حيروت – صنعاء

أكدت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، مواصلة جهودها الدبلوماسية دون توقف لضمان إطلاق سراح جميع موظفي سفارتنا في العاصمة اليمنية صنعاء والمحتجزين لدى جماعة الحوثي منذ عامين.

 

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن – في بيان مقتضب نشره على منصة (إكس) بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لاعتقال موظفينا المحليين في صنعاء- “قبل عامين، تم اعتقال الموظفين المحليين في السفارة الأمريكية دون مبرر في صنعاء”.

 

وأضاف “أود اليوم أن أتحدث مباشرة إلى عائلات وأصدقاء وزملاء موظفينا اليمنيين الذين ما زالوا محتجزين: نحن نعلم أنه سواء كان ذلك في عطلة، أو حفل زفاف، أو مجرد تناول العشاء معًا، فأنت تفتقد أحبائك. أنت تتخذ قرارات صعبة، وتعتني بأطفالك، وتعمل بجد كل يوم بدونهم. نحن نعلم أن هاتين السنتين الطويلتين كانتا صعبتين للغاية”.

 

وتابع فاجن بالقول “أريد أن أؤكد لكم أننا سنواصل جهودنا الدبلوماسية دون توقف لضمان إطلاق سراح جميع موظفينا اليمنيين المحتجزين”.

 

وأردف “سنواصل العمل لتحقيق سلام عادل وشامل في اليمن حتى يتمكن جميع اليمنيين من رسم مستقبل أكثر إشراقا”.

 

وفي وقت سابق اعتبرت السفارة الأمريكية في بيان مقتضب نشره موقع السفارة الرسمي، اعتقال الحوثيين للموظفيين يُظهر تجاهلا صارخا للأعراف الدبلوماسية ويشكل إهانة للمجتمع الدولي بأسره.

 

وفي 19 أكتوبر من العام 2021 اقتحمت جماعة الحوثي مقر السفارة الأمريكية واقدمت على اعتقال 12 موظفا محليا حاليين وسابقين لدى الولايات المتحدة ولدى الأمم المتحدة، معظمهم لم يتصلوا بعائلاتهم وتوفي أحدهم في الحجز في وقت سابق من العام الماضي.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية

شمسان بوست / متابعات:

قال وزير الاوقاف والارشاد
الدكتور محمد شبيبة في منشور على حسابه بمنصة “إكس” “أنهينا بفضل الله أزمة حجاج بلادنا العالقين في الأراضي المقدسة التي تسببت بها جماعة الحوثي جراء قرصنتها لطائرات اليمنية في مطار صنعاء، قبل أن تتدخل وساطة خارجية للسماح بإعادة من تبقى من ضيوف الرحمن إلى أسرهم وذويهم.

وأضاف: “وعليه، يمكن القول إنه لم يعد هناك أي حاج عالق في الأراضي المقدسة.

واشار مصدر حكومي بإن وساطة عمانية توصلت لاتفاق يقضي بإطلاق الحوثيين الطائرات المختطفة في مطار صنعاء مقابل معاودة تشغيل خط صنعاء – عمّان.

وفي وقت لاحق أبلغت وزارة الأوقاف والإرشاد في الحكومة المعترف بها، وكالات الحج، “بأنه تم إبلاغنا من قبل الخطوط اليمنية بجدة بأنه تمت الموافقة على نقل حجاج صنعاء العالقين من مطار جدة إلى مطار صنعاء برحلتين”.

وتسبب احتجاز الحوثيين للطائرات الأسابيع الماضية بإعاقة عودة أكثر من ألف حاج يمني، كانت رحلاتهم مجدولة الى مطار #صنعاء الواقع تحت سيطرة الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • المفوضية السامية: نشعر بقلق على سلامة موظفينا المحتجزين لدى الحوثيين
  • السلطات الموريتانية تفرج عن جميع المعتقلين خلال أحداث الشغب الأخيرة
  • إعلان هام حول مصير آلاف اليمنيين المقيمين في أمريكا المهددين بالترحيل إلى بلادهم
  • قلق أمريكي من تصاعد العمليات اليمنية المساندة لغزة
  • مستشار أمريكي يحذر: الحوثيون يصبحون أكثر فتكاً وتعقيداً في عملياتهم البحرية المساندة لغزة
  • السفارة الأمريكية تؤكد لـ "CNN" إصابة مواطن أمريكي بصواريخ "حزب الله" شمالي إسرائيل
  • وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية
  • بوينغ ستقر بالذنب في تحقيق أمريكي بشأن تحطم طائرتي 737 ماكس
  • بوينغ ستقر بالذنب في تحقيق أمريكي بشأن تحطم طائرتين 737 ماكس
  • منظمات دولية تدعو الحوثيين إلى لإفراج الفوري عن الموظفين المعتقلين منذ شهر