قالت وزارة الصحة في غزة، الخميس، إن ما لا يقل عن 3785 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 12493 آخرين جراء الضربات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر، بحسب وكالة "رويترز". 

وأفاد المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي أن من بين إجمالي الشهداء "1524 طفلا و1000 سيدة و120 مسنا، إضافة إلى إصابة 12493 آخرين بجراح مختلفة منهم 3983 طفلا و3300 سيدة".

وأضاف القدرة أن 44 من العاملين في المجال الصحي استشهدوا في غزة، بينما خرجت أربعة مستشفيات و14 مركزا للرعاية الأولية عن الخدمة.

وتابع قائلا "لا يوجد أي مخزون من الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود في كافة مستشفيات غزة... نطالب المجتمع الدولي بإسراع إدخال المساعدات".

والأربعاء، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ما لا يقل عن 3478 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 12 ألفا بغزة في الضربات الإسرائيلية، غالبيتهم من المدنيين وبينهم أطفال ونساء. 

وقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، منذ هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، معظمهم مدنيون، وهناك 203 مختطفين في أيدي حماس، وفق الجيش الإسرائيلي.

وفر أكثر من مليون شخص من منازلهم الى مناطق أخرى، لا سيما إلى جنوب القطاع، هربا من القصف، أو بسبب الإنذار الإسرائيلي بإخلاء مدينة غزة، وفقا لوكالة فرانس برس.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

بعد 10 أشهر.. نتنياهو "يأسف" لهجوم 7 أكتوبر

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "أسفه" لشن حركة حماس هجوما غير مسبوق على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر أدى الى اندلاع حرب غزة، من دون أن يقرّ صراحة بمسؤوليته عن الاخفاقات التي أتاحت وقوعه.

 

وبعد مرور عشرة أشهر على الهجوم الذي لم تعرف له إسرائيل مثيلاً منذ قيامها عام 1948، لم يقدّم رئيس الوزراء اعتذاراً عن الاخفاقات التي أتاحت لعناصر حماس اختراق السياج الحدودي مع الدولة العبرية ومهاجمة مواقع عسكرية ومناطق إسرائيلية قرب غزة.

 

 

وأسفر الهجوم الذي أسمته حماس عملية "طوفان الأقصى"، عن مقتل 1198 شخصاً معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة لفرانس برس تستند الى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 111 منهم في غزة، بينهم 39 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وتردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرّية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ عن 39699 شخصا، معظمهم من المدنيين ولا سيما من النساء والأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة.

 

وفي مقابلة مع مجلة "تايم" الأميركية نشرت، سئل نتنياهو عما اذا يعتذر عن هجوم تشرين الأول/أكتوبر. فأجاب "أعتذر؟... بالطبع، بالطبع. أنا آسف، بعمق، لأن أمراً كهذا قد حصل. ودائما ما تعيد النظر وتسأل +هل كان يمكننا القيام بأمور تحول دون وقوعه؟+".

 

وشغل نتنياهو منصب رئيس الوزراء للفترة الأطول في تاريخ إسرائيل، ولطالما قدّم نفسه كمدافع شرس عن أمن الدولة العبرية. وأثار الجدل قبل أشهر بمنشور عبر منصات التواصل الاجتماعي اعتبر فيه أن استخبارات بلاده فشلت في توقع هجوم حماس وتحذيره منه، قبل أن يزيله إثر انتقادات طالته واتهمته بالنأي بنفسه عن تحمّل المسؤولية وتهديد الوحدة الوطنية.

 

وسألت "تايم" نتنياهو عن الرسالة التي كان ليوجّها الى خصم سياسي يتولى زمام المسؤولية خلال أسوأ فشل أمني في تاريخ البلاد، فأجاب بأن ذلك يرتبط بما اذا كان هذا السياسي قادراً على قيادة إسرائيل "الى النصر".

 

وأضاف "هل يمكنه ضمان أن الوضع ما بعد الحرب سيكون عبارة عن سلام وأمان؟ اذا كان الجواب نعم، فيجب أن يبقى (هذا الخصم) في موقع المسؤولية".

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن التحقيق في عشرات الحوادث الإجرامية المحتملة بغزة
  • صواريخ حزب الله الفتاكة ليست التهديد الأخطر.. هذا ما يخيف إسرائيل أكثر
  • نتنياهو: أفضل أن أحظى بتغطية إعلامية سيئة على أن أحظى بنعي جيد
  • لماذا اعتذر نتنياهو وهل إسرائيل جاهزة لحرب شاملة؟
  • عشرات الشهداء مع إستمرار الإبادة الجماعية في غزة .. ومخاوف من اتساع نطاق الحرب
  • نتنياهو: سأبقى في منصبي ما دمت أستطيع قيادة إسرائيل لمستقبل آمن
  • نتنياهو لـ "تايم": أعتذر عن 7 أكتوبر لكن لا أتحمل المسؤولية وعلى حزب الله أن يفكر مرتين إن وسع الحرب
  • بعد 10 أشهر.. نتنياهو "يأسف" لهجوم 7 أكتوبر
  • نتنياهو يعتذر لوقوع هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان المستمر على غزة إلى أكثر من 39 ألفًا