دبي في 19 أكتوبر / وام / أطلقت هيئة الصحة بدبي اليوم خلال مشاركتها في معرض "جيتكس جلوبال 2023 " المقام حاليا في مركز دبي التجاري العالمي منصة "مواهب" الذكية المتكاملة والمترابطة مع العديد من الأنظمة التابعة للجهات المختلفة في إمارة دبي والمتوافقة مع مبادئ سياسة خدمات 360 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي والمعتمدة من قبل مركز نموذج دبي.

وتهدف المنصة إلى دعم المواهب الصحية بمختلف مجالاتها من خلال ربط وتحويل جميع خدمات التدريب والتعليم والأبحاث الطبية إلى منصة ذكية شاملة ومتكاملة ومترابطة مع منصة "شريان" لترخيص المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية بدبي.

وأكد الدكتور مروان الملا المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي بهيئة الصحة بدبي أهمية هذه المنصة التي تشكل إضافة جديدة لرصيد الخدمات النوعية التي تقدمها هيئة الصحة بدبي وهي ثمرة تعاون وشراكة بين الهيئة والعديد من المؤسسات الحكومية والخاصة كهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

وأشار إلى الخدمات المتعددة التي ستقدمها المنصة من خلال "دبي الآن" والمتعلقة بخدمات إدارة التعليم الطبي والأبحاث التي توفرها الهيئة للمهنيين الصحيين وطلبة العلوم الطبية والباحثين في المجال الطبي والمنشآت الصحية ومراكز التدريب الطبية بهدف تعزيز التعليم الطبي والأبحاث والابتكار في مجال الرعاية الصحية.

وقال إن إطلاق هذه المنصة الذكية يعكس التزام الهيئة بتحقيق رؤية دبي للتحول الرقمي في القطاع الصحي والاستفادة القصوى من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتقديم خدمات رقمية وآنية تحقق سعادة المتعاملين وتلبي احتياجاتهم على مدار الساعة وفق أفضل معايير تقديم الخدمة.

من جانبها أوضحت الدكتورة وديعة محمد كرمستجي مديرة إدارة التعليم الطبي والأبحاث بهيئة الصحة بدبي المميزات المتعددة للمنصة التي تساهم بشكل فاعل في تقليل الوثائق المطلوبة من خلال عملية ربط وتكامل الأنظمة وتسريع اعتماد الساعات التدريبية خلال يومي عمل وربط الخدمة بنظام شريان للتراخيص الطبية وتسهيل عمليات الدفع لتكون ذكية وآنية وأتمتة خدمات تقديم واعتماد الأبحاث الطبية إضافة إلى تمكين المستفيد من الدخول الموحد لكافة الأنظمة الخاصة بالمهنيين الصحيين ومتابعة الطلب عبر المنصة.

وذكرت أن منصة "مواهب" الذكية تتميز بخاصية تنبيه المهنيين الصحيين حول احتياجاتهم من الساعات التدريبية المطلوبة لتجديد تراخيصهم المهنية فهي مرتبطة بنظام شريان حيث يتم احتساب الساعات التدريبية وتحديث ملف المهني الصحي في النظام بشكل آني ومباشر إضافة إلى أتمتة إصدار شهادات التدريب وأتمتة خدمات تقديم الطلبات لسنة الامتياز والإقامة والزمالة وتمكين الأطباء من تتبع حالة الطلبات والدفعات المالية المرتبطة بنظام التراخيص الطبية "شريان" وتعزيز المنصة بنظام تعلم ذكي ونظام لتسريع وتوفير جميع متطلبات المستشفيات للحصول على اعتماد التدريب الإكلينيكي كمستشفيات جامعية.

ولفتت إلى أن المنصة توفر العديد من خدمات المكتبة الطبية الخاصة بالمهنيين الصحيين ليكون هناك نسخة جديدة ومطوّرة للمكتبة الطبية وخدمات التعليم الطبي والأبحاث التي تقدمها الهيئة.

من جانبها أشارت فاطمة الخاجة مديرة إدارة سعادة المتعاملين رئيسة فريق خدمات 360 في هيئة الصحة بدبي إلى الجهود التي تقوم بها الهيئة لتحسين وتكامل وأتمتة خدماتها المتعددة بهدف توفير تجربة رقمية استثنائية تلبي توقعات المتعاملين وتضمن سعادتهم ..منوهة بأن منصة مواهب التي تعتبر مبادرة نوعية تأتي ضمن خطط الهيئة ومبادراتها المستمرة لتعزيز جهودها في مجال التحول الرقمي وتطبيقات التقنيات الناشئة.

وأوضحت أن منصة مواهب وما تتضمنه من مميزات وخدمات متطورة ستعزز من التكامل بين القنوات الرقمية للهيئة وبين القنوات الموحدة للحكومة كما ستعمل على تعزيز قدرة المجتمع الطبي في الوصول إلى الخدمات في مجال التعليم الطبي والأبحاث والمساهمة في تحويل الإمارة إلى بيئة محفزة لاستقطاب وتطوير المهنيين الصحيين إضافة إلى رفع كفاءة الكوادر الطبية واستقطاب الكفاءات الطبية العالمية ما يعزز من القدرة التنافسية للإمارة في مجالات البحث العلمي والابتكار .

رضا عبدالنور/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الصحة بدبی

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: «شفاء» تهدف لتسهيل حصول المرضى على الخدمات العلاجية عبر منصة موثوقة

أكدت وزارة الصحة أن منصة «شفاء» من مبادرات صندوق الوقف الصحي، والتي يسعى من خلالها إلى توفير احتياجات المرضى المحتاجين وتسهيل حصولهم على الخدمات العلاجية عبر منصة إلكترونية موثوقة.

وأشارت الوزارة عبر حسابها على منصة «إكس» أن أهداف المنصة تشمل علاج المرضى المحتاجين داخل السعودية، وتسهيل وتوثيق وصول خدمات المحسنين للمرضى، وكذلك تحقيق الترابط الاجتماع في المجتمع.

وأشارت إلى أن عدد المستفيدين من المنصة أكثر من 8 ألاف مريض، وعدد المناطق المستفيدة 13 منطقة ومحافظة، في حين يبلغ إجمالي المساهمات أكثر من 220 مليون ريال سعودي، بينما يبلغ عدد المتبرعين أكثر من 4 مليون متبرع.

مقالات مشابهة

  • أماكن القواقل الطبية لمبادرة حياة كريمة غدا.. توجد في 8 محافظات
  • منصة «Educatly» ضمن قائمة أفضل شركات التعليم الإلكتروني الواعدة بالمنطقة لعام 2024
  • هذا موعد غلق التسجيلات في منصة عدل 3
  • هذه موعد غلق التسجيلات في منصة عدل 3
  • 2100 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالمركز الطبي بالحي الـ31
  • قيمة الإيجار وإنهاء العقد والمقابل.. 3 إيضاحات من منصة إيجار للملاك والمستأجرين
  • أوبر تطلق خدمات Uber Boat في البحر
  • «الطاقة» تشارك في اجتماع «منصة طلبات وعروض المنتجات العربية»
  • «جاهزية» تدرب 10 ألاف طبيب وإداري لتعزيز قدراتهم على التعامل مع الطوارئ والأزمات
  • «الصحة»: «شفاء» تهدف لتسهيل حصول المرضى على الخدمات العلاجية عبر منصة موثوقة