أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الخميس، موقف الأردن ومصر الموحد الرافض لسياسة العقاب الجماعي من حصار أو تجويع أو تهجير للأشقاء من غزة.

وقال السيسي والملك عبد الله، في بيان مشترك، عقب لقائهما في القاهرة، إن "عدم توقف الحرب واتساعها سينقلان المنطقة إلى منزلق خطير ينذر بدخول الإقليم في كارثة"، حسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأكد البيان المصري الأردني "رفض أية محاولة للتهجير القسري للفلسطينيين إلى الأردن أو مصر"، مشددًا أيضا على "رفضهما لسياسة العقاب الجماعي من حصار أو تجويع للأشقاء في غزة".

وشدد الزعيمان، خلال مباحثات ثنائية موسعة في القاهرة، على أن أية محاولة للتهجير القسري إلى الأردن أو مصر مرفوضة، مجددين التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين ورفع الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الأهل هناك.

كما أكد الرئيس المصري وملك الأردن أن عدم توقف الحرب واتساعها وانتشار آثارها، سينقل المنطقة إلى منزلق خطير ينذر بالتسبب في دخول الإقليم بكارثة تُخشى عواقبها.

واعتبر الزعيمان أن كارثة قصف المستشفى المعمداني تصعيد خطير، مجددين إدانتهما لهذه الجريمة البشعة بحق الأبرياء العزل.

وجرى التأكيد على الموقف الثابت للبلدين تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة نيل الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة وقيام دولته المستقلة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتم التأكيد على إدامة التنسيق الوثيق والتشاور بين البلدين الشقيقين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية.

جاء ذلك اليوم الخميس في قمة مصرية أردنية بالقاهرة لمناقشة سبل وقف العنف بالأراضي المحتلة، ومناقشة مستقبل القضية الفلسطينية.

وكان من المقرر أن تعقد في العاصمة الأردنية، أمس الأربعاء، قمة رباعية بين مصر والأردن وأميركا والسلطة الفلسطينية لكنها ألغيت بسبب قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط أكثر من 550 قتيلا.

وتواصل مصر جهودها لحل الأزمة، حيث تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً أمس من الرئيس الأميركي جو بايدن، ركز على الوضع الإنساني في قطاع غزة، وتم الاتفاق على إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

وخلال اتصالات له مع العديد من رؤساء الدول وقادة العالم، أكد السيسي على ضرورة وقف العنف لما يمثله الوضع الحالي من خطورة وتهديد للاستقرار الإقليمي، على نحو يستوجب خفض التوتر ونزع فتيل العنف، مع توفير الحماية الفورية للمدنيين، ورفض الحصار الجماعي والتهجير.

اقرأ أيضاًشكري: تصفية القضية الفلسطينية أمر غير وارد لأن الشعب الفلسطيني صامد على أرضه

«لا توطين ولا تهجير.. الأرض أرض فلسطين».. هتاف المتظاهرين أمام نقابة الصحفيين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيسي القضية الفلسطينية ملك الأردن فلسطين الآن تهجير غزة

إقرأ أيضاً:

لجنة دراسة برنامج الحكومة: سنراجع مدى الالتزام بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي

أكد المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، ورئيس اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، حرص اللجنة على مراجعة ما جاء بالبرنامج المقدم من الحكومة ومدى التزام البرنامج بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما يلبي تطلعات وطموحات الشعب المصري، وتحقيق مستوى أفضل من الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل عاجل وملموس، بما يشمله ذلك من مواجهة عاجلة لارتفاع الأسعار وضبط الأسواق، والحد من التضخم، وسرعة الانتهاء من حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وتعميق الصناعة المحلية، فضلاً عن مواجهة التحديات الإقليمية للدولة المصرية التي تؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني.

وقال سعد الدين - في بيان اليوم - إن اللجنة الخاصة ستعقد أول اجتماع لها الأربعاء القادم بحضور عدد من الوزراء الجدد للرد على تساؤلات واستفسارات أعضاء اللجنة حول برنامج الحكومة، مشيراً إلى أن اللجنة الخاصة في حالة انعقاد دائم طوال فترة عملها التي تصل إلى عشرة أيام على الأكثر حسبما تقضي اللائحة الداخلية للمجلس، وقرار المستشار الدكتور رئيس المجلس بتشكيلها.

وأضاف سعد الدين، أن اللجنة الخاصة تضم 42 نائباً من بينهم النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وعدد من النواب المستقلين والمعارضة.

ووجه رئيس اللجنة الخاصة الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على توجيهاته للحكومة بالعمل على تحقيق عدد من الأهداف وفق قائمة أولويات للمرحلة المقبلة، وفي مقدمتها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري، ورفع العبء عن المواطن المصري وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وضرورة التطوير الشامل في الأداء الحكومي بما يتواكب مع حجم التحديات.

اقرأ أيضاًوكيل النواب: لجنة دراسة برنامج الحكومة تعقد أول اجتماعها الأربعاء المقبل

مدبولي: محور بناء الإنسان على رأس أولويات الحكومة «فيديو»

«مدبولي» تعهَّد بحل مشكلة انقطاع الكهرباء نهائيا.. نص بيان الحكومة أمام مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • مستقبل وطن: بناء الإنسان المصري أولوية للحكومة الجديدة
  • مصدر رفيع المستوى: استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة وسط نشاط مكثف للوفد الأمني
  • لجنة دراسة برنامج الحكومة: سنراجع مدى الالتزام بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي
  • الصحة العالمية: ما يحدث في قطاع غزة نوع من العقاب الجماعي لسكان القطاع
  • ريمون المصري: ملف أصحاب الهمم شهد نقلة حضارية انعكست على الأعمال الفنية
  • "الخارجية الإماراتية": استقبلنا 710 من جرحى ومصابي سرطان في غزة
  • الرئيس السيسي ونظيره الجنوب أفريقي يبحثان القضية الفلسطينية والتعاون المشترك
  • سلطان الشامسي: تنسيق مصري إماراتي لإيصال المساعدات إلى غزة
  • الرئيس المصري يدعو الى تكثيف المساعي السلمية لحل الأزمة السودانية
  • السيسي يتعهد بدور مصري لإنهاء الحرب في السودان