موقع 24:
2024-07-06@08:13:27 GMT

تقرير: غزة تواجه سيناريو الغرق في "جحيم مستعر"

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

تقرير: غزة تواجه سيناريو الغرق في 'جحيم مستعر'

قال وزير خارجية السويد في الفترة ما بين 2006 و2014، ورئيس الوزراء من 1991 إلى 1994، كارل بيلت، إن غزة عرضة الآن للغرق في جحيم جديد مُستعر.

ورأى أنه لا توجد أعذار لهجوم حماس الشرس على إسرائيل، والذي أودى بحياة 1600 شخصاً، والعالم كله يؤكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
وأضاف بيلت، الذي شغل منصب المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى يوغوسلافيا السابقة، والممثل السامي للبوسنة والهرسك، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى البلقان، في مقاله بموقع "بروجيكت سيندكيت": "علينا أيضاً أن ننظر كيف وصلنا إلى وصلنا إليه، وما إذا لا يزال هناك أي مسار يمكن أن نسلكه وصولاً إلى السلام والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين على حدٍ سواء".

We will soon witness a massive Israeli armed operation to destroy Hamas’s leadership and infrastructure within the heavily populated Gaza Strip. But what will come after that goal has been achieved? asks @carlbildt. https://t.co/c7JoPUmBuD

— Project Syndicate (@ProSyn) October 19, 2023 سنياريوهات مختلفة

وتابع: "رغم أننا نعيش الأيام الأولى لهذه الحرب الأخيرة، من واجبنا أن نفكر في السيناريوهات المختلفة".

وتابع: "بعد أن تحقق السلام بين إسرائيل واثنتين من جيرانها، أولاً مصر ثم الأردن، أمسى من الممكن للجميع الالتفات إلى قضية الفلسطينيين الذين يعيشون تحت نير الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967. وتحقيقاً لهذه الغاية، أتاحت اتفاقيات أوسلو 1993- 1995 إمكانية أن نعيش مستقبلاً تحيا فيه دولة فلسطين إلى جوار إسرائيل بسلام، وتتقاسمان القدس حتى عاصمةً مشتركة لهما.

في الوقت الحالي، سيشير الجميع بأصابع الاتهام. فقد استمرت المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في التوسع، وأنشأت نظامَ فصل عنصريّاً بحكم الأمر الواقع في الضفة الغربية، وفقدت السلطة الفلسطينية مصداقيتها بالكامل. وتمكَّنَ اليأس من الشباب الفلسطيني من مستقبلهم، وخلصَ البعض إلى أن العنف هو الحل الوحيد.

#LIVE: #Israel strikes and seals off #Gaza after incursion by Hamas, which vows to execute hostages https://t.co/IOXqzeQlXl pic.twitter.com/YaafxVK5Q4

— Arab News (@arabnews) October 10, 2023 ماذا بعد الاجتياح؟

سنشهد قريباً عملية مسلحة إسرائيلية واسعة النطاق لتدمير الحركة وبنيتها التحتية داخل قطاع غزة المكتظ بالسكان. ولكن، ماذا سيحدث بعد أن يتحقق هذا الهدف؟ هل ستعيد إسرائيل تأكيد سيطرتها المباشرة على غزة التي دُمِّرَت؟، هل سيسمح لمئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم؟، أم أن إسرائيل ستنسحب ببساطة وتخاطر بالسماح لتهديد جديد لأمنها بأن يضرب بجذوره في المنطقة؟ لا أحد يعرف يقيناً. وذلك لأنه لا يوجد حل حقيقي.

بعد أن تضع الحرب أوزارها ويُحصَى القتلى، سيتعين على القادة السياسيين تجديد مساعي السلام. ولكن، يجب أن نسأل أنفسنا ما إذا كان الممكن أن نجعل عام 2023 بدايةً لعملية سلام جديدة.

ويؤكد الكاتب أن الوضع اليوم مختلف كل الاختلاف، لأن المواقف أمست أكثر تصلباً من الجانبين. غير أن نقطة البداية السديدة تتلخص في العودة إلى المبادئ الأساسية لمبادرة السلام العربية لعام 2002. فقد كان المقترح الذي بادرت إليه المملكة العربية السعودية هو عرض التطبيع الدبلوماسي مع إسرائيل مقابل إنهاء الاحتلال ومنح الفلسطينيين مستقبلاً جديداً. فبعد جيل من الإخفاقات، ربما ظهر زعماء جدد من الجانبين يرجعون إلى هذا الإطار.

وبحسب الموقع، أي عملية سلام لا بد أن تنطلق من الاعتراف بالمبادئ الأساسية، يقول الكاتب، ولابد أن تكون جزءاً لا يتجزأ من سياق دولي أكبر يشمل القوى الكبرى كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وربما الصين أيضاً الآن. وهذا محض حلم في الوقت الراهن. وأفضل ما يمكن أن يتحقق هو وقفة مؤقتة لحين وقوع المأساة التالية.

There is a developing humanitarian crisis in Gaza. Israel has warned all civilians to head south ahead of a pending ground operation. pic.twitter.com/XhWWHSML3i

— Trey Yingst (@TreyYingst) October 14, 2023 أهوال جديدة في الانتظار

وقال كارل بيلت: "تنتظرنا أهوال جديدة خلال الأيام والأسابيع المقبلة. ومع بدء دخول الدبابات إلى غزة، لا يسع المرء سوى أن يعقد الآمال على أن تُدار الحرب بطريقة لا تفسد إمكانية السلام مستقبلاً"، وأكد بيلت أن احترام القانون الدولي، ولا سيما القانون الإنساني الدولي، أمر بالغ الأهمية والأساس الذي يمكن أن يُبنى عليه مستقبل سلميّ.

واختتم الكاتب مقاله بالقول: "في فترة من الفترات، غرست هذه الأراضي في البشرية الأمل في الفردوس. ويجب ألا نسمح بأن تنزل بها النوازل فتمسي جحيماً. إن هذه لأيام ثقال. ومن المهم أكثر من أي وقت مضى أن نبقي نور الأمل متوهجاً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم

السومرية نيوز – دوليات

توعد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، اليوم الأربعاء، بأن يكون لبنان جحيما على الإسرائيليين، في وقت تتزايد المخاوف من اندلاع حرب في جنوب لبنان بين حزب الله وإسرائيل. ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن باقري كني قوله، إن "في لبنان، لعبت المقاومة، باعتبارها فاعلا مؤثرا في المجال العملياتي والميداني والدبلوماسي، دورا خلق الردع اللازم".

وأضاف: "لبنان سيكون حتما جحيما بلا عودة للصهاينة".

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت نقلا عن مصادر أمريكية بأن المواجهة العسكرية الواسعة النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني قد تبدأ خلال أسابيع في حال عدم التوصل إلى صفقة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مسؤولان أمريكيان لـ"بوليتيكو" إن الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" وضعا الخطط العسكرية ويعملان للحصول على أسلحة إضافية، وأنه من غير الواضح متى ستبدأ الحرب بالضبط، لكن الاستخبارات تدل على أن هجوما كبيرا من أي طرف قد يحدث دون أي بلاغ مسبق على الأرجح.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت قد زار الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، مؤكدا أن إسرائيل "لا تريد حربا"، لكنها "تستعد لكافة السيناريوهات المحتملة"، بينما أشارت البيانات الرسمية الأمريكية إلى أن واشنطن بحثت مع الجانب الإسرائيلي إيجاد "حل دبلوماسي" في ما يتعلق بلبنان.

مقالات مشابهة

  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • جحيم طائرات الحزب.. تقرير يشكف ما أحدثته في إسرائيل
  • حزب الله يضرب ولا يبالي بتهديد "عصور الظلام".. 200 صاروخ تحول الجولان لجحيم مستعر
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله
  • تقرير: جرائم القتل والسرقة تعمّق الفوضى في قطاع غزة
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • هل يمكن أن تؤدي المواجهات بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب أهلية في لبنان؟.. تقرير يجيب
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم