طالب رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، الخميس، بخارطة طريق محددة ومزمنة التنفيذ وأن تكون مبنية على المرجعيات الثلاث، المتفق عليها محلياً وإقليميا ودولياً.

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، مع مبعوث الولايات المتحدة الاميركية تيم ليندركينج، والسفير الاميركي ستيفين فاجن.

 

وذكر موقع البرلمان على شبكة الإنترنت، أن اللقاء بحث التطورات الجارية على الساحة الوطنية، والجهود الإقليمية والدولية لإنهاء حرب الحوثيين والتخفيف من المعاناة الإنسانية وفرص إحلال السلام والاستقرار في اليمن.

 

وأضاف بأنه تم مناقشة مجمل التطورات على الساحة اليمنية والجهود المبذولة من قبل السعودية لإحلال السلام العادل والشامل في اليمن من خلال خارطة طريق محددة القضايا ومزمنة التنفيذ ومحدده بشكل واضح لا يقبل اللبس ولا المواربة وأن يكون مبنيا على المرجعيات الثلاث، المتفق عليها محلياً وإقليميا ودولياً.

 

وشدد على أن تكون خارطة الطريق متميزة بممارسة العمل الديمقراطي والحقوق والحريات التي شكلت نموذجا في المنطقة لعدة عقود من الزمن حتى وصلت جماعة الحوثي وقضت على الحقوق والحريات والمكاسب السياسية والاقتصادية والموروث الثقافي والتاريخي وأعادت البلاد الى العصور الوسطى من الجهل والتخلف.

 

وأوضح البركاني أن تحقيق أهداف إيران والحوثيين ورغباتهم سيضر بالمنطقة بكاملها ويزعزع أمنها واستقرارها ويجعل اليمن تدور في فلك ايران بدلاً من ارتباطها بمحيطها العربي والإقليمي.

 

وأشار البركاني إلى مواصلة الحوثيين لحصار تعز لأكثر من ثمان سنوات رغم القرارات الدولية وما نص عليه اتفاق استوكهولم والاتفاقيات اللاحقة لافتا إلى أن الجماعة تواصل إطلاق المسيرات والصواريخ على النازحين في مأرب وسكانها المدنيين الذين فروا من محافظتهم من بطش الحوثي.

 

وجدد موقف البرلمان المساند لعملية السلام الذي ينهي الانقلاب ويضمن "استعادة الدولة ومؤسساتها وليس مجرد هدنة مؤقتة يستغلها الحوثي للاستعداد للدخول في حروب جديدة بحق الشعب اليمني، واستغلال القضايا الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية تخدم مشاريعه الإيرانية الدخيلة على مجتمعنا".

 

كما تطرق اللقاء إلى حرص مجلس النواب على تحقيق السلام الشامل والعادل وعلى أمن اليمن واستقراره وسلامة أراضيه وحق مواطنيه بالعيش الكريم ومكافحة الفساد وتطبيق القانون وذلك من خلال ممارسة مهامه التشريعية والرقابية في المسار الذي ينشده الشعب اليمني ويخفف من معاناته.

 

وأدان رئيس المجلس الجرائم الإسرائيلية التي تنتهجها بصورة وحشية تجاه الشعب الفلسطيني، واخرها القصف الاسرائيلي المروع على المستشفى الاهلي المعمداني في قطاع غزة والتي راح ضحيتها المئات بينهم اطفال، وجرحى في تحد واضح وصريح للقوانين الدولية والأعراف والمبادئ الإنسانية.

 

بدوره، أكد مبعوث الولايات المتحدة على أهمية الوصول إلى تسوية سياسية شاملة، مشيراً أن هناك فرصة لعمليه السلام ونبني على ما تم حتى الان، مؤكداً أن هدفهم الرئيسي المفاوضات اليمنية اليمنية والهدنة الشاملة.

 

وقال المبعوث الأمريكي "نحن ندرك الوضع الاقتصادي الصعب، ونقدر ما يتعرض له الشعب اليمني من معاناة نتيجة ممارسات الحوثي".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: مجلس النواب البركاني مليشيا الحوثي الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

سؤال في النواب يطالب بسرعة غلق الكيانات التعليمية الوهمية قبل بدء الدراسة

كشف النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب، عن أنه استوقفه عنوان تصريحات منسوبة للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى، بأنه أصدر قرارًا بغلق المنشأة المُسماة "الأكاديمية البريطانية المصرية للتدريب" وتصور أن هذا الأمر له صلة بالعلاقات بين مصر وبريطانيا.

أول سؤال برلماني في النواب حول القائمة السوداء بأسماء الكيانات الوهمية طلب إحاطة في النواب لمطالبة الحكومة والمحافظين بمواجهة الكيانات التعليمية الوهمية

وأشار إلى أنه عندما قرأ متن الموضوع وجد أن هذه الاكاديمية عبارة عن كيان من الكيانات التعليمية الوهمية ومقرها في (تقسيم المعلمين شارع أحمد عرابي - حي الزهور - الزقازيق - الشرقية"، وتقوم بالترويج لنفسها بأنها تقدم تخصصات في أقسام (المساحة والخرائط - ديكور وتشطيبات معمارية - خدمات بترولية - خدمات صحية "تحاليل وتمريض") وتدّعي قبول الحاصلين على الثانوية العامة وما يُعادلها.

وتساءل " زين الدين " فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية قائلاً : إلى متى تستمر ظاهرة الكيانات التعليمية الوهمية ؟ وكيف يتم انشاء مقرات هذه الكيانات داخل مختلف المحافظات ؟ وهل يتم استخراج تراخيص بناء هذه الكيانات طبقاً للقانون ؟ وأين دور المحافظين فى الرقابة على هذه الكيانات واكتشافها مع بدء تشييدها ؟

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اصدار تكليفات عاجلة لجميع المحافظين بشن حملات تفتيشية داخل جميع المحافظات والمدن والمراكز والأحياء على مستوى الجمهورية واصدار قرارات فورية بغلق جميع الكيانات التعليمية الوهمية قبل بدء العام الدراسى الجديد.

وأكد على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات القانونية والقضائية حيال هذه الكيانات السرطانية حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى وتكثيف الجهود الحكومية خلال الفترة المُقبلة لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص حفاظاً على مصالح الطُلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.
 

مقالات مشابهة

  • اليمن ترحب بقرار أممي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • 10 سنوات من الانقلاب.. الحوثيون يحتفلون في عز معاناة الشعب اليمني
  • “البرلمان اليمني” يطالب الحكومة بسرعة صرف وانتظام مرتبات منتسبي الجيش والأمن
  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يحرج الحوثيين من طهران بهذه الدعوة
  • خلال لقائه الأسبوعى بأعضاء البرلمان.. محافظ قنا يناقش عددًا من ملفات وطلبات المواطنين
  • وزير خارجية الأردن يجيب على سؤال إلغاء وادي عربة
  • سؤال في النواب يطالب بسرعة غلق الكيانات التعليمية الوهمية قبل بدء الدراسة
  • رئيس عربية النواب يطالب المحافظين بدعم "الزراعة" لتحقيق الأمن الغذائي
  • إيران تعلن عن شرطها لإرساء السلام في اليمن.. وتبلغ الأمم المتحدة