طالب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، بوصول مساعدات إنسانية "سريعة وبلا عوائق" إلى غزة، داعيًا إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري"، في اليوم الثالث عشر للحرب بين اسرائيل وحماس، حسبما أفادت صُحف دولية، مساء اليوم الخميس.

وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري "إننا بحاجة إلى غذاء ومياه ووقود وأدوية على الفور، نحن بحاجة إلى الكثير منها وبشكل مستدام".

وشدد على أن "المطلوب ليس عملية صغيرة وإنما جهد مستدام، ينبغي أن يتمكن المسؤولون عن الإغاثة الإنسانية من إدخال المساعدة وتوزيعها بأمان كامل".

أبرز تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة:

هذه الأزمة بدأت بسبب أفعال حركة حماس بخطف الإسرائيليين وقتلهم، وهذا أدى لحصار كامل من إسرائيل على غزة، وحملة قصف إسرائيلي، تكبدها المدنيون.القانون الإنساني الدولي يجب احترامه، وأن احترام المدنيين، واستهداف مقار الأمم المتحدة والمستشفيات أمر مرفوض، حسب القانون الدولي.إزاء هذه الكارثة الإنسانية، أطالب بالتدخل الفوري، وإطلاق الرهائن، والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى كل سكان غزة.الشعب الفلسطيني له مطالب مشروعة، بعد أعوام من الاحتلال، هذه المظالم لا يمكن أن تبرر الهجمات الإرهابية، وتلك الهجمات، لا يمكنها أيضا أن تبرر العقاب الجماعي الذي يتعرض له الفلسطيني.أجدد طلبي بوقف فوري لإطلاق النار، من أجل غايات إنسانية، لأن الفلسطينيون في غزة منذ أسبوعين، لم يحصلوا على الماء والكهرباء.صدمتني صور الدمار والموت الذي تعرض له المستشفى الأهلي المعمداني، لذلك نحتاج لممر إنساني لوصول المساعدات بشكل مستدام إلى أهالي غزة.

وقال وزير الخارجية المصري:

يجب أن يسمح بدخول المساعدات العاجلة إلى غزة.أؤكد على حرص مصر على استمرار عمل معبر رفح ومطار العريش، لاستقبال المساعدات إلى غزة.وسط غياب الأفق السياسي لحل القضية الفلسطينية، لا نرى بديلا سوى عودة الأطراف لطاولة المفاوضات، لتفعيل حل الدولتين.نناشد الجميع لتغليب صوت العقل، وعدم إضافة المزيد من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة.هجوم إسرائيلي يُنهي حياة 7 فلسطينيين في طولكرم

أعلنت "وزارة الصحة الفلسطينية"، ارتفاع عدد الضحايا في طولكرم جراء الهجوم الإسرائيلي على مخيم "نور شمس" إلى 7 ضحايا، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، مساء اليوم الخميس.

وقالت الوزارة في بيان: "وصول شهيد سادس برصاص الاحتلال الإسرائيلي، لمستشفى طولكرم الحكومي، نتيجة العدوان على مخيم نور شمس، ما يرفع حصيلة الشهداء في المخيم منذ صباح اليوم إلى 7 شهداء".

وأضافت: "وردتنا إشارة إلى وجود شهداء آخرين لم تستطع سيارات الإسعاف نقلهم إلى المستشفى".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة جوتيريش مساعدات انسانية وزير الخارجية المصري بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أبرز تصريحات نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم بعد اغتيال «نصر الله»

في أول رد لحزب الله اللبناني على اغتيال أمينه العام حسن نصر الله الجمعة الماضية في غارة جوية إسرائيلية استهدفته بمقر القيادة العليا بحارة حريك في الضاحية الجنوبية ببيروت، قال نائب الأمين العام نعيم قاسم في خطاب متلفز، إن حزب الله مستمر في عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ونفى «قاسم» في خطاب أذاعته قناة «القاهرة الإخبارية»، مزاعم إسرائيل عن مقتل 20 في الاجتماع مع نصر الله، وفي السطور التالية، أبرز تصريحات نعيم قاسم:

أبرز تصريحات نعيم قاسم

- نعزي المجاهدين الذين استشهدوا مع نصر الله في الاجتماع ومن بينهم علي كركي وعباس نيلفوشان.

- فقدنا قائدنا الأمين العام نصر الله الذي بقي في الميدان ولم يغادره حتى لحظة استشهاده.

-  لن نتزحزح قيد أنملة عن مواقفنا وسنواصل المقاومة مواجهة العدو الإسرائيلي مساندة لغزة وفلسطين ودفاعًا عن لبنان وردًا على الاغتيالات.

- حزب الله سيستمر في عمله تبعًا لهيكليته، ونتابع القيادة بهيكلية حزب الله من خلال نواب القادة.

- حزب الله استمر بضرب إسرائيل بعد اغتيال نصر الله.

- سنواجه إسرائيل إذا قررت الدخول بريًا والمعركة قد تكون طويلة.

- إسرائيل تعمل على ضرب القدرة العسكرية والبشرية لحزب الله.

- سنختار أمينًا عامًا للحزب في أقرب فرصة.

نعيم قاسم: نحتاج للصبر

- نحتاج للصبر.

- إسرائيل لن تطال من قدراتنا العسكرية.

- أمريكا تساند إسرائيل بكل إمكانياتها وتشاركها في مجازرها بكافة أشكال الدعم.

- إسرائيل تعتدي على المدنيين والهيئات الصحية وترتكب المجازر بحق الأبرياء.

- الحزب ضرب أهدافًا إسرائيلية على مسافة 150 كيلومترًا داخل إسرائيل.

- قيادتنا متينة وكبيرة والاحتلال لن يتمكن من الوصول إليها.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يرفض أي اجتياح برّي للبنان
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • أبرز تصريحات نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم بعد اغتيال «نصر الله»
  • الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل بدر بن حمد بنيويورك
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب
  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب الآن توقف العنف في لبنان
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية
  • الأمين العام للأمم المتحدة: إسرائيل لا زالت تمنع وسائل الإعلام الدولية من تقديم التقارير من الأراضي المحتلة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لا يمكن تحمل تكلفة مفاوضات وقف إطلاق نار أخري في لبنان لن تؤتى ثمارها
  • حماس: نتنياهو يواصل سياسة الكذب المفضوح بشأن تجويع غزة