الرياض - (أ ف ب):
يسعى الهلال إلى تعزيز صدارته عندما يستضيف الخليج الحادي عشر، والاتحاد حامل اللقب إلى وقف نزيف النقاط في قمة نارية أمام مضيفه التعاون الثاني اليوم الجمعة في المرحلة العاشرة من الدوري السعودي لكرة القدم.
ويتصدر الهلال، الوحيد الذي لم يتذوق طعم الخسارة حتى الآن، الترتيب برصيد 23 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام التعاون، فيما يحتل الاتحاد المركز الرابع برصيد 19 نقطة مشاركة مع النصر الثالث والأهلي الخامس.


ويبحث الهلال عن ثلاث نقاط جديدة يؤمن بها الصدارة عندما يستضيف الخليج على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، في غياب نجمه البرازيلي نيمار بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي والغضروف في ركبته اليسرى مع منتخب بلاده.
كما يغيب عن الهلال بسبب الإصابة أيضا سلمان الفرج وحسان تمبكتي، لكنه يمتلك نخبة من اللاعبين المميزين أمثال البرازيلي مالكوم فيليبي والصربي ألكسندر ميتروفيتش ومواطنه سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش والبرتغالي روبن نيفيش والمدافع السنغالي خاليدو كوليبالي وحارس المرمى المغربي ياسين بونو وسعود عبدالحميد وياسر الشهراني وسالم الدوسري.
ويحقق الهلال نتائج جيدة كان آخرها الفوز على الأخدود بثلاثية، ويطمح إلى مواصلة عروضه الكبيرة وتحقيق الفوز الثالث على التوالي للبقاء في الصدارة خصوصا وأنه يدرك جيدا ضغط التعاون الذي تنتظره قمة ساخنة أمام الاتحاد على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة.
وأهدر التعاون خمس نقاط فقط حتى الآن هذا الموسم بتعادله مع الفتح في المباراة الافتتاحية وخسارته أمام الأهلي في المرحلة السادسة، فيما فشل الاتحاد في تحقيق الفوز في مباراتيه الأخيرتين (تعادل وخسارة).
ويسير التعاون بشكل مثالي هذا الموسم ويسعى إلى تحقيق الفوز الرابع تواليا لمواصلة الضغط على الهلال وزيادة محن الاتحاد خصوصا وأنه يدخل المباراة بصفوف مكتملة.
ويضم التعاون أسماء مميزة على غرار المهاجم البرازيلي جواو بيدرو ومواطنيه فلافيو وماتيوس كاسترو وأندري جيروتو وحارس المرمى مايلسون والهولندي أشرف المهديوي والغامبي موسى بارو والإسباني ألفارو ميدران.
ويأمل الاتحاد في استعادة توازنه بعد تعادله المخيب مع الفيحاء وخسارته دربي جدة أمام جاره الأهلي.
ويبرز في صفوف الاتحاد قائده الفرنسي كريم بنزيما وهدافه المغربي عبدالرزاق حمدالله والبرازيلي إيغور كورنادو ومواطنيه مارسيلو غروهي وفابينو ورومارينيو داسيلفا والفرنسي الآخر نغولو كانتي والإيطالي لويز فيليبي.
النصر لاستعادة التوازن
ويسعى النصر إلى تجاوز تعادله أمام أبها عندما يستضيف ضمك العاشر غدا السبت على ملعب الأول بارك بالرياض.
وبعد عشرة انتصارات متتالية في مختلف المسابقات بينها ستة في الدوري، توقف النصر في محطة أبها بالتعادل بعد أن كان متقدما بهدفين، ويطمح إلى استعادة نغمة الفوز من أجل البقاء في المركز الثالث على الأقل.
ورغم الشكوك حول مشاركة الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش وعلي لاجامي بسبب الإصابة التي لحقت بهما في أثناء مشاركتهما مع منتخبي بلديهما، إلى جانب إيقاف سلطان الغنام بقرار انضباطي، إلا أن النصر يمتلك مجموعة كبيرة من العناصر المميزة، يتقدمها البرتغالي كريستيانو رونالدو ومواطنه أوتافيو والبرازيلي تاليسكا والسنغالي ساديو مانيه والإيفواري سيكو فوفانا والإسباني أيميريك لابورت.
ورغم البداية المتواضعة لضمك، إلا أنه استعاد توازنه في مبارياته الأخيرة، ونجح في التعادل مع الهلال قبل أن يحقق أول فوزين له في الدوري على حساب الخليج والحزم، ويأمل غدا السبت في الخروج بنتيجة إيجابية لرفع غلته من النقاط.
ويعتمد ضمك على المصري طارق حامد والروماني نيكولاي ستانسيو والكاميروني جورج نوكودو والغامبي أسان سيسان والجزائري مصطفى زغبة ومواطنيه فاروق شافعي وعبد القادر بدران.
ويصطدم الأهلي بجاره الوحدة عندما يلتقيان على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.
ويحتل الأهلي المركز الخامس برصيد 19 نقطة، بينما يحتل الوحدة المركز الثامن برصيد 13 نقطة.
ويدخل الأهلي المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه المثير على الغريم التقليدي الاتحاد في الدربي، وسيكون تركيزه منصبا على النقاط الثلاث لملاحقة الأندية التي تسبقه في الترتيب.
ويمتلك الأهلي مجموعة من الأسماء المميزة على غرار البرازيلي روبرتو فيرمينو والجزائري رياض محرز والفرنسي آلان ماكسيمان والإيفواري فرانك كيسييه والبرازيلي روجر إيبانيز والإسباني غابريال فيغا والتركي ميريح ديميرال.
على الجانب الآخر، يقدم الوحدة مستويات جيدة، رغم تعثره في بعض المباريات، ويطمح في استعادة نغمة الفوز التي غابت عنه في آخر مرحلتين، خصوصا في ظل تكامل صفوفه بعودة لاعبيه المصابين.
ويعول الوحدة على عدد من الأسماء المميزة أمثال هدافه النيجيري أوديون إيغالو والأسترالي كريغ غودوين والبرازيلي أنسيلمو دي مورايس والمغربي فيصل فجر ومواطنيه منير المحمدي وجواد الياميق والكوستاريكي أوسكار دوارتي.
وفي بقية المباريات، يلعب اليوم الجمعة الأخدود مع الفيحاء، والفتح مع أبها، وغدا السبت الحزم مع الرائد، والشباب مع الطائي، على أن تختتم المرحلة الأحد بلقاء الاتفاق مع الرائد.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا على ملعب

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي: شراكة مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورا كبيرا

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التطور الكبير والمحوري الذي تشهده العلاقة بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، بدعم مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأورسولا فان ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وهو ما يعكس العلاقات الوثيقة والتاريخية بين الجانبين، والحرص على تعزيز التنمية استنادًا إلى الأولويات والمصالح المشتركة.

جاء ذلك تعقيبًا على توقيع الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA، بقيمة مليار يورو، التي وقعتها اليوم وزيرة التعاون الدولي، وفالديس دومبروفسكيس، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، خلال فعاليات المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي، الذي شهده الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين رئيس المفوضية الأوروبية، ولفيف من شركاء التنمية والمستثمرين المحليين والدوليين.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA، تتضمن تمويلات بقيمة 5 مليارات يورو، استجابة للتطور الكبير في العلاقات المصرية الأوروبية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تنفيذا للحزمة التي جرى إعلانها خلال القمة المصرية الأوروبية في مارس الماضي، بقيمة 7.4 مليار يورو، إذ جرى توقيع إعلان سياسي لترفيع العلاقات المشتركة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

مليار يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر 

ذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن هذه الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو، ستتاح في النصف الثاني من عام 2024، من بين 5 مليارات يورو رصدها الاتحاد الأوروبي ضمن الآلية، من المقرر إتاحة الشرائح المتبقية بقيمة 4 مليارات يورو خلال الفترة من 2025-2027، لافتة إلى أن الشريحة الأولى سيتم إتاحتها في شكل تمويل ميسر بآجال سداد طويلة وفائدة ميسرة.

وأشارت إلى أن تلك التمويلات ميسرة، وتكلفتها أقل بكثير من تمويلات السوق الدولية، وهو ما يعزز الحيز المالي المتاح للحكومة لدعم استقرار الاقتصاد الكلي، فضلًا عن المساهمة في خفض تكلفة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بشكل غير مباشر.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن الحكومة تعمل على تنفيذ مصفوفة من الإصلاحات الهيكلية والسياسات والإجراءات تحت مظلة آلية مساندة الاقتصاد الكلي، لتحقيق الأهداف الثلاثة لتلك الآلية وهي تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتحسين مناخ الأعمال، ودعم صمود واستقرار الاقتصاد الكلي، ودفع التحول الأخضر، حيث تعمل تلك الإجراءات على تعزيز كفاءة المالية العامة، ودعم شبكات الأمان والحماية الاجتماعية، وزيادة مستويات الشفافية، وتيسير ضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، وتهيئة البيئة للاستثمارات المحلية والأجنبية.

بعثة الاتحاد الأوروبي

كانت وزارة التعاون الدولي، قد استقبلت بعثة الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى خلال الفترة من 28 أبريل إلى 1 مايو الماضي، كما عقدت اجتماعات افتراضية عدة للتنسيق بين الاتحاد الأوروبي و13 من الجهات الوطنية ذات الصلة، لإنهاء الإجراءات المتعلقة بتلك الآلية.

وشارك في تلك المباحثات الجهات الوطنية التالية؛ والبنك المركزي، ووزارات المالية، والتضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، فضلًا عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وجهاز حماية المنافسة، ومركز دعم المعلومات واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، من أجل إتمام المفاوضات والوقوف على مصفوفة الإجراءات والسياسات الوطنية المقرر تنفيذها في إطار الحصول على الشريحة الأولى من التمويل.

مقالات مشابهة

  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • كولر يعلن تشكيل الأهلي أمام طلائع الجيش
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • اليوم.. الهلال والمريخ يلتقيان في دوري السوبر خارج السودان
  • موعد مباراة الأهلي ضد طلائع الجيش في الدوري الممتاز والقنوات الناقلة
  • النور يتصدر الرجال.. والاتحاد لفئة السيدات في ختام الموسم الرياضي 2024 لاتحاد رفع الأثقال
  • التعاون يقترب من ضم وليد عبدالله
  • بدء أعمال مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي في القاهرة
  • د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات
  • وزيرة التعاون الدولي: شراكة مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورا كبيرا