أكد وزير البيئة نزار ئاميدي، اليوم الخميس، سعي العراق للتكيف ضد اثار تغير المناخ. وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "الوزير اكد خلال افتتاح اعمال المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الاسلامي الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بالتعاون مع منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو تحت شعار (نحو تحقيق التحول الاخضر في العالم الاسلامي ) المنعقد في جدة 19/10/2023 ، سعي العراق للتكيف ضد اثار تغير المناخ".



وأضاف الوزير بحسب البيان، ان "وثيقة المساهمات الوطنية العراقية NDC تمثل خارطة طريق للاقتصاد الاخضر، وتتضمن برامج عمل للتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة يمثل التزام العراق الطوعي بتخفيف 2% من الغازات الدفيئة المنبعثة من العمل المعتاد بالاعتماد على الجهد الوطني و 15% مقترح تخفيف بشرط توفر الدعم الدولي ، ويمثل هذا المسار وسيلة جذب للاستثمار الاخضر في العراق".

وبيّن الوزير ان "العراق داعم وساعي لتنويع اقتصاده والاستثمار في مشاريع الاقتصاد الاخضر والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة ومواجهة تاثيرات تغير المناخ بقيمة استثمارية تصل الى 100 مليار دولار الى سنة 2030 وفي مختلف القطاعات، داعيا جميع الدول والشركات للمساهمة في دعم خطة العراق في الاستثمار الاخضر ، واغتنام الفرص الكبيرة المتوفرة في ظل حكومة تسعى لتحقيق التقدم الاقتصادي والانفتاح على المجتمع الدولي".

وتم تسليم جائزة الممكلة العربية السعودية للادارة البيئية والتي فاز بها عدد من الباحثين والشركات ومؤسسات الحكومية ومن ضمن الفائزين بالجائزة الاولى من العراق الدكتور علي الفوادي".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: استمرار العمل على توفير شراكات لدعم مركز التميز الإفريقي

تلتقي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ناردوس بيكيلي توماس المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «نيباد»، لتنسيق إجراءات إنشاء مركز التميز الإفريقي للمرونة والتكيف، والذي تستضيفه القاهرة. 

شراكات وتوفير دعم للمركز

وأكدت استمرار العمل على توفير شراكات تدعم عمل المركز، لضمان استدامة مصادر التمويل وبناء القدرات، وتبادل التكنولوجيا والدروس المستفادة من تجارب المجتمعات الأكثر تضررا من آثار تغير المناخ، وكيفية تكرارها والبناء عليها.

صياغة خارطة الطريق لانشاء المركز

وأشارت إلى أنه سيجري التعاون لصياغة خارطة طريق لإنشاء المركز، وإطلاقه خلال هذا العام، تزامنا مع مؤتمر المناخ COP29 بباكو عاصمة أذربيجان، مؤكدة أن مصر لن تدخر جهدا للخروج بالمركز إلى النور في أسرع وقت. 

مقالات مشابهة

  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • وزيرة البيئة تستقبل المديرة التنفيذية لوكالة النيباد
  • وزيرة البيئة: استمرار العمل على توفير شراكات لدعم مركز التميز الإفريقي
  • الذكاء الاصطناعي يرفع انبعاثات الغازات الدفيئة لجوجل بنسبة 50%
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • بعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية