قالت الدكتورة إيرينا بوزالوستينا، قد يشعر الشخص المصاب بالسكري بجفاف شديد في الفم، بالإضافة إلى كثرة التبول.

 

داء السكري هو في معظم الحالات مرض السكري من النوع 2، وأشارت الدكتورة بوزالوستينا إلى أن بداية هذا المرض، الذي يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم، عادة ما تكون بدون أعراض.

 

وأضافت الطبيبة إلى Vechernyaya Moskva: "قد لا ينزعج أي شخص من أي شيء على الإطلاق".

 

إذا ظهرت علامات ملحوظة لمرض السكري، فحتى أقدمها يعني عادةً أن تركيز السكر في الدم مرتفع جدًا وتحدث عمليات مدمرة في الجسم ويؤثر الدم "المسكر" في المقام الأول سلبًا على حالة الأوعية الدموية والدورة الدموية وحالة الأعصاب ووظيفتها.

 العلامات المبكرة لمرض السكري

ومن بين العلامات المبكرة لمرض السكري التي يمكن ملاحظتها لدى الشخص، حدد الطبيب كثرة التبول إلى جانب أعراض قلة الرطوبة في الجسم.

 

ومع زيادة كبيرة في مستويات الجلوكوز في الدم، قد يظهر العطش وجفاف الفم وزيادة التبول وحكة في الجلد والأعضاء التناسلية"، كما ذكرت إيرينا بوزالوستينا.

 

وأشارت الطبيبة إلى أن تطور مرض السكري من النوع الثاني يرتبط عادة بفقدان حساسية خلايا الجسم للأنسولين وظهور مقاومة الأنسولين لدى الشخص ويصيب هذا الاضطراب عادةً الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومحيط الخصر الكبير جدًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري كثرة التبول ارتفاع مستويات السكر في الدم مستويات السكر الأوعية الدموية الدورة الدموية حالة الأعصاب جفاف الرطوبة مستويات الجلوكوز جفاف الفم لمرض السکری

إقرأ أيضاً:

4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها

سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطانات التي تحدث نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا الرئة والقصبات الهوائية، ويؤدي ذلك إلى فقدان الرئة كفائتها في تزويد الجسم بكميات كافية من الأكسجين اللازم لإتمام الوظائف الحيوية في جسم الإنسان.

وتوجد 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة، ما يتطلب  من المريض سرعة التوجه إلى الطبيب لاتخاذ إجراءات العلاج المناسبة، وفق ما أكدته جمعية السرطان الأمريكية. 

4 علامات غير شائعة 

تعتبر مشاكل النطق والكلام من العلامات غير الشائعة التي تدل على الإصابة بسرطان الرئة، حسب ما ذكرته جمعية السرطان الأمريكية، لأن الورم ينتقل من الرئة للدماغ وتبدأ أعراضه بالظهور على الجهاز العصبي.

كما يشير تضخم أصابع اليدين والقدمين إلى الإصابة بأورام الرئة، لذا يستوجب على المريض الذهاب فورًا للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج حسب مرحلة المرض. 

ومن أبرز العلامات غير الشائعة التي تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة تورم الرقبة والخدين، إذ يؤدي الورم إلى إفراز هرمونات في جسد المرضى تؤدي إلى انتفاخ الرقبة والخدين بشكل ملحوظ، كما يعتبر العطش الشديد من العلامات غير المعتادة التي تدل على سرطان الرئة وذلك لأن الورم يتسبب في ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ما يتسبب في الشعور بالعطش الشديد. 

الوقاية من سرطان الرئة 

من جانبه، أشار الدكتور فؤاد عبد الشهيد، أستاذ جراحة الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أعراض أخرى شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة، منها السعال المستمر المصحوب بالدم، وألم حارق في منطقة الصدر، والتعب والضعف العام، إضافة إلى صفير الصدر، وبحة الصوت وفقدان الشهية وضيق النفس. 

وللوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، نصح أستاذ جراحة الأورام، بضرورة الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن استنشاق الهواء الملوث، وممارسة الرياضة بشكل يومي، مع ضرورة تناول الطعام الصحي والإبتعاد قدر الإمكان عن القلق والتوتر.

مقالات مشابهة

  • اكتشف: هل تعكس علامات جلدك خطر الإصابة بداء السكري؟
  • العلماء يطورون نوعا من الأرز قد يساعد مرضى السكري
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • أبين تغرق في الظلام: انقطاع الكهرباء المتكرر يشل الحياة ويفاقم معاناة المواطنين
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • فوائد مدهشة لثمرة «الرمان»
  • نصائح صحية لتحضير العصائر المناسبة لمرضى السكري
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق