صدى البلد:
2024-07-05@10:34:16 GMT

أضرار كارثية لمحبي المشروبات الغازية.. اكتشوفها

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

 المشروبات الغازية من أكثر الأشياء الشائعة خاصة بين الشباب والأطفال ولكن الاستمرار عليها يسبب أضرارا خطيرة.

وتسبب المشروبات الغازية عدد كبير من الأضرار الصحية للجسم، لذا يجب الحد من تناولها.

نفسيته تعبت ..آخر تطورات الحالة الصحية لدكتور هاني الناظر أطعمة تساعد السرطان على الانتشار| القائمة صادمة

ووفقا لما جاء في موقع breastcancernow نعرض لكم أهم أضرار المشروبات الغازية عند تناولها باستمرار.


على جسمك

زيادة الوزن
تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات الغازية على السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل أسرع وقد تحتوي علب المشروبات الغازية على ما يصل إلى 10 ملاعق صغيرة من السكر و يمكن لهذه المشروبات السكرية أن تمنع الجوع لفترة من الوقت، ولكن سينتهي بك الأمر بتناول المزيد من الطعام.

الكبد الدهني: الجلوكوز والفركتوز هما المكونان الرئيسيان للسكر المكرر. يمكن لخلايا الجسم استقلاب الجلوكوز بسهولة، لكن الكبد وحده هو الذي يمكنه استقلاب الفركتوز، وبالتالي فإن الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الفركتوز ولهذا السبب، يقوم الكبد بتحويل هذا الفركتوز إلى دهون تتراكم في الكبد وهذا يمكن أن يؤدي بسرعة إلى مرض الكبد الدهني الشديد. قد تكون متصلا.

مرض السكري: الإفراط في تناول الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ويؤدي إلى مرض السكري من النوع 2.


تسوس الأسنان: أحد الآثار الجانبية للمشروبات الغازية هو تسوس الأسنان ويؤدي الفوسفات وحمض الكربونيك الموجود في عصير الليمون إلى تآكل مينا الأسنان مع مرور الوقت و تتحد هذه الأحماض مع السكريات لتكوين بيئة مثالية لنمو البكتيريا في الفم وتسبب تسوس الأسنان في النهاية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشروبات الغازية اضرار المشروبات الغازية الاستهلاك المفرط الشباب والأطفال زيادة الوزن بشكل زيادة الوزن مرض الكبد الدهني مرض الكبد مرض السكري

إقرأ أيضاً:

5 أضرار يسببها التكييف عند تشغيله طوال الوقت.. تجنبها بـ4 خطوات

أصبح تشغيل مكيفات الهواء ضرورة خلال هذه الأيام، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وعلى الرغم من فوائد التكييف بشكل عام في تحسين جودة النوم وترطيب الغرفة، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يسببها أيضًا، والتي يجب الحذر منها، ونستعرض 5 أضرار يسببها التكييف عند الاعتياد على تشغيله وطرق الوقاية منها، وفقًا لموقعي «Health line» و«very well health».

الخمول من أضرار التكييف

يميل بعض الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة في الغرف المكيفة إلى الخمول والكسل، ويعد هذا الأمر أكثر شيوعًا في الأماكن التي يتم فيها ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة منخفضة للغاية، مثل المستشفيات، لذافينصح بالخروج من الغرفة المكيفة بالهواء بشكل متكرر، ورفع درجة حرارتها.

مشكلات في الجهاز التنفسي

يمكن للتكييف أن يتسبب في نقل الفيروسات والبكتيريا، خاصةُ إذا تم إهمال تنظيفه باستمرار، كما أن الهواء الجاف والبارد الصادر منه يمكن أن يسبب عدة مشكلات في الجهاز التنفسي وجفاف في الحلق والأغشية المخاطية.

الجفاف

يعمل التكييف على امتصاص الرطوبة من الغرفة، وهو ما قد يجعل الشخص يشعر بالبرد الشديد لدرجة عدم الشعور بالعطش، وهو ما يسبب الجفاف للجسم، إذ أن شرب المياه من الأمور اليومية المهمة التي لا غنى عنها، والتي يجب المواظبة عليها لتعمل أجهزة الجسم بشكل أفضل.

مشكلات في العين

تعمل مكيفات الهواء على تقليل رطوبة الغرفة، ما يؤدي إلى جفاف الطبقة الخاصة بالدموع في العين، وبسبب انخفاض درجة الحرارة، لا تعمل الغدد الموجودة في العين بشكل صحيح، ما يسفر عنه عدم إفراز زيوت الأعين بكميات مناسبة ما يؤدي إلى جفاف العين، كما أن قنوات مكيفات الهواء قد تكون مصدرا للبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب ضررًا للعين.

مشكلات في السمع 

تصدر بعض مكيفات الهواء، صوت ضوضاء مستمر ومزعج، ومع زيادة فترة تشغيله في الغرف المغلقة، فإن عند إيقافه يتسبب الصمت المفاجئ لبعض الأشخاص في مشكلات بالأذن، قد تصل إلى فقدان مؤقت للسمع.

طرق الوقاية من مخاطر التكييف

- شرب المياه باستمرار، للمحافظة على رطوبة الجسم.

- التنظيف المستمر لفلتر التكييف، لمنع تراكم العفن والغبار.

- ضبط درجة حرارة التكييف بدرجة حرارة معتدلة.

- صيانة التكييف بشكل مستمر.

 

مقالات مشابهة

  • الموت المبكر مرتبط بالأطعمة فائقة المعالجة أيضًا.. ما العلاقة بينهما؟
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • حادث سير على أوتستراد طرطوس اللاذقية والأضرار مادية
  • تشغيل الوحدة الغازية الرابعة بمحطة كهرباء طبرق
  • قضيتنا عادلة.. وزير الري: نرفض أي أضرار قد تنشأ عن سد النهضة
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • كيف نحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس؟
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • 5 أضرار يسببها التكييف عند تشغيله طوال الوقت.. تجنبها بـ4 خطوات
  • 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها