الجديد برس:

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بكين تأمل العمل مع مصر لتحقيق “مزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط، والمزيد من اليقين والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وأضاف شي: “حالياً، يمر الوضع الدولي والإقليمي بتغيرات عميقة ومعقدة، ويشهد العالم تغيرات سريعة لا مثيل لها منذ قرن”، مشدداً على أن “المهمة الأكثر إلحاحاً الآن هي وقف الحرب في غزة من أجل تجنب اتساع نطاق الصراع”.

وأبدى الرئيس الصيني دعم بكين لجهود مصر في فتح ممرات إنسانية، مؤكداً ضرورة “بذل كل الجهود من أجل عدم خروج الأمور عن السيطرة والتسبب بأزمة إنسانية خطرة”.

وجاء تصريح شي خلال لقائه رئيس الوزراء المصري في العاصمة الصينية بكين اليوم الخميس، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الثالث عشر على التوالي.

والأحد الماضي، أعلنت وسائل إعلام صينية رسمية أن مبعوث بكين الخاص للشرق الأوسط، تشاي جون، سيزور المنطقة الأسبوع الجاري، بهدف الدفع إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قد أكد سابقاً أن سبب ما يجري في فلسطين المحتلة هو “الظلم التاريخي الذي لحق بالفلسطينيين”، وذلك خلال لقائه مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بكين.

كذلك، أجرى وزير الخارجية الصيني اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعا فيه إلى عقد اجتماع سلام دولي في أقرب وقت ممكن من أجل تعزيز التوصل إلى توافق واسع النطاق.

وفي الوقت نفسه، بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني وانغ يي التطورات في فلسطين.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وزيرها قوله إن بكين “تعمل حالياً بشكل وثيق مع جميع الأطراف لتعزيز وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب”.

يأتي ذلك في وقت قالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية إن “الصين، كما يبدو، قررت أن الطريق إلى قدر أكبر من الحضور العالمي يمر عبر فلسطين”، بغض النظر عن “الضربات” التي ستتلقاها من الغرب، بسبب ما وصفته الصحيفة بـ”التساهل” مع حركة حماس. 

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب

قال فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر إنها المرة الحادية عشرة التي التقى فيها برئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، مؤكدًا أن من مميزات هذا اللقاء أنه يتم أثناء الحرب في تلك اللحظة التي أوروبا بحاجة فيها إلى السلام بضرورة قصوى لأنه أهم شيء.

وأضاف أوربان، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي من العاصمة موسكو مع الرئيس الروسي، نقلته "القاهرة الإخبارية"، أن مهمتمنا الأساسية في خلال هذه الفترة التي نترأس فيها الاتحاد الأوروبي هى إحلال السلام، لافتًا إلى أنه أبلغ الرئيس الروسي أن تطور العلاقات الأوروبية حصل في العقد الماضي، ونحن الآن في أوروبا لمدة عامين ونصف العام نعيش في ظلال الحرب وهذا ما يخلق صعوبات في أوروبا.

وتابع "لا يمكن أن نشعر أنفسنا بمأمن، نحن نرى صور المآسي والدمار، وهذه الحرب أصبحت تؤثر على النمو والاقتصاد والمنافسة الاقتصادية.. بالمجمل كما قلت للرئيس الروسي إن أوروبا بحاجة إلى السلام".

وأكد أنه خلال العامين والنصف الأخيرين وبدون الدبلوماسية والقنوات الدبلوماسية لن نصل إلى السلام، فالسلام لن يحل بنفسه بل علينا القيام بخطوات بذلك والطرق التي يمكن الوصول إليها قد تحدثت عنها مع الرئيس الروسي.

وتابع "كنت أريد أن أعرف ما هو الطريق الأقصر لنهاية الحرب؟ لقد كنت أريد أن أسمع وسمعت رأي الرئيس الروسي بشأن ثلاث قضايا أساسية، ماذا يعتقد عن التسويات والمبادرات للسلام، وماذا يعتقد أو يفكر بوقف إطلاق النار وكيفية إجراء المفاوضات، وقد كنت أريد أن أعرف وجهة نظره عن علاقة روسيا مع أوروبا بعد نهاية الحرب".

وأكد أنه خلال العامين ونصف العام عمليًا لم يتواجد أي دولة لممارسة دورها في المحادثات بين دولتي النزاع وهنجاريا إحدى الدول التي بقيت والأسبوع الماضي كنت في كييف، أما الآن فأنا في موسكو، ولقد فهمت أن الموقفين بعيدان جدًا عن بعضهما.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء المجر: مهمتمنا الأساسية هي إحلال السلام
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • عاجل| السيسي يتقدم بالتهنئة لرئيس وزراء بريطانيا بعد حصوله على الأغلبية بالانتخابات
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من كبار المسؤولين العرب على توليه منصبه
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين ووزراء خارجية عدد من الدول العربية بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين