المناطق_واس

أعلنت منظمة السياحة العالمية اختيار المملكة العربية السعودية لاستضافة الدورة السادسة والعشرين للجمعية العامة للمنظمة عام 2025، التي تعد أول جمعية عامة تعقد في المملكة على مستوى الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال مشاركة معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب في الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التي استضافتها مدينة سمرقند في أوزبكستان، خلال الفترة ما بين 16 إلى 20 أكتوبر 2023.

أخبار قد تهمك “قضية فلسطين” مواقف سعودية ثابتة.. أبرز إحصائيات المشاريع الإغاثية في فلسطين 2023 19 أكتوبر 2023 - 1:50 مساءً وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية اللبناني 18 أكتوبر 2023 - 7:53 مساءً

وتتمتع المملكة العربية السعودية وبوصفها عضوًا قائداً في الجمعية العامة بدور مهم تعزز باختيارها لاستضافة الجمعية العامة السادسة والعشرين لمنظمة السياحة العالمية في عام 2025.

وتعد الجمعية العامة هي الجهة العليا التي تصنع القرار في منظمة السياحة العالمية التي تأسست عام 1975، وتضم ممثلين من الدول الأعضاء الذين يزيد عددهم عن 159 دولة، بالإضافة إلى ممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.

ورفع معالي وزير السياحة الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله- على ما يقدمانه من دعم غير محدود لقطاع السياحة في المملكة, مشيراً إلى أن استضافة المملكة لاجتماعات الجمعية العامة السادسة والعشرين تؤكد التزام المملكة بقيادة قطاع السياحة العالمي إلى مستقبل أكثر إشراقًا وتعاونًا, وتعكس الإنجازات المهمة التي تحققت في المجلس التنفيذي الذي تولت المملكة قيادته في 2023م, موضحا أن رئاسة المجلس التنفيذي وضعت خلال هذا العام خارطة طريق واضحة وشاملة استهدفت دعم التعاون العالمي والمبادرات الرائدة.

وأكد عزم المملكة على إعادة رسم المشهد السياحي العالمي، وستمثل استضافة الدورة السادسة والعشرين للجمعية العامة للمنظمة عام 2025 بمثابة احتفاء كبير بذلك، حيث سيتم خلاله تنظيم فعاليات متنوعة تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية السياحة ودورها في تعزيز التنمية المستدامة وتعزيز السلام في العالم، وستشكل هذه الدورة فرصة للمملكة لعرض تطوراتها السياحية والثقافية وتعزيز التعاون الدولي في هذا القطاع المهم.

ويأتي اختيار المملكة، لجهودها في إطلاق عدد من المبادرات في هذا القطاع على المستويين الإقليمي والدولي، ومنها إنشاء الأكاديمية العالمية للسياحة في الرياض، وإنشاء المركز العالمي للاستدامة السياحية، واستضافة أول مركز إقليمي لمنظمة السياحة العالمية، إلى جانب استثمار المملكة في القطاع من خلال مشاريع نيوم والبحر الأحمر، والقدية والدرعية وغيرها.

وشهد اليوم الثالث للجمعية العامة الخامسة والعشرين التي استضافتها سمرقند، حفل عشاء أقامته المملكة، حيث استضاف خلاله معالي الأستاذ أحمد الخطيب أصحاب المعالي الوزراء، وذلك احتفاءً باختيار المملكة لاستضافة الدورة السادسة والعشرين القادمة للجمعية العامة، حيث جاءت هذه المناسبة بمثابة فرصة للتعرف على التجارب الغنية والمتنوعة التي تنتظر الدول الأعضاء في عام 2025 أثناء زيارتهم للمملكة.

ولا يقتصر التزام المملكة العربية السعودية فيما يخص السياحة العالمية على مجرد استضافة الفعاليات فقط، بل تعمل على إعادة تعريف المشهد السياحي العالمي وتطويره والارتقاء به، وفي هذا السياق عززت المملكة دور فريق العمل الريادي المعني بإعادة تصميم السياحة للمستقبل بالتعاون مع إسبانيا، حيث تعد هذه المبادرة شهادة أخرى على التزام المملكة للدخول في مجال السياحة المستدامة والمسؤولة، وتلبية احتياجات العالم المترابط بشكل متزايد.

وتتوسّع المملكة في عملها من أجل إثراء قطاع السياحة لتتجاوز المكاسب الاقتصادية لتشمل فتح آفاق التبادل الثقافي والتفاهم والوحدة الدوليين، وتتعزز هذه الرؤية بشكل أكبر مع ترشيح المملكة كمستضيف محتمل لإكسبو 2030، والتركيز على هدف توحيد الجميع تحت تراث مشترك، وتمكين التطلعات لمستقبل أكثر إشراقًا.

وتدرك المملكة العربية السعودية أهمية الإمكانات التي يتمتع بها قطاع السياحة كمحرك للتغيير والابتكار والازدهار حيث يعكس ذلك التزامها العميق لدعم منظومة سياحية عالمية لبناء قطاع سياحي عالمي مستدام.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المملكة منظمة السياحة العالمية المملکة العربیة السعودیة لمنظمة السیاحة العالمیة السادسة والعشرین للجمعیة العامة الجمعیة العامة قطاع السیاحة عام 2025

إقرأ أيضاً:

وزارة الخارجية تستضيف اجتماعا موسعا لمتابعة التحضيرات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي

استضافت وزارة الخارجية اجتماعا برئاسة السفير حمدي شعبان مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي، بمشاركة مختلف جهات الدولة المعنية باستعدادات مصر لاستضافة المنتدى الحضرى العالمى المقرر عقده بالقاهرة خلال الفترة من ٤ الي ٨ نوفمبر ٢٠٢٤، إضافة الي ممثلي المكتبين الاقليمي والقطري لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات)، وذلك لمتابعة الأعمال التحضيرية للمنتدى وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منه.

استعرض الاجتماع الموقف التنفيذي للتحضيرات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الذي يعد ثاني أكبر حدث عالمي ضمن الأحداث الكبري التي تنظمها الأمم المتحدة بعد قمة المناخ، حيث تم خلال الاجتماع مراجعة المهام والتكليفات الموكلة لكافة الوزارات والجهات المعنية بتنظيم المنتدى، والتأكيد على ضرورة خروج هذه الدورة منه بالشكل الذي يؤكد المكانة الكبيرة التي تحظي بها مصر على المستوي الدولي واظهار قدراتها على تنظيم الفعاليات الكبري التي تتناول قضايا حيوية تهم العالم على نحو ما سيتناوله المنتدى الحضري العالمي.

كما تناول الاجتماع كيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تنظيم هذا الحدث العالمي في مصر، خاصة في مجال التنمية الحضرية، بالبناء على النهضة العمرانية غير المسبوقة التي تحققت في مصر خلال السنوات العشر الماضية، وبما يضمن ان تنعكس استضافة مصر لهذا المنتدى إيجابيا على الجهود التي تبذلها الدولة لدفع الاقتصاد الوطني، خاصة في مجال التنمية الحضرية والعمرانية، أخذاً في الاعتبار أن هذا المنتدى يمثل فرصة كبيرة لاستعراض النجاحات الكبيرة التي حققتها الدولة في هذا المجال، وتعزيز فرص تصدير العقار المصرى للخارج، وطرح عدد من المشروعات والفرص الاستثمارية في مجال العقارات.

من ناحية أخري، تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة استفادة المطورين العقاريين والقطاع الخاص والشركات المصرية الكبري العاملة في هذا المجال من فرصة استضافة مصر للمنتدى لإيجاد نافذة لاستعراض قدراتها وإمكانياتها بما يسمح بتوسيع نطاق شراكاتها الخارجية وتعزيز تواجدها في الأسواق الدولية، خاصة في الدول العربية والأفريقية الشقيق

مقالات مشابهة

  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • وزارة الخارجية تستضيف اجتماعا موسعا لمتابعة التحضيرات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • البابا فرنسيس يفتتح الدورة الثانية للجمعية العامة العادية السادسة عشر لسينودس الأساقفة
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية
  • عبدالله بن زايد يختتم مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • دبي.. افتتاح الدورة الـ26 من معرض "ويتيكس"
  • شرطة دبي تُشارك في معرض ويتيكس الـ26
  • السبتي يستعرض التعاون مع المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية
  • مصر تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. أبرز المعلومات والتجهيزات