نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام تركية قولها إن سفيرة إسرائيل لدى أنقرة، إيريت ليليان، غادرت تركيا مع الدبلوماسيين الإسرائيليين الآخرين.  

وأحجمت السفارة الإسرائيلية عن التعليق على هذه التقارير، بحسب رويترز، فيما كانت إسرائيل قد استدعت دبلوماسييها من تركيا في إجراء احترازي، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مطلع، الخميس.

 

وكانت إسرائيل قد نصحت مواطنيها بمغادرة تركيا في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث أصدر المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، الثلاثاء، تحذيرا من السفر إلى تركيا، مشيرا إلى مخاوف من استهداف الغاضبين للإسرائيليين بسبب الصراع في غزة. 

 وبعد التحذير أعلنت شركات الطيران الإسرائيلية عن ترتيب رحلات جوية من إسطنبول، في وقت متأخر الأربعاء، للإسرائيليين الذين يرغبون في مغادرة تركيا. 

ونقلت فرانس برس عن مصدر طلب عدم كشف هويته "إنه إجراء موقت، يفترض أن يكون قصير المدى".  

وأوضحت قنصلية اسرائيل لدى إسطنبول، الأربعاء، أن الإجراء اتُخذ حفاظا على سلامة الدبلوماسيين بالنظر إلى تزايد "التهديدات الإرهابية" ضد الإسرائيليين في الخارج. وقال متحدث باسم القنصلية لوكالة فرانس برس إنه تم رفع درجة التحذير إلى المستوى الرابع، وهو الأعلى.  

وكان أتراك تظاهروا ليل الثلاثاء أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول وسفارتها لدى أنقرة في أعقاب قصف دام لمستشفى في قطاع غزة.  

وأصيب العشرات في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين خارج القنصلية الإسرائيلية، حيث نظم محتجون أتراك الكثير من المظاهرات المناهضة لإسرائيل، فيما أعلنت تركيا الحداد ثلاثة أيام في أعقاب الانفجار الذي أودى بحياة أعداد كبيرة من الفلسطينيين في مستشفى بغزة. 

وبينما تبادلت إسرائيل والفلسطينيون الاتهامات بشأن المسؤولية عن القصف، ألقى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى جانب الكثير من الدول العربية بالمسؤولية على إسرائيل، ما أدى إلى توتر العلاقات الدبلوماسية مع أنقرة. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الأسترالي يؤكد استمرار المساعدة القنصلية لمؤسس موقع ويكيليكس

قال رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، تعليقًا على عودة جوليان أسانج إلى أستراليا، إنه "سعيد" لأن مؤسس موقع ويكيليكس في طريقه "للاجتماع بعائلته".
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأضاف ألبانيز، في بيان، إن "جوليان أسانج في طريقه إلى وطنه أستراليا"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا). وقال ألبانيز: "على مدى العامين الماضيين منذ تولينا منصبنا، شاركت حكومتي ودعت إلى حل هذا الأمر على مستوى القادة".
أخبار متعلقة روسيا تحظر 81 وسيلة إعلام أوروبية.. اعرف الأسبابفي مكالمة نادرة.. وزيرا الدفاع الأمريكي والروسي يبحثان تداعيات هجوم القرموأضاف ألبانيز "لقد استخدمنا جميع القنوات المناسبة، وكانت هذه النتيجة نتاج عمل دقيق وصبور وحازم، وهو عمل أنا فخور به جدا". وأكد رئيس الوزراء الأسترالي إن الحكومة الاتحادية ستواصل تقديم المساعدة القنصلية لأسانج حتى يستقر في أستراليا.
وأضاف: "هذا هو ما ينطبق على الأستراليين في جميع أنحاء العالم. هذا يعني إنجاز المهمة، والحصول على النتائج. وأنا سعيد جدا لأنه في هذه المناسبة، كانت النتيجة ناجحة وأعتقد أن الغالبية العظمى من الأستراليين أرادوا رؤيتها."
ووجه رئيس الوزراء الأسترالي الشكر لسفير أستراليا لدى الولايات المتحدة، كيفن رود، والمفوض السامي لأستراليا لدى المملكة المتحدة، ستيفن سميث، اللذين كانا يسافران مع الرجل البالغ من العمر 52 عاما.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا تقف إلى جانب لبنان
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • أردوغان يبحث مع ميقاتي التهديدات الإسرائيلية للبنان
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: أردوغان مجرم حرب
  • التطبيع بين تركيا ونظام الأسد.. هل تتجاوز أنقرة حاجز الشروط المسبقة لدفع المسار؟
  • استدعاء سيارة Tesla Cybertruck مرة أخرى
  • رئيس الوزراء الأسترالي يؤكد استمرار المساعدة القنصلية لمؤسس موقع ويكيليكس
  • أردوغان: لا أحد يمكنه حبس تركيا في مياه العنصرية.. ولن نسمح بالإضرار بالسياحة
  • سياسة تركيا تجاه سوريا.. حيثيات موقف لم يتغير
  • وزير دفاع اليونان: التطبيع مع تركيا غير مضمون!