الجديد برس:

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، من خطر تطور العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى حرب إقليمية، معتبراً أن محاولات إلقاء اللوم على إيران في كل شيء هو عمل استفزازي.

وأكد وزير الخارجية الروسي، في تصريح صباح اليوم الخميس، أن “خطر تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى حرب إقليمية أمر جدي للغاية”، مشيراً إلى أن “محاولات إلقاء اللوم على إيران في كل شيء هو عمل استفزازي”.

وقال لافروف في تصريحات للصحفيين في العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ التي يزورها حالياً: “بالنسبة إلى قطاع غزة، فإن خطر تصاعد هذه الأزمة إلى صراع على مستوى المنطقة أمر خطر للغاية”.

وأضاف لافروف: “أعتقد أن القيادة الإيرانية تتخذ موقفاً مسؤولاً ومتوازناً إلى حد ما، وتدعو إلى منع هذا الصراع من الانتشار إلى المنطقة بأكملها والدول المجاورة”.

يذكر أن روسيا قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي أفشلته الدول الغربية ينص على وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

كما فشل مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء، في اعتماد مشروع قرار برازيلي يقضي بوقف الأوامر “الإسرائيلية” بإجلاء سكان شمال قطاع غزة إلى جنوبه، ويدعو لهدنة إنسانية وإنشاء ممرات آمنة.

واستخدمت البعثة الأمريكية الدائمة لدى مجلس الأمن، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار البرازيلي بشأن الشرق الأوسط.

وتستمر عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية منذ فجر السبت 7 أكتوبر الجاري، إذ أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على مستوطنات “غلاف غزة” والداخل المحتل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، وأسرت عدداً كبيراً من العسكريين والمدنيين الإسرائيليين، ورد كيان الاحتلال بإطلاق عملية “السيوف الحديدية”، متوعداً “حماس” بدفع ثمن باهظ لهجومها.

وفي وقت سابق، شكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لكوريا الشمالية دعمها لدى وصوله إلى بيونغ يانغ، بعد أيام من قول الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية “نقلت ذخائر إلى روسيا لتعزيز قدراتها القتالية”.

وعرض التلفزيون الرسمي الروسي لقطات لحشود تستقبل لافروف تحت الأمطار الغزيرة في بيونغ يانغ يوم الأربعاء إلى جانب حفل ترحيب. وقال لافروف إن زيارته كانت فرصة لمناقشة تنفيذ الاتفاقيات غير المحددة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عندما التقيا في قاعدة فوستوشني الفضائية الروسية في سبتمبر.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، اليوم، أن لافروف “حضر في وقت لاحق حفل استقبال قال فيه وزير الخارجية الكوري الشمالي تشوي سون هوي إن البلدين يبنيان “علاقة رفاقية غير قابلة للكسر” في ظل القرارات الاستراتيجية وقيادة كيم وبوتين.

وقال لافروف في كلمة له إن روسيا تقدر بشدة “الدعم الثابت والمبدئي” الذي تقدمه كوريا الشمالية لحربها على أوكرانيا، وكذلك قرار بيونغ يانغ الاعتراف باستقلال المناطق الانفصالية التي انضمت إلى روسيا.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة بیونغ یانغ قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات

موسكو-سانا

قال عضو مجلس الدوما الروسي فاسيلي بيسكاريوف: إن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الحريات الدينية يثبت التدخل المستمر للسفارة الأمريكية في موسكو في شؤون روسيا الداخلية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكاريوف رئيس لجنة التحقيق في وقائع تدخل الدول الأجنبية في الشؤون الروسية بمجلس الدوما قوله: “إن ما تضمنه تقرير الخارجية الأمريكية وحديثه عن دعم واشنطن لما تزعم أنه أنشطة سلمية للأقليات الدينية مليء بالمغالطات، فنحن نعلم أن الحديث يدور في غالبية الحالات هنا عن منظمات تمت إدانة ممثليها أو تقديمهم إلى العدالة لمسؤوليتهم عن جرائم إرهابية ومتطرفة”.

وشدد بيسكاريوف على أن التقرير الأمريكي استفزازي ومناهض لروسيا بشكل علني وصريح، وقال: الولايات المتحدة تنتقد باستمرار وتدعو إلى إلغاء التشريعات الروسية لمكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف، وتتحدث علنا خلال ذلك عن دعمها للمنظمات الدينية الزائفة المحظورة في روسيا، ونحن من جانبنا نعتبر دعم الخارجية الأمريكية للتطرف الديني في بلدنا بمثابة تدخل في شؤوننا الداخلية، ومحاولة لتقويض الانسجام بين الأعراق والأديان وزعزعة الوضع في روسيا في ظروف تنفيذ العملية العسكرية الخاصة.

مقالات مشابهة

  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • بيونغ يانغ تحذر من عواقب وخيمة للمناورات الأميركية اليابانية الكورية الجنوبية
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”
  • بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون المشترك
  • وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر
  • وزير الزراعة: نسعى لزيادة كميات الصادرات المصرية إلى الجانب الروسي
  • «روسيا»: نستعد للرد على المسيرات الأمريكية بالبحر الأسود