الجزيرة:
2024-08-02@13:42:15 GMT

لافروف يلتقي كيم جونغ أون ويندد بسياسات واشنطن

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

لافروف يلتقي كيم جونغ أون ويندد بسياسات واشنطن

اجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الخميس، بعدما ندد بسياسة الولايات المتحدة "الخطيرة" حيال بيونغ يانغ.

وأشاد لافروف بكوريا الشمالية معتبرا أنها "جارة مقرّبة وشريك تاريخي" لروسيا، خلال الاجتماع الذي استمر أكثر بقليل من ساعة، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

ونقلت تقارير إعلامية عن لافروف قوله لوزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي إنه "بعد هذه القمة التاريخية.. يمكننا أن نقول بثقة إن العلاقات وصلت إلى مستوى نوعي جديد وإستراتيجي".

وأفادت وسائل إعلام روسية بأن موسكو تسعى لمساعدة كوريا الشمالية في احتياجاتها في مجال الطاقة التي تقف وراء صعوبات كثيرة تواجهها بيونغ يانغ الخاضعة للعقوبات.

وقال لافروف "هناك استكشاف جيولوجي وتوجد خطط أيضا لإمداد موارد الطاقة وغير ذلك من المنتجات التي يحتاجها أصدقاؤنا من جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وأضاف أنه ستتم مناقشة مسائل الطاقة هذه خلال اجتماع مشترك مقرر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن لافروف قوله "نقدّر بشكل كبير دعمكم المبدئي والواضح لما تقوم به روسيا في ما يتعلق بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

بوتين استقبل كيم جونغ أون الشهر الماضي (رويترز) مخاوف مشتركة

وفي وقت سابق من اليوم، ندد لافروف بما وصفها سياسة الولايات المتحدة "الخطيرة" حيال كوريا الشمالية. وقال للصحفيين -وفق ما نقلت عنه وكالات أنباء روسية- "على غرار أصدقائنا الكوريين الشماليين، نشعر بقلق بالغ من تكثيف الأنشطة العسكرية للولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في المنطقة ومن سياسات واشنطن".

وأفاد "نعارض هذا النهج الخطير وغير البنّاء"، مضيفا أن الولايات المتحدة تنشر "بنى تحتية إستراتيجية تشمل عناصر نووية" في المنطقة، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ووصل لافروف -الذي وضع أكاليل الزهور على نصبين تذكاريين للزعيمين الكوريين الشماليين السابقين كيم إيل سونغ وكيم جونغ إيل- خلال الصباح إلى بيونغ يانغ ليل الأربعاء بعدما رافق بوتين في زيارة قام بها الأخير إلى بكين.

ومن المتوقع أن تمهّد زيارة الدبلوماسي المخضرم إلى بيونغ يانغ الطريق أمام زيارة يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القيام بها إلى كوريا الشمالية تلبية لدعوة وجّهها إليه الزعيم كيم خلال قمّتهما التي عقدت في سبتمبر/أيلول الماضي في أقصى الشرق الروسي.

وتوجّه كيم إلى روسيا الشهر الماضي على متن قطار خاص مضاد للرصاص لعقد اجتماع مباشر مع بوتين، معلنا بأن العلاقات الثنائية مع موسكو هي "أولوية" لبلاده.

وأثارت القمة المخاوف الغربية من أن بيونغ يانغ قد تزود موسكو بالأسلحة من أجل حربها في أوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة بیونغ یانغ کیم جونغ

إقرأ أيضاً:

بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب

موسكو (د ب أ)

أخبار ذات صلة دول «التعاون» وإندونيسيا تطلقان مفاوضات «التجارة الحرة» بوتين يستقبل الروس المفرج عنهم ضمن صفقة التبادل

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو في موسكو، أول أمس، لإجراء محادثات حول توسيع آفاق العلاقات بين البلدين.
وقال بوتين: إن حجم التجارة بين البلدين تضاعف رغم العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وأضاف أن اتفاقية التجارة الحرة بين إندونيسيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة روسيا، والتي أصبحت جاهزة للتوقيع، تمنح الأمل في مزيد من النمو في العلاقات.
ورحب برابوو باعتزام شركة الخطوط الجوية الروسية التابعة للدولة «إيروفلوت» تنظيم رحلات مباشرة إلى جزيرة بالي السياحية التي تحظى بشعبية لدى الروس.
كما أبدى اهتمامه بالتعاون مع شركة الطاقة النووية الروسية روس اتوم، وقال: «لقد تحدثنا عن مفاعلات صغيرة ومفاعلات كبيرة أيضا».
ويذكر أن الجنرال السابق ووزير الدفاع الإندونيسي الحالي برابوو، وهو صهر سابق للرئيس الأسبق سوهارتو، قد جرى انتخابه رئيساً في فبراير ومن المقرر أن يتولى منصبه في أكتوبر المقبل.
والتقى الرئيس المنتخب أيضاً بوزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف لمناقشة التعاون العسكري بين البلدين اللذين يجريان بالفعل مناورات وتدريبات مشتركة.
ووجهت روسيا الدعوة إلى إندونيسيا لحضور العرض البحري المقبل في سان بطرسبورج في يوليو من العام القادم.
وتتوقع إندونيسيا، بدورها، مشاركة شركات دفاعية روسية في معرض للأسلحة سيقام في إندونيسيا في نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تتجنب المساعدات الدولية عقب فيضانات مدمرة
  • بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • كوريا الجنوبية تعرض تقديم مساعدات جارتها الشمالية بعد الفيضانات
  • وزير الدفاع الألماني يواصل جولته في المحيط الهندي والهادئ
  • تقارير: مقتل المئات في كوريا الشمالية جراء الفيضانات
  • كوريا الشمالية تتحرك بسرعة: علاج سمنة زعيمها كيم جونغ أون في المقدمة
  • كوريا الجنوبية: كيم جونغ أون يجهز ابنته لخلافته
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته في الحكم
  • زعيم كوريا الشمالية يقود عملية إنقاذ السكان في المناطق المتضررة من الفيضانات – صورة