قرّرت وزارة الشؤون الثقافية التونسية إلغاء فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان أيام قرطاج تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وأعلنت الوزارة هذا القرار من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلة:  تضامنا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة جرّاء العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية.

 

هايدي التمزالي تتصدر البوستر الرسمي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية:

وكان مهرجان أيام قرطاج السينمائية  قد كشف قبل إعلان إلغاء هذه الدورة عن البوستر الدعائي الرسمي لدورته الـ 34، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر.

 

وكانت صاحبة البوستر هى  هايدي تمزالي والتى تصدرت البوستر الرسمي لأيام قرطاج السينمائية حكاية البدايات لسينما عمرها 100 سنة.

وهايدي تمزالي هي ابنة رائد السينما التونسية سمامة شكلي، و أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام في تونس والعالم العربي، وعبر صورتها على البوستر الرسمي للمهرجان يشيد المهرجان بكل السينمائيات التونسيات التى ساهموا في صناعة أفلام في تونس وخارجها.

 

و هايدي تمزالي  هى صاحبة كتابة المشاهد الأولى للسينما الروائية التونسية وهي كذلك أول ممثلة ونجمة للأفلام الأولى في تاريخ السينما التونسية: زهرة (1922) عين الغزال(1924).

 

حيث أدت هايدي تمزالي وهي في سن الرابعة عشر أول أدوارها في أول شريط تونسي وعنوانه "زهرة" عمل صامت أخرجه سنة 1922 سمامة شكلي وعرض للمرة الأولى في قاعاة نوناز في تونس وبعد سنتين أي 1924 سجّلت حضورها في انتاج "عين الغزال فتاة قرطاج "ولعبت عديد من الأدوار الثانويّة في "العربي" لراكس انقرام سنة 1924 ثمّ بعد فترة كانت حاضرة في فيلم فريد بوغدير "صيف حلق الوادي" وذلك في 1999.

 

وأصدرت كتابًا حول "فن الطبخ" مذيّل بتعليقات فيها الفولكلوري والإنساني والإجتماعي وعنوانه "الطبخ في شمال إفريقيا 444 وصفة طبخ تونسيّة، جزائريّة ومغربيّة من بينها 33 نوعا من الكسكسي ".

 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024

ينتظر روّاد مهرجان الحمامات الدولي في تونس، فعالياته الشيقة التي تقام في الفترة من 5 يوليو حتى 3 أغسطس ، حيث يضم عدد كبير من الأنشطة الثقافية والغنائية والترفيهية .

 

تقام فعاليات المهرجان في مدينة  الحمامات المطلة على البحر الأبيض المتوسط في شمال شرق تونس مع  28 سهرة فنية تتراوح بين العروض المسرحية والموسيقية من أنماط متنوعة من تونس وخارجها، منها عروض لكل من أمينة فاخت ويسرى محنوش ورامي عياش، فضلًا عن سهرة خاصة بالموسيقى التونسية تجمع عددًا من الفنانين، 25 يوليو المقبل، بمناسبة عيد الجمهورية.

تُفتتح الفعاليات مع العرض الأول لمسرحية “عطيل”  برؤية إخراجية وسينوغرافية معاصرة من إخراج حمادي الوهايبي، وبمشاركة نخبة من الفنانين المسرحيين التونسيين ومن إنتاج المركز الثقافي الدولي بالحمامات، في إطار الحرص على الاحتفاء بالفنان التونسي والاحتفال بستينية مسرح الهواء الطلق والمهرجان".

 

وتختتم الدورة بعرض "تخيل"، عمل جديد من إنتاج مسرح الأوبرا وبإدارة الفنان والموسيقار الشاب كريم الثليبي، وكشف مدير المهرجان تفاصيله، إذ قال: "إنه عرض فني ضخم للموسيقى التونسية السمفونية والأوبرالية والغنائية بمشاركة موسيقيين وفنانين تونسيين وبعض الأصوات البدوية".

 

 

كما تتضمن الفعاليات مجموعة من العروض الفنية المتميزة تتضمن 30 عرضًا في 28 سهرة، من ببينها "عرض للفنانة ألفة بن رمضان، 6 يوليو، عرض ثنائي يومًا وسليم عرجون، 7 يوليو، عرض مسرحي، 9 يوليو، لعزيز الجبالي "بينومي أس بلوس 1 "، وهو عرض جامع للخمس حلقات لهذا العمل الذي كان يعرض في شكل خمس حلقات متتالية.

هذه الدورة تسجل حضور موسيقى الفلامنكو من خلال عرض للفنان الإسباني "توما تيتو"، 10 يوليو المقبل، وعرض لموسيقى العالم بإدارة المايسترو زياد الزواري، 11 يوليو، عرض مسرحي "البوابة 52" لدليلة المفتاحي، 12 يوليو، على أن تخصص سهرة 13 يوليو، لمشاركة إيطالية بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي بتونس في سهرة البيانو للموسيقى الكلاسيكية مع "دانيلو ريا".

سهرة فلسطينية

في 14 يوليو، سيكون الجمهور مع سهرة فلسطينية بمشاركة الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي، يليها سهرة 15 يوليو، عرض لمجموعة "لاباس" الجزائرية الكندية، ويكون الجمهور على موعد في سهرة 16 يوليو، مع عرض جزائري مالي لمجموعة "تيناريوان".

وتتواصل العروض، 19 يوليو، مع مجموعة "أوفار فونيك".

وتشهد الدورة الجديدة مشاركة الفنانة التونسية أمينة فاخت في سهرة 18 يوليو، ومشاركة الفنانة اللبنانية كارول سماحة في سهرة 20 يوليو.

المهرجان أعطى الفرصة في هذه الدورة للمبدعين الشباب، من خلال موعد ثقافي فني في سهرة 21 يوليو، مع عرض "سي المهف" ضمن الاحتفال بعيد الجمهورية، كما سيكون هناك سهرة للأغنية التونسية تحت إدارة المايسترو محمد الأسود، بمشاركة الفنانين غازي العيادي وأسماء بن أحمد ومهدي عياشي.

وفي 23 يوليو، يقام عرض مشترك بين بيدوين بورغر السوري الفرنسي وتانيا صالح اللبنانية، بالإضافة إلى تواصل العروض المسرحية ومن بينها " الالبتروس" للشاذلي العرفاوي وجميلة الشيحي وعرض شبابي لمرتضى.

مقالات مشابهة

  • الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • مديرية الحشاء بالضالع تشهد مسيراً عسكرياً تضامناً مع غزة
  • الضالع.. مسير عسكري بمديرية الحشاء تضامناً مع غزة
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • وزير الإعلام إلى تونس
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • رامي عياش و كارول سماحة أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 58
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • الاستئناف التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي