بوابة الوفد:
2024-10-05@18:56:09 GMT

أعرض عن الجاهلين

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

كلام الله هو بمثابة الدستور الذى نسترشد به فى حياتنا، ويجعلنا نتحلى بالقوة أثناء التعرض للمواقف الصعبة التى تضعنا فيها الحياة، ولا نملك غير التحلى بأخلاق الرسل والأنبياء صلوات الله عليهم، ليكونوا عبرة لنا فى حياتنا، فالكثير يتعرض للأذى أياً كان نوعه ولكن الأذى النفسى أصعب أنواع الأذى، والقرآن روى لنا الكثير من القصص التى لابد أن نجعلها نصب أعيننا للتحلى بالصبر على متاعب الحياة.

 

فعندما نقرأ قصص أحد الأنبياء والرسل لابد أن نقرأ بجوارحنا ومشاعرنا وليس بأفواهنا فقط، فقصة سيدنا يوسف عليه السلام التى قال عنها الله سبحان الله أحسن القصص لأن بها العديد من الابتلاءات التى قد يتعرض لها البعض، من غدر أقرب الناس وهم الإخوة أو الأصدقاء، وأيضاً ادعاء أحدهم عليك افتراء وإنزال العقاب عليك ظُلما، كما حدث مع سيدنا يوسف فتم إلقاؤه فى البئر من إخوته وكانت تهمته فقط حب أبيه له، ففعلوا ذلك بدافع الغيرة والحقد، فكم من أشخاص حاولوا النيل من البعض ومحاولة إلحاق الأذى بهم للخلاص منهم، كما تم توجيه تهمة زور وظلم له بادعاء أمرأة العزيز الباطل وتم زجه ظُلماً فى السجن. 

فكم من أشخاص ادعوا باطلًا وزورًا لإلحاق الأذى بالبعض والخلاص منهم، كم من أشخاص تم توقيع العقاب عليهم ظُلماً وافتراءً للخلاص منهم، ولكن ما لا يعلمه البعض أن كل ما وقع أراده الله وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق، فكل ما حدث لتأهيل سيدنا يوسف ليصبح عزيز مصر، فإذا حدث أمر ما خارج عن إرادتك أو تم التنكيل بك لعرقلتك فلا تخف، فكل ما حدث من أمور سيئة لتهيئتك لمستقبل عظيم ينتظرك، وليمنحك القوة والصلابة، وليعطيك دروسًا لا تستطيع تعلمها الا بمواقف قاسية بعض الشىء وليعلمك أيضاً الاعتماد على النفس والتوكل على الله وكفى بالله وكيلًا فلا نصير لك غير الله ثم عملك. 

كما ضرب لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المثل الأعلى فى تحمل الاضطهاد والإيذاء المعنوى والبدنى، فى سبيل توصيل رسالة الله إلى الناس، ورغم ما عاناه من عنت وكفر وتكذيب وسب، وكان أبولهب عم النبى فى مقدمة الذين آذوا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، كان يتحلى بالصبر وضبط النفس وتحمل الإيذاء النفسى من سفهاء قريش، فكان إذا مر على مجالسهم بمكة استهزأوا به، وسخروا منه، ولم يقتصر الأمر على مجرد السخرية والاستهزاء والإيذاء النفسى، بل تعداه إلى الإيذاء البدنى، ووصل الأمر إلى أن يبصق عدو الله، أمية بن خلف، فى وجه النبى (صلى الله عليه وسلم)، وقد صبر على ما أصابه، وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يذكر ما لاقاه من أذى قريش قبل أن ينال الأذى أحد من أتباعه فيقول: لقد أخفت فى الله عز وجل، وما يخاف أحد، ولقد أوذيت فى الله، وما يؤذى أحد، ولقد أتت على ثلاثون، من بين يوم وليلة، وما لى ولبلال طعام يأكله ذو كبد، إلا شيء يواريه إبط بلال. 

وكانت امرأة أبى لهب تضع الشوك فى طريقه، والقذر على بابه، وكانت امرأة سليطة تبسط فيه لسانها، وتطيل عليه الافتراء، وتؤجج نار الفتنة، وتثير حرباً شعواء على النبى (صلى الله عليه وسلم). 

قرأت كثيرًا عن إيذاء كفار قريش لرسول الله وكثر المتجرئون عليه من زعماء قريش، وكان من بين هؤلاء أمية بن خلف الذى كان إذا رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) همزه ولمزه، وفيه نزل: ويل لكل همزة لمزة. 

ذكرت بعضًا مما تعرض له أشرف خلق الله ليكون نموذجاً لمن يتعرض للأذى، ولكن قرأت أيضاً كيف حمى الله رسوله وكيف اقتص له سبحانه وتعالى وحدثنا القرآن عن معجزات الله مع رسوله، وكيف تحلى رسول الله بالصبر والصلابة وضبط النفس وهو قادر على رد الإيذاء ولكن فى الوقت الذى تجرأ عليه كفار قريش كانوا يهابونه، وكانوا يعلمون صدقه وكانوا يضعون عنده أموالهم ويستأمنونه عليها، وهذا يعلمنا قد يهاجمك البعض ويتعدى عليك باللفظ والإيذاء النفسى وهذا بدافع الحقد والغيرة ولأنه لا يملك أن يصبح مثلك وفى الوقت نفسه شهادة وإقرار أنك أفضل منه وأنه يراك تتمتع بصفات وأخلاق حميدة وإلا ما هاجموك!

عضو مجلس النواب

‏Email: [email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: آيات الحداد عضو مجلس النواب القصص صلى الله علیه وسلم رسول الله

إقرأ أيضاً:

فضل الصلاة على النبي محمد وأهميتها

يعتبر ذكرى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور المهمة التي تجسد محبة المسلمين له وتقديرهم لمكانته الرفيعة.

وقد أوضح الشيخ محمد متولي الشعراوي (رحمه الله) كيفية توجيه النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة بصيغة الصلاة عليه، حيث أشار إلى حادثة جرت عندما قام أحد الصحابة بسؤاله عن كيفية الصلاة عليه.

كيفية الصلاة على النبي

رد النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابي بقوله: "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد". 

هذا الدعاء ليس فقط صيغة للصلاة، بل هو تعبير عن ارتباط الأمة برسولها وحبهم له.

فضل الصلاة على النبي

في حديثه، أشار الشيخ الشعراوي إلى أن جبريل عليه السلام أبلغ النبي بأن من صلى عليه صلاة واحدة، فإن الله يكتب له بها عشر حسنات، ويمحو عنه عشر سيئات.

وعندما سأل الصحابة عن فضل الصلاة عليه، أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن ذلك من "العلم المكنون"، مشيرًا إلى أهمية الصلاة عليه كنوع من التعبد والعبادة.

أهمية الصلاة على النبي في القرآن

قال الله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي"، وهذا يوضح أن الله سبحانه وتعالى أمر بالصلاة والسلام على نبيه، مما يدل على عظم هذه العبادة وفضلها. 

فالله لا يحدد صيغة معينة، بل يمنحنا حرية التعبير عن حبنا لرسول الله بأشكال متعددة.

صيغ مستحبّة للصلاة على النبي

هناك عدة صيغ مستحبّة للصلاة على النبي، ومنها:

"اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ."

"اللهم صل صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد، وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات، فنظر إلى وجهك الكريم."

الصيغة التي تقضي الحوائج

أكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، أن هناك صيغة خاصة للصلاة على النبي تساعد في قضاء الحوائج. وقال إن من رددها 500 مرة ينال ما يريد بإذن الله، وهي كالتالي:

"اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنَجِّينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَهْوَالِ وَالْآفَاتِ، وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ، وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئَاتِ، وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعَلَى الدَّرَجَاتِ، وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ، مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ."

مقالات مشابهة

  • جمعة يوضح دلائل الحب التي جرت أيام سيدنا النبي
  • فضل الصلاة على النبي محمد وأهميتها
  •   الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: لتُخرج الناس من الظلمات إلى النور
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • 8 حقائق عن فضل رسول الله على العالمين
  • علي جمعة: علمنا رسول الله أن نقدم مصلحة الأمة على كل شئ
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • تأملات قرآنية
  • عجائب حب وإيمان الصحابة لرسول الله
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة