الأسبوع:
2024-09-29@07:12:06 GMT

الأزهر: المستوطنون الإسرائيليون ليسوا «مدنيين»

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

الأزهر: المستوطنون الإسرائيليون ليسوا «مدنيين»

هل المستوطنون الإسرائيليون ينطبق عليهم وصف «المدنيين»؟ سؤال بات مطروحا بشدة منذ هجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر، خاصة مع ما تروجه آلة الإعلام الغربي الذي تديره منظمات صهيونية في العالم أجمع، أن الفصائل الفلسطينية تقتل المدنيين في المستوطنات.

مركز الأزهر العالمي للفتوى حسم هذا الجدل بقول واحد، حيث أكد أن«جميع المستوطنين في فلسطين لا ينطبق عليهم تصنيف المدنيين، وجمعيهم جنود سابقون أو لاحقون، حيث يخدمون في جيش الاحتلال لمدة لا تقل عن 3 سنوات بعد سن الـ18».

قصف قطاع غزة

وقال الأزهر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إن "تصنيف المدنيين لا ينطبق على المستوطنين الصهاينة للأرض المحتلة، بل هم محتلون للأرض، مغتصبون للحقوق، منحرفون عن الصراط المستقيم الذي يتجسد به الأنبياء، معتدون على مدينة القدس التاريخية بما فيها من التراث الإسلامي والمسيحي.

كان الأزهر، أدان بشدة، عمليات القصف ضد سكان قطاع غزة، كما أدان سابقا اقتحام المستوطنين الإسرائيليين المتكرر للمسجد الأقصى بالقدس.

وبحسب ما ورد، حذر الأزهر من أن اقتحام المسجد قد يعيق الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ويثير غضب المسلمين في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاًمرصد الأزهر: فيسبوك وإكس يتعمدان حجب الرواية الفلسطينية في العدوان على غزة

ودعت الهيئة الإسلامية العليا، في بيان رسمي، المنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي - بالإضافة إلى الهيئات الدولية - إلى اتخاذ إجراءات جادة لوقف مثل هذه "الاعتداءات الهمجية والانتهاكات الصارخة" في الموقع. ثالث أقدس الإسلام.

كما رفض الأزهر أي مخططات تهدف إلى "تهويد" القدس وطمس هويتها الإسلامية، وأي محاولات لتقسيم "الحرم الشريف".

اقرأ أيضاًالأزهر يُدين الإرهاب الصهيوني على غزة ويستنكر الصمت العالمي على جرائم الاحتلال

ويشير الاحتلال الإسرائيلي إلى المنطقة المحيطة بالمسجد الأقصى باسم "جبل الهيكل"، زاعمين إنه كان موقعا لمعبدين يهوديين بارزين في العصور القديمة.

اقتحام المسجد الأقصى

وتزايد غضب السكان الفلسطينيين في القدس خلال الأشهر العشرة الماضية، مع سماح السلطات الإسرائيلية لأعداد متزايدة من المستوطنين اليهود باقتحام المسجد الأقصى.

واحتل الكيان الإسرائيلي القدس الشرقية خلال حرب عام 1967. ثم ضمت المدينة المقدسة في عام 1980، قبل أن تعلنها عاصمة الدولة اليهودية - وهي خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي مطلقًا.

اقرأ أيضاًمرصد الأزهر: جرائم الاحتلال بحق الصحفيين هدفها التستر على أفعالهم الوحشية في غزة

حملة للتبرع بالدم بمشيخة الأزهر ووقفة تضامنية مع أهل غزة

نداء من الأزهر الشريف إلى الأمة العربية والإسلامية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر المدنيين المستوطنين

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الوزراء يفتتح مجسم المسجد الأقصى بأمانة العاصمة

الثورة نت|

افتتح رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، اليوم، مجسم المسجد الاقصى في جولة القدس “مذبح سابقا” الذي نفذته الوحدة التنفيذية لصيانة الطرق وتطوير الأماكن العامة بأمانة العاصمة بتمويل صندوق النظافة والتحسين.

واطلع الرهوي ومعه أمين العاصمة الدكتور حمود عباد، ومستشار المجلس السياسي الأعلى عبدالإله حجر، على ما يحتويه المجسم من لوحات تصويرية لأبطال المقاومة الذي استشهدوا على طريق تحرير القدس، وأخرى تشكيلية معبرة عن القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني إزاء ما يتعرض له من مجازر بشعة على يد الاحتلال الصهيوني.

واستمع رئيس مجلس، الوزراء إلى شرح من مدير الوحدة التنفيذية لصيانة الطرق وتطوير الأماكن العامة بأمانة العاصمة، المهندس عبدالملك الإنسي، عن مراحل تنفيذ المشروع وأقسامه وأهدافه ورمزيته.

وخلال الافتتاح اعتبر رئيس مجلس الوزراء هذا المجسم رمزاً معنوياً لارتباط اليمنيين بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية الكبرى للعرب والمسلمين، ورمزاً للنضال المستمر والدائم والمساند لفلسطين وجبهة غزة، مؤكداً أن زوال الكيان الصهيوني أمر حتمي.

وقال: “هذا المجسم يحمل دلالات لارتباط شعبنا الوثيق بالقضية الفلسطينية وعدم الفكاك عنها، فهي قضيتنا الأولى، وموقفنا في اليمن هو موقف الشعب الفلسطيني العزيز، فنحن في خندق واحد ضد العدو الصهيوني وكل متغطرس في هذا العالم”.

وعقب افتتاح المجسم، تفقد رئيس الوزراء ومعه أمين العاصمة، سير العمل في مشروع النافورة المائية وتأهيل المساحات الزراعية الجمالية بجانب مجسم مسجد الأقصى في جولة القدس.

حضر الافتتاح المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة محمد شرف الدين، وعدد من مسؤولي الأمانة.

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • رئيس مجلس الوزراء يفتتح مجسم المسجد الأقصى بأمانة العاصمة
  • مع اقتراب الأعياد.. دعوات لشد الرحال للأقصى لإفشال مخططات المستوطنين
  • نحو 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 35 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 110 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة