قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية، إن التنسيق المصري الأردني هام في هذا التوقيت، في إطار المخططات التي تطرح بالنسبة لتبادل الأراضي بين العرب وإسرائيل، وهي الفكرة الرئيسة التي طرحت لسنوات طويلة، والتي لا تقتصر على دول الجوار في غزة، ولكن تبادل الأراضي بين الدول العربية بعضها البعض.

مخططات اليمين الإسرائيلي

وأضاف «فهمي»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «مساء DMC»، المذاع على قناة «DMC»، وتقدمه الإعلامية شيرين عفت، أن هذه هي مخططات اليمين الإسرائيلي منذ أكثر من 40 عاما، المتمثلة في الوطن البديل، وتأتي المواقف المصرية الأردنية في هذه الإطار على اعتبار أن مصر والأردن هما الطرف الرئيسي والشريك المباشر للأشقاء الفلسطينيين.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا مصريا أردنيا على أعلى مستوى لدعم الأشقاء الأردنيين في دعمهم للإشراف على المقدسات الإسلامية، كما أن الأردن لها ارتباط كبير بمصر، ومن ثم من الطبيعي أن يكون هناك تنسيق بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك عبدالله الثاني.

ارتباطات تاريخية بين مصر والأردن

وأوضح أن هناك جملة من الارتباطات التاريخية والسياسية والدبلوماسية بين مصر والأردن، خاصة أن الأخيرة تعد شريكاً فاعلا ورئيسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر الأردن إسرائيل مصر والأردن

إقرأ أيضاً:

خبير: أي هجوم إسرائيلي على الأراضي اللبنانية مخالف للقانون الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ربيع الهبر، أستاذ العلوم السياسية، إن أي هجوم إسرائيلي على الأراضي اللبنانية تعتبر تعدٍ على لبنان وهذا مخالف للقانون الدولي، حيث لا يجوز لدولة عبور حدود دولة أخرى بدون سبب منطقي، وإسرائيل تقول إنها تدافع عن أرضيها ولم يحدث أي تعد من لبنان على الجانب الإسرائيلي.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية في مداخلة مع فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الثلاثاء، أنه ليس هناك أي وسيلة حالية لتطبيق القرار الدولي 1701 ولا يمكن التعويل على الجهود الفرنسية والأمريكية لتطبيق هذا القرار والدليل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية ولا يوجد تحركات فعلية لوقفها.

كما تابع، أن لبنان سيقوم بتقديم شكوى لمجلس الأمن في حال عبور إسرائيل للحدود ولكن المشكلة تكمن في عدم استجابة أي من الأطراف للقرارات الدولية. 

 

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: جيش الاحتلال يهدف إلى التطهير الديموغرافي لجنوب لبنان
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: مجلس الأمن تحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • النائب البطريركي في القدس والأردن يستقبل سفير السويد في الأراضي المقدسة
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • خبير: أي هجوم إسرائيلي على الأراضي اللبنانية مخالف للقانون الدولي