موقع 24:
2024-10-02@00:54:34 GMT

النواب الأمريكي يسعى للخروج من أزمة شغور الرئاسة

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

النواب الأمريكي يسعى للخروج من أزمة شغور الرئاسة

يبدو أن النواب الجمهوريين سيتخلون عن المحافظ المتشدد جيم جوردان، في سعيهم لاختيار رئيس جديد للمجلس، فيما يدرس المشرعون تعيين رئيس موقت لإخراجهم من أزمة داخلية ترخي بظلالها على الحزب.

وكان الرئيس جو بايدن أعلن عزمه الطلب من الكونغرس هذا الأسبوع مساعدة "غير مسبوقة" لإسرائيل لحربها مع حركة حماس، يُفترض أنها جزء من حزمة مقترحة بقيمة 100 مليار دولار، تستفيد منها أيضاً أوكرانيا وتايوان.

President Biden urges Republicans in Congress to pass a year-long budget agreement that honors the deal they made without wasting time.

There shouldn’t be another crisis. pic.twitter.com/WUFdz2pcds

— The White House (@WhiteHouse) October 1, 2023

ويشهد مجلس النواب الأمريكي مأزقا منذ أطاح اليمين المتشدد في الحزب الجمهوري برئيسه المنتمي للحزب ذاته كيفن مكارثي، في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) ما ترك المجلس غير قادر على التعامل مع إغلاق وشيك محتمل للمرافق الحكومية، أو الحرب الدائرة في الشرق الأوسط.

ومُني جوردان، المقرّب من الرئيس السابق دونالد ترامب، بهزيمتين في مسعاه  للفوز برئاسة مجلس النواب.

ورغم إعلان الناطق باسمه أن عضو الكونغرس عن أوهايو "سيواصل مساره"، ذكرت الكثير من وسائل الإعلام الأمريكية إن جوردان سينسحب من السباق بعد إقراره بأنه سيستمر في خسارة المؤيدين.

وسيدعم جوردان على ما يبدو مسعى لمنح رئيس المجلس بالانابة باتريك ماكهنري، الذي يضطلع بمهام شرفية، كامل صلاحيات المنصب حتى نهاية العام.

ويفاقم النزاع بين إسرائيل وحماس والمساعي الجديدة لتقديم الدعم لأوكرانيا واحتمال توقف املرافق الحكومية، المخاطر بشكل كبير فيما يأمل الجمهوريون بأن توحد الحاجة الملحة للمعالجة هذه القضايا، الحزب المفكك.

The public’s impressions of the Republican Party and its leaders in Congress have worsened amid a leadership crisis in the House of Representatives, according to a new CNN poll https://t.co/zjYSYMfjNx

— CNN (@CNN) October 12, 2023 ترهيب

ويبدو أن انتخاب ماكهنري "رئيساً مؤقتاً للمجلس" يحظى بدعم كاف من كلا الحزبين، ما يمكنه من طرح تشريعات تقديم المساعدة لإسرائيل وربما أوكرانيا، والميزانية للتصويت في مجلس النواب.

غير أن زعيم الأقلية الديموقراطية حكيم جيفريز، سينتزع على الأرجح تنازلات كبيرة، ربما اتفاقية على تقاسم السلطة، من أجل مساعدة الجمهوريين. لكن ماكهنري نفسه أوضح أنه متردد في تولي مزيد من الصلاحيات.

واعتبر تشيب روي المنتمي لكتلة "هاوس فريدوم" اليمينية المتشددة المقترح "انتهاكاً للتقاليد والأعراف".

وأمضى جوردان 16 عاماً في الكونغرس في عرقلة التشريعات أكثر منه في تمريرها، ولم يعدّ أي مشروع قانون تم إقراره، وحرض على إغلاق حكومي وذهب بحزبه أكثر إلى اليمين.

ويتوجس النواب الوسطيون من الحزب الجمهوري ممن صوتوا لبايدن في الانتخابات الأخيرة، من سياسات جوردان اليمينية المتشدد. واشتكى عدد منهم من استهدافهم بممارسات ترهيب بعد عدم التصويت لجوردان.

وقالت النائب عن ولاية أيوا ماريانيت ميلر ميكس، في بيان إنها تلقت "تهديدات موثوقة بالقتل ووابلا من اتصالات التهديد".

وأكدت أنه "تم إبلاغ السلطات المعنية فيما يتعاون مكتبي بالكامل. ثمة شيء لا أستطيع تحمله هو التنمر".

غير أن الأزمة أظهرت أن ترامب والجناح الأكثر محافظة في الحزب الجمهوري، لا يسيطرون على مجلس النواب كما بدا في السابق.

وقال كيفن ماكارثي الذي أثارت إطاحته الأزمة، للصحافيين، الأربعاء، إن ماكهنري لديه كامل صلاحيات رئيس المجلس ويمكنه التصرف.

وقد حظي بدعم المسؤول الجمهوري السابق في الكونغرس برندان باك، الذي قال في مقال افتتاحي في صحيفة نيويورك تايمز إن الأوقات غير المسبوقة تتطلب اتخاذ تدابير غير مسبوقة.

وكتب أن "قوانين مجلس النواب، من الناحية الوظيفية، هي ما تمليه الغالبية البسيطة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا الكونغرس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره النيجيري

الثورة نت|

بعث رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي، برقية تهنئة إلى رئيس مجلس النواب بجمهورية نيجيريا الاتحادية، الـسـيـد تاج الدين عباس، هنأه فيها وشعب نيجيريا الشقيق، بمناسبة احتفالات بلاده بالعيد الوطني الـ 63 لذكرى الاستقلال.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة” الـ3 التي تستضيفها وزارة الداخلية
  • بعد حلّ أزمة المركزي.. استئناف إنتاج النفط الخام الليبي قريبا
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره النيجيري
  • الدغاري: نتطلع إلى تمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة بعد التوافق المهم الذي شهدته البلاد
  • الدغاري: نتطلع لتمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة
  • الشاوش لـ«عين ليبيا»: مجلس النوّاب يمضي قدما لحل أزمة المركزي
  • أبوعرقوب: دور الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي انتهى
  • باحث: اعتماد اتفاق المركزي سيؤثر على سعر صرف الدولار والدينار بالإيجاب
  • الصول: مجلس النواب سيعتمد اتفاق حل أزمة المصرف المركزي
  • بوبريق: أزمة المصرف المركزي حُسمت والكرة في ملعب مجلس النواب لحسم الأمر