تواصل قطر مساعيها الدولية للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على قطاع غزة المحاصر بشكل كامل منذ 13 يوما.

وتلقى أمير قطر تميم بن حمد اتصالين هاتفيين، الخميس، من رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو شانسيز، للوقوف على آخر تطورات الأوضاع في غزة.

وأكد أمير قطر موقف بلاده الثابت من إدانة كافة أشكال استهداف المدنيين، وضرورة بذل الجهود لخفض التصعيد وتجنيب المدنيين تبعات القتال، وفتح الممرات الآمنة في غزة للإغاثة والجهود الإنسانية، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليمياً.



من جانبه، أكد رئيس الوزراء الهولندي ضرورة وجود ممر آمن للموارد مثل الوقود والغذاء والمياه والحاجة إلى منع التصعيد الإقليمي، كما وجه الشكر لأمير قطر على جهودة بشأن مسألة أسرى الاحتلال في غزة.

Net gesproken met Z.H. @TamimBinHamad Al Thani, van Qatar. Uiteraard spraken we over de situatie in Israël en de Gazastrook na de verschrikkelijke aanslagen van Hamas en over de vele burgerslachtoffers. We delen het belang van een veilige corridor voor hulpmiddelen, zoals…

— Mark Rutte (@MinPres) October 19, 2023
بدوره، أعرب رئيس الوزراء الإسباني، عن امتنانه لجهود الوساطة التي تقوم بها دولة قطر لتجنب تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، مؤكدا أن مدريد تتشاطر نفس المخاوف مع الدوحة بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى على الفور.

He conversado con el Emir de Catar, Su Alteza @TamimBinHamad.

Le he trasladado mi agradecimiento por los esfuerzos de mediación que Catar está llevando a cabo para evitar una escalada del conflicto en Oriente Medio.

Compartimos las mismas preocupaciones: la ayuda humanitaria…

— Pedro Sánchez (@sanchezcastejon) October 19, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية قطر غزة الاحتلال غزة قطر الاحتلال سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى

إسرائيل – أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الخميس، إن رئيس الوزراء أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن قراره إرسال وفد لمواصلة المفاوضات بشأن الأسرى والمحتجزين في غزة.

وأضاف بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نتنياهو أكد لبايدن مجددا خلال اتصال هاتفي، أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد “تحقيق جميع أهدافها”، وفقا لوكالة “رويترز”.

من جانبه، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ناقشا أحدث رد من حركة الفصائل الفلسطينية بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجَزين.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن رحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين؛ في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن بايدن ونتنياهو رحبا بالاجتماع المقرر عقده في 15 يوليو الجاري، بين فريقي الأمن القومي للبلدين.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن رئيس جهاز الموساد “جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية” يوسي كوهين، سيقود وفد محادثات المحتجزين.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء، أن إسرائيل تلقت رد حركة الفصائل على مقترح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أواخر مايو الماضي، سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة، ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وذكر مسؤولون أمنيون في تل أبيب للإذاعة الإسرائيلية العامة، أن “هذا أفضل رد جرى تقديمه من حركة الفصائل حتى الآن، ويشكل أساسا للمضي قدما بالمفاوضات”.

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع، المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعُقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين. وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة، لـ “رويترز”، إن حركة الفصائل أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل”.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن الأسرى من الإسرائيليين، الذين لا يزالون محتجزين في غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح أسرى فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب، وإعادة رفات الأسرى الذين لقوا حتفهم.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • باراك: نتنياهو لن ينهي الحرب وتدمير قدرات حماس العسكرية يستغرق سنوات
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح أسرى الاحتلال في المرحلة الأولى
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • الكشف عن التفاصيل الكاملة لاقتراح إنهاء الحرب في غزة منها وقف نار وانسحاب وإطلاق أسرى
  • أمهات أسرى إسرائيليين في غزة يوجهن طلبا إلى نتنياهو
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • طموح ألمانيا يصطدم بتألق إسبانيا في نهائي مبكر بدور الثمانية بـ يورو 2024
  • وفد أفغاني يناقش بالدوحة مع مسؤولين أميركيين تبادل الأسرى
  • مكتب المبعوث الأممي: مفاوضات "مسقط" توصلت لتفاهم بإطلاق سراح "قحطان"