عن الأنفاق.

وأضافت أنه في اليوم التالي، أرسلوا مهندسة من الشاباك، وطلبت منها رسم كل شيء حتى شكل هواتف الاتصالات والأسلاك.

وأكدت أنها تأكدت أن أجهزة الأمن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يكذبون ولا يعرفون أي شيء عن هذه الأنفاق، أو كيف يتواجد المحتجزين داخل الأنفاق.

مقالات مشابهة

  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40972 وإصابة 94761 آخرين
  • لماذا فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية؟
  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اليوم إلى 31 شهيداً
  • حصيلة 337 يوماً من العدوان الإسرائيلي الأمريكي على قطاع غزة (إنفوجرافيك)
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939 شهيدًا و94616 مصابًا
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول المساعدات إلى غزة