أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الخميس 19 أكتوبر نداء للمتقاعدين من الكوادر الطبية للالتحاق بالعمل فورًا في المرافق الصحية في القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكثر من 13 يومًا وخلف أكثر من 3700 شهيد وآلاف الجرحى.

وأعلنت الوزارة عن "فتح باب التطوع لكل من يحمل مزاولة مهنة في التخصصات الصحية المختلفة وكذلك المسعفين"، في ضوء الأعداد الكبيرة من الشهداء والجرحى نتيجة للقصف الإسرائيلي الذي يتواصل في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

الصحة: مقطع الفيديو المتداول على وسائل التواصل بشأن الصيدليات الأهلية مجتزأ ويوحي بمعلومات مغلوطة من شأنها الإضرار بالأمن الدوائي للبلاد

نفت وزارة الصحة ما ورد في مقطع الفيديو المتداول على وسائل التواصل في شأن الصيدليات الأهلية والذي لا يتجاوز الدقيقتين، مشيرة إلى أن المقطع المجتزأ يوحي بمعلومات مغلوطة من شأنها الإضرار بالأمن الدوائي للبلاد.

وشددت على جودة وسلامة جميع الأدوية المتداولة في دولة الكويت، والتي تخضع لمعايير السلامة الدوائية المعتمدة في النظم الصحية العالمية من خلال نظام اليقظة الدوائية.

وأوضحت ان مجموع الصيدليات الأهلية بفروعها المختلفة في البلاد لا يتجاوز 600 صيدلية، وهي أقل بكثير من المجموع الكلي للصيدليات المذكورة في المقطع (2000).

وأضافت انه ووفقا للقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الصيدلة في دولة الكويت، فإن ترخيص الصيدلية الأهلية يصدر بموافقة وزارة الصحة للصيدلي الكويتي الحاصل على بكالوريوس في الصيدلة، وخبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال الخدمات الصيدلانية، ويصدر الترخيص للأفراد وليس للشركات.

وشددت على تطبيقها للقوانين والتشريعات المنظمة في البلاد، واستمرار منهجية وحملات الرقابة والتفتيش على الصيدليات الأهلية، وسائر المؤسسات الصحية، ورصدها لسوء استخدام التراخيص من قبل الأفراد والشركات، وإحالة المخالف منها للجهات الرقابية والقانونية المعنية في البلاد، والتي كان آخرها إغلاق 6 منشآت صحية أهليه و إحالة 7 أطباء للتحقيق خلال هذا الأسبوع.

وأكدت ان جميع الأدوية تخضع لنظام تقييم دقيق للتأكد من فعاليتها وسلامة جودتها قبل تسجيلها وتداولها في البلاد عبر الملف التقني الموحد CTD للتأكد من مطابقته للمعايير العالمية، إذ لا يسمح بتداول أي دواء إلا بعد تسجيله وفحصه في مختبرات الرقابة الدوائية التابعة لوزارة الصحة، وإخضاعه للفحوصات والاختبارات التي تثبت استمرار جودة وسلامة وثبات الدواء.

وذكرت أن معظم الأدوية في البلاد من جهات مصنعة عالمية ولا تتجاوز نسبة الأدوية المسجلة من أحد الدول العربية المذكورة بالمقطع نسبة 3 في المئة من مجموع الأدوية المسجلة في البلاد، ولا يسمح لها بالتداول إلا بعد خضوعها لنظام رقابي دقيق للتأكد من جودتها وسلامتها.

وأشارت إلى قيامها باتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل ما نشر وتداول عبر مقطع الفيديو المجتزأ، بما يحويه من معلومات مغلوطة التي من شأنها أن تزعزع الثقة بالمنظومة الصحية، والأمن الدوائي في البلاد.

المصدر وزارة الصحة الوسومالصيدليات الأهلية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • مصادر بـ«الصحة»: لا يوجد قرار بإلغاء تكليف الأطباء.. المنظومة قائمة حسب الاحتياج
  • "الصحة": 30 مليون مستفيد من خدمات تطبيق "صحتي" خلال عام
  • الصحة الفلسطينية: 500 شهيد و310 أسير من الكادر الصحي منذ بدء الحرب على غزة
  • “الصحة الفلسطينية”: 500 من كادر القطاع الصحي استشهدوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية تعلن مقتل حوالي 500 موظف لديها في قطاع غزة
  • صحة بني سويف: تقديم الخدمات الطبية لـ 46 ألف و500 مواطناً ضمن مبادرة «100 يوم صحة»
  • صحة غزة: 39790 شهيد و 91702 اصابة منذ السابع من اكتوبر
  • الصحة: مقطع الفيديو المتداول على وسائل التواصل بشأن الصيدليات الأهلية مجتزأ ويوحي بمعلومات مغلوطة من شأنها الإضرار بالأمن الدوائي للبلاد
  • مليشيا الدعم السريع المتمردة تدمر مستشفى الدايات بعد ترميمه وإصلاحه وإعادة افتتاحه
  • متحدث الصحة العالمية: فرق طبية تجري اختبارات للفيروسات المنتشرة في غزة