طالب الأنبا بيمن مطران نقادة والقوص قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية الإرثوذكسية، بالموافقة على مسيرة وحشد جماهيري لمساندة أهالي غزة وفلسطين بما يمرون بهم من اعتداء غاشم من قبل القوات الصهيونية.

وجاء ذلك خلال طلب رسمي قدم من قبل المطرانية، وتنشر  “البوابة نيوز” نص هذا الطلب:

نظرا للاحداث الجارية التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق وقد انعكس ذلك بوضوح على كلمة صاحب القداسة البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى في عظته الأسبوعية بخصوص الأوضاع الإنسانية المحزنة وقصف مستشفى الأهلي المعمادانى متحديين كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.



وتأييدا لموقف  الرئيس عبد الفتاح السيسى بخصوص الأحداث الجارية في فلسطين» ورفض فكرة تهجير الأشقاء الفلسطينيين من غزة إلى سيناء.

وايمانًا بدور الكئيسة الايجابى على مر العصور فلذلك نرجو من نيافتكم الاهتمام والتشجيع للخروج في المسيرات والحشد الجماهيرى لأبناء الكئيسة بجميع فناتهم الاباء الكهنة والخدام والشباب والكشافة غدًا الجمعة 20 / 10 /2023م الساعة الواحدة ظهرًا لمساندة الشعب الفلسطيني الشقيق
و مناهضة الاعتداءات الغاشمة على الأبرياء والمدنيين ولذلك توجب علينا أن نقوم بنبذ العنف
والتعبير عن رآينا بطرق سلمية.

و نصلى ان يحل الله بسلامه فى العالم بأسره
راجين من الرب ان يحفظ بلادنا الحبيبة مصر سالمة
بصلواتكم وصلوات أبينا صاحب الغبطة والقداسة البابا المعظم
الأنبا تواضروس الثاني
بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.



 



 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأنبا بيمن غزة البابا تواضروس الثاني فلسطين

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يوقع اتفاقية تعاون بين مكتبتي أمبروزيانا الإيطالية والبابوية

وقع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ونائب مدير مكتبة أمبروزيانا – المونسنيور فرانشيسكو براسكي، ممثلا عن مدير المكتبة، اتفاقية تعاون بين مكتبة أمبروزيانا الإيطالية والمكتبة البابوية المركزية القبطية بوادي النطرون في مصر  في إطار التعاون الثقافي لتعزيز المشاريع المشتركة في البحث والتطوير.

البابا يوقع الاتفاقية مع ممثلي المكتبة الإيطالية 

وكان البابا تواضروس قد بادر وشجع هذا الاتفاق وذلك بعد زيارته لمكتبة أمبروزيانا خلال زيارته لميلانو العام الماضي. ويهدف هذا البروتوكول الموقع إلى مشاركة المعرفة والمعلومات حول التقنيات المبتكرة في حفظ المخطوطات القديمة و مخطوطات العصور الوسطي ، والإجراءات المتعلقة بالرقمنة والفهرسة وتسجيل البيانات وأرشفتها، سواء على المستوى العام أو في مشاريع محددة.

تعزيز قيمة التراث المخطوطي 

وقال المونسنيور فرانشيسكو براسكي، في بيان، اليوم الخميس: «تمثل هذه الاتفاقية حدثًا ذا أهمية كبرى على المستويين الكنسي والثقافي، لأنها في الوقت الذي تؤكد فيه رغبة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المعرفة والتعاون مع المؤسسات الثقافية التابعة للكنيسة الكاثوليكية، فإنها تبرز أيضًا القيمة النموذجية والتاريخية لمكتبة أمبروزيانا كمكان قادر على تقديم نموذج مثمر وفريد ودائم لتعزيز ثقافة نابعة من الإيمان المسيحي والشغف بالإنسان، المخلوق من الله والمُعد للحوار والأخوة».

معلومات عن مكتبة أمبروزيانا 

يشار إلى أن مكتبة أمبروسيانا العريقة تأسست على يد الكاردينال فيديريكو بوروميو في 7 سبتمبر 1607، وكانت من أوائل المكتبات التي تم فتحها للجمهور، وفقا لبيان المكتبة الإيطالية، وتصوّرها المؤسس كمركز للدراسة والثقافة إلى جانب المكتبة الأصلية -التي تحتوي اليوم على حوالي مليون كتاب مطبوع و40,000 مخطوطة باللغات اليونانية، اللاتينية، المحلية واللغات الشرقية الأخرى، كما أنشأ أيضًا معرضًا فنيًا وأكاديمية للفنون الجميلة. 

وفي عام 1618، تبرع الكاردينال بمجموعته من اللوحات والرسومات والمطبوعات والمنحوتات للمؤسسة: وهي النواة الأصلية لمعرض أمبروسيانا الفني، الذي سيستمر في التطور خلال القرون الأربعة التالية مع العديد من روائع الفن الإيطالي والأوروبي. 

ومع ذلك، لم يتصور معرضه كمجرد عرض للأعمال الفنية، بل أيضًا كأداة تعليمية، و في عام 1620 أسس أكاديمية للفنون الجميلة لتدريس الرسم والنحت والهندسة المعمارية، وتم إعادة تأسيس الأكاديمية في عام 2008؛ وهي الآن مخصصة لتعزيز الحوار بين الشعوب والثقافات المختلفة، وتنظم في ثماني فئات لدراسات بوروميو، أمبروسيانا، الشرق الأقصى، الإيطالية، السلافية، الشرق الأدنى، اليونانية واللاتينية، والدراسات الأفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • 10 معلومات عن مجلة الكرازة بعد دعوة البابا تواضروس لشرائها
  • البابا تواضروس يوقع اتفاقية تعاون بين مكتبتي أمبروزيانا الإيطالية والبابوية
  • البابا تواضروس يعيد الدعوة لشراء "الكرازة" و"وطني"
  • البابا تواضروس يدعو لشراء مجلة الكرازة ووطني
  • البابا تواضروس الثاني يتحدث عن السبي الروحي في عظته الأسبوعية
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية
  • وفد الرهبنة الفرنسيسكانية يزور البابا تواضروس الثاني
  • بث مباشر| البابا تواضروس يلقي عظته الأسبوعية من مدينة نصر
  • البابا تواضروس يستقبل وفدا من الرهبان الفرنسيسكان
  • البابا تواضروس: الحوار بين القيادات الدينية مهم لمواجهة التحديات الدينية