الوطن:
2024-10-01@21:39:43 GMT

«الزقازيق» ضمن أفضل 61 جامعة عربية في تصنيف «QS Arab Region»

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

«الزقازيق» ضمن أفضل 61 جامعة عربية في تصنيف «QS Arab Region»

أظهر تصنيف «QS Arab Region» لعام 2023/ 2024، حفاظ جامعة الزقازيق على مركزها في التصنيف، حيث جاءت جامعة الزقازيق في المركز 61-70 على مستوى الجامعات العربية للعام 2024 المدرجة في التصنيف، حيث إن التصنيف يشمل ترتيب أفضل الجامعات العربية، وبلغ عدد الجامعات المُدرجة بهذا التصنيف على مستوى العالم أكثر من 223 جامعة هذا العام في هذا التصنيف.

 

الجامعة حافظت على مركزها عالميا

أعلن الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حافظت على مركزها عالميا في تصنيف «QS Arab Region» لعام 2024 ،في المركز 61-70 بين الجامعات العربية، وجاءت جامعة الزقازيق في المركز السادس مكرر محليا على مستوى الجامعات المصرية الحكومية من بين 36 جامعة ظهرت بالتصنيف.

كما حققت الجامعة تميزًا جديدًا في مؤشر international research Net work، بتقدم بنسبة 84.4 %، وأظهر التصنيف تقدم الجامعة في السمعة الأكاديمية بنسبة 28.3%، بالإضافة إلى تقدم مؤشر أعداد الطلاب الوافدين بنسبة 6%، وحقق مؤشر الاستشهادات لكل كلية تقدم متميزا بنسبة 44.3%

تحسين التصنيف الدولي للجامعة

وأشاد الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي للجامعة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية، وأن الجامعة تهتم اهتماما كبيرا بالتصنيفات العالمية للجامعات، مؤكدا سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشارت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولي، إلى أن تصنيف QS Arab Region University Rankings يعتبر من أهم تصنيفات الجامعات العربية، حيث يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي، وفق معايير عملية دقيقة لجمع وتدقيق بيانات الجامعات، بينما يتم تقييم الجامعات وترتيبها وفقاً لعدد متنوع من المعايير المتنوعة التي تضمن تحقيق أهداف الجامعات العالمية ومنها السمعة الأكاديمية والتعاون الدولي والبحث العلمي «الاستشهاد من الأبحاث»، وجودة العملية التعليمية والخريجين، مشيراً إلى إن جامعة الزقازيق قد ظهرت في تصنيف QS World University Rankings ضمن شريحة أفضل فئة من 1201-1400 ضمن الجامعات العالمية المدرجة في التصنيف على مستوى العالم لعام 2024.

وأوضح الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشرعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولي إلى حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالميا وعربياً، من خلال توفير كل الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية جامعة الزقازيق تصنيف دولي بريطانيا الجامعات العربیة جامعة الزقازیق التصنیف الدولی على مستوى

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد.. «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة سلطان القاسمي يثمّن انتهاء طباعة 127 مجلداً للمعجم التاريخي للغة العربية وثيقة تعاون مشتركة لتعزيز الجاهزية والاستجابة للتحديات الصحية الطارئة

فازت مكتبة محمد بن راشد بجائزة «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»، ضمن فئات جائزة الشارقة للأدب المكتبي في دورتها الرابعة والعشرين، التي تُنظّم تحت رعاية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار «التحول نحو البيئة المعرفية الخضراء»، ويعكس هذا الفوز جهود المكتبة في تعزيز دورها كمركز معرفي وثقافي، ودعمها للمجتمع من خلال مشاريع مبتكرة ومبادرات هادفة.

منارة للمعرفة
قال د. محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، في كلمة خلال حفل التكريم، «إن فوز مكتبة محمد بن راشد بجائزة «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»، هو تتويج لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أراد أن تكون المكتبة أكثر من مجرد مكان للكتب، بل مركزاً للمعرفة والإبداع يجمع الشباب، ويُثري العقول، ويرسّخ قيم الحوار الثقافي والمعرفي».
وتابع: «لقد وضعنا في مكتبة محمد بن راشد هدفاً واضحاً منذ انطلاقنا، وهو أن نكون منارةً للمعرفة تجمع كل من يسعى لتوسيع آفاقه الفكرية والثقافية، وتوفر بيئة ملهمة تُحفز الابتكار وتعزز الفكر والإبداع». 
وأكد المزروعي «هذا النجاح يلهمنا لمواصلة مسيرتنا في بناء مجتمع واعٍ وشغوف بالمعرفة، وتجعل من مكتبتنا فضاءً مفتوحاً للحوار وبناء جسور التواصل بين الحضارات».

صرح ثقافي
وجاءت مشاركة مكتبة محمد بن راشد في هذه الفئة بناءً على عدة مرتكزات ومشاريع رئيسة، أسهمت في ترسيخ مكانتها كأحد أبرز الصروح الثقافية في العالم العربي. 
كما أبرزت المكتبة جهودها في حفظ التراث والإرث الإنساني من خلال «معرض الذخائر»، الذي يضم مجموعة نادرة من الكتب والدوريات والأطالس القيّمة، بالإضافة إلى مركز الترميم الذي يعمل على صيانة المخطوطات النادرة، بهدف الحفاظ على هذا التراث وإيصاله للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • وظائف جامعة الزقازيق 2024.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • جامعة الزقازيق تستقبل وزيري التعليم العالي الأسبقين خلال زيارتهما لمناقشة رسالة دكتوراه
  • مكتبة محمد بن راشد.. «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»
  • "إنشاء مكتب للتعاون الدولي وصرف مكافأة للعاملين".. أبرز قرارات مجلس جامعة الأقصر
  • رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة الأهلية
  • جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد
  • جامعة سوهاج تناقش استعداداتها للمشاركة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة
  • جامعة سوهاج تستعد للمشاركة للمرة الخامسة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس"
  • بيطري الزقازيق تنظم حفل استقبال الطلاب بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة