قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت للجنود المحتشدين على حدود غزة، اليوم الخميس، إنهم سيشاهدون قريباً القطاع من الداخل، في إشارة إلى اقتراب الغزو البري.

وواصلت إسرائيل دك قطاع غزة بالمزيد من الضربات الجوية، واتخذت مصر خطوات لإدخال مساعدات إنسانية للقطاع، في وقت حذا فيه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك حذو الرئيس الأمريكي جو بايدن في زيارة إسرائيل، لإظهار الدعم الغربي لها في حربها على حركة حماس.


واستعار سوناك عبارة مرتبطة بوينستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا وقت الحرب العالمية، وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل "في أحلك الأوقات" بعد هجوم مباغت شنه مسلحون من حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وقتل فيه 1400 إسرائيلي.

Prime Minister @netanyahu, I stand with you in Israel’s darkest hour.

I welcome your commitment to ensure routes into Gaza are opened for humanitarian aid.

I support your work to secure the release of hostages, to strengthen your security and to end the threat from Hamas. pic.twitter.com/ZrLJALTzBN

— Rishi Sunak (@RishiSunak) October 19, 2023

وردت إسرائيل على الهجوم الأعنف في تاريخها بالتعهد بالقضاء على حماس، ووضعت القطاع الساحلي الضيق المكتظ الذي يقطنه نحو 2.3 مليون نسمة تحت حصار مطبق، ودكته بالقصف والضربات الجوية، مما أسفر عن مقتل آلاف المدنيين، وإصابة ما يزيد عن 10 آلاف وتشريد أكثر من مليون.
وفي شمال قطاع غزة، أظهر فيديو من مخيم جباليا للاجئين سكاناً وهم يحفرون بأيديهم داخل بناية مدمرة لتحرير ولد صغير وطفلة كانا محاصرين تحت الأنقاض. وسحبوا جثة رجل من الأنقاض، وحملوها على محفة، بينما حاول السكان إنارة المكان بهواتفهم المحمولة.
وقال غالانت للجنود، "أنتم ترون غزة الآن من بعيد، وقريباً سترونها من الداخل. الأمر سيصدر". ولا يُتوقع دخول القوات أثناء زيارة زعماء أجانب.
وأكد غالانت أيضاً، أن المعركة ستكون طويلة وصعبة.

Defense Minister Yoav Gallant visited Israel's South on Thursday and met with soldiers serving on the Gaza border. Read more: https://t.co/IwtjI7TYUx

????: Chaim Goldberg/Flash90 pic.twitter.com/YsuLwEqbGY

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 19, 2023

وبعد وقت قصير من تصريح غالانت، نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مقطع فيديو يظهر فيه مع القوات بالقرب من الحدود ويعدها بالنصر.
وحاولت دول غربية موازنة دعمها الكامل لإسرائيل بدعوات لتخفيف وطأة المحنة على سكان قطاع غزة، لكن سوناك شدد بقوة على الوقوف بالأساس بجانب إسرائيل.

עם הלוחמים. מוכנים. pic.twitter.com/mVjwEFQXgC

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) October 19, 2023

وقال للصحافيين لدى هبوط طائرته في تل أبيب بعد ساعات فحسب من مغادرة بايدن، "قبل كل شيء، أنا هنا لأعبر عن تضامني مع الشعب الإسرائيلي. عانيتم من عمل إرهابي مروع، ولا يمكن وصفه، وأريدكم أن تعلموا أن المملكة المتحدة، وأنا نقف معكم".
وعاد بايدن للولايات المتحدة مساء أمس الأربعاء، بعد زيارة استمرت 8 ساعات، تعهد خلالها بالوقوف مع إسرائيل، لكنه لم يحقق الكثير من النجاح في رحلته فيما يتعلق بإدخال المساعدات لقطاع غزة.
كما أُلغي الجزء الثاني من زيارته للمنطقة، وهو اجتماع كان مقرراً مع دول عربية احتجاجاً على انفجار في مستشفى في غزة.
وقال بايدن، إنه تمكن من التوصل لاتفاق للسماح بدخول 20 شاحنة مساعدات لقطاع غزة من مصر في الأيام المقبلة، وهو جزء يسير من 100 شاحنة في اليوم قال  مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة لمجلس الأمن مارتن غريفيث، إن القطاع في حاجة إليها.


قالت وزارة الصحة في غزة اليوم الخميس، إن ما لا يقل عن 3785 فلسطينياً قتلوا في غزة وأصيب 12493 آخرين جراء الضربات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يدعو إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل، مؤكدا أن الولايات المتحدة "لن تتردد أبدا" في حماية قواتها ومصالحها في الشرق الأوسط.
جاء ذلك في أول بيان يصدره أوستن تعليقا على الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل، ونشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون.
وقال أوستن: "اعترضت القوات الأمريكية في الشرق الأوسط صواريخ متعددة أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل، إذ وفينا بالتزامنا بالشراكة مع إسرائيل في دفاعها، ندين هذا العمل العدواني الفظيع من جانب إيران، وندعو إيران إلى وقف أي هجمات أخرى، لن نتردد أبدا في حماية قواتنا ومصالحنا في الشرق الأوسط، ودعم دفاع إسرائيل وشركائنا في المنطقة".
وأضاف: "إنني فخور للغاية بمهارة وشجاعة القوات الأمريكية التي ساعدت في إنقاذ الأرواح اليوم من هجوم إيران والتي تواصل دعم دفاع إسرائيل ومنع اتساع الصراع أو التصعيد".
وأشار أوستن إلى أن القوات الأمريكية "تظل على استعداد لحماية الشركاء في الشرق الأوسط، وتحافظ الوزارة على قدرة كبيرة للدفاع عن شعبنا، وردع المزيد من التصعيد، وسأواصل مراقبة الوضع عن كثب والتشاور مع حلفائنا وشركائنا".
 

مقالات مشابهة

  • غالانت: قتلنا نصر الله وفي حقيبتنا مفاجآت أخرى
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: لدينا مفاجآت أخرى تنتظر حزب الله وتم القضاء على المستوى الثاني والثالث من قيادة الحزب
  • وزير الدفاع الإسرائيليّ يُهدّد بمفاجآت جديدة... ماذا قال عن الهجوم على لبنان؟
  • وزير الدفاع اللبناني: العدوان الإسرائيلي يؤكد نهج الاحتلال في القتل والتدمير
  • وزير الدفاع الأمريكي: لن نتردد في دعم الدفاع عن إسرائيل وشركائها بالمنطقة
  • وزير الدفاع الإيراني: لم نستخدم إلا جزءا من قدراتنا الصاروخية في ضرب إسرائيل
  • إسرائيل تعلن تضرر 100 منزل في تل أبيب جراء القصف الصاروخي الإيراني
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: لن نتردد في الدفاع عن إسرائيل
  • وزير الدفاع الأميركي: هجوم إيران على إسرائيل عمل عدواني شائن