اشتكى مستخدمون لتطبيقي فيسبوك وإنستغرام المملوكين لشركة "ميتا" من التضييق على منشوراتهم في غمرة الحرب بين إسرائيل وحماس، ولا سيما بعد الضربة التي طالت مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة، الثلاثاء وأوقعت عشرات القتلى.

وقال موقع مجلة "ذا إنترسبت" إنه لدى محاولة بعض النشطاء نشر بعض الصور والمقاطع عن مستشفى المعمداني، في فيسبوك أو إنستغرام "تظهر لهم عبارة تخبرهم بحظر منشورهم  بحجة أنه ينتهك المبادئ التوجيهية للمحتوى الجنسي".

وألقت شركة "ميتا" باللوم في الحذف المفاجئ لمنشورات بعض المستخدمين حول تلك الحادثة، على خلل فني. 

وفي 15 أكتوبر الجاري، أرجع المتحدث الرسمي باسم "ميتا"، آندي ستون، مرة أخرى  اللوم، بخصوص التضييق الذي اشتكى منه مستخدمون حاولوا نشر صور عن الدمار في غزة إلى "خلل" في إنستغرام.

ولم تتمكن المجلة على الفور من الوصول إلى شركة "ميتا" للتعليق على شكاوى المستخدمين.

ومن بين الصور التي تم تداولها بسرعة على المنصات الاجتماعية في أعقاب الضربة التي طالت المستشفى في غزة، تلك التي تظهر ما يبدو أنه الجزء الخارجي المشتعل من المبنى، حيث كان رجل مستلق  ملطخ بالدماء.

وتمت إزالة منشورات مستخدمي منصات "ميتا" الذين شاركوا هذه الصورة أو طُلب منهم إزالتها بأنفسهم لأنها "تنتهك السياسات التي تحظر العري أو النشاط الجنسي".

وأكدت منى اشتية، الزميلة في معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط، أنها تلقت أيضا تقارير عن حذف الصورة .

ولم يتمكن موقع "ذا إنترسبت" من التحقق بشكل مستقل من أن الصورة كانت للمستشفى المعمداني فعلا.

يذكر أن شركة "ميتا" فرضت، الأربعاء، تدابير مؤقتة للحد من "التعليقات المحتمل أنها غير مرحب بها أو غير مرغوب فيها" على منشورات متعلقة بالصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت "ميتا" في تدوينة إنها ستغير الإعدادات الافتراضية لمن بوسعهم التعليق على منشورات فيسبوك العامة الجديدة التي ينشرها مستخدمون "في المنطقة" ليقتصر على أصدقائهم ومتابعيهم فقط.

ميتا ستقيد بعض تعليقات فيسبوك على منشورات بشأن الإسرائيليين والفلسطينيين فرضت شركة "ميتا بلاتفورمز" المالكة لمنصة فيسبوك، الأربعاء، تدابير مؤقتة للحد من "التعليقات المحتمل أنها غير مرحب بها أو غير مرغوب فيها" على منشورات متعلقة بالصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وأحجم متحدث باسم الشركة عن تحديد كيفية تعريف ميتا للمنطقة. وذكرت"ميتا" أن المستخدمين بوسعهم تغيير تلك الإعدادات في أي وقت.

وأضافت شركة التواصل الاجتماعي أنها ستلغي إمكانية رؤية أول تعليق أو تعليقين على المنشورات في أثناء تصفح فيسبوك.

وقالت "سياساتنا مصممة لإبقاء الأشخاص آمنين على تطبيقاتنا مع توفير منبر للجميع.. نطبق هذه السياسات بالتساوي في أنحاء العالم ولا حقيقة في الإشارة إلى أننا نتعمد تكميم الأفواه".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على منشورات

إقرأ أيضاً:

فيسبوك تختبر علامة تبويب Explore

أعلنت شركة Meta للتو عن العديد من التحديثات القادمة إلى Facebook خلال حدث الشركة في الحياة الواقعية في أوستن. إنها تختبر علامة تبويب Explore وتضيف علامة تبويب فيديو جديدة.

لنبدأ بعلامة التبويب Explore. إذا كنت قد تصفحت Instagram من قبل، فمن المحتمل أنك تعرف بالضبط كيف ستعمل هذه العلامة التبويب. ستضم علامة التبويب هذه "مجموعة متنوعة من المحتوى المخصص لاهتماماتك".

تقول Meta أن الخوارزمية صُممت لتقديم "محتوى لا يسلي فحسب، بل يساعدك أيضًا على التعمق في اهتماماتك". آمل ألا أحصل إلا على محتوى حول استراتيجيات التنقل البرية في The Legend of Zelda: Echoes of Wisdom. على أي حال، لا تزال علامة التبويب Explore الجديدة في مرحلة الاختبار، لذا فقد يكون ذلك قبل طرحها على نطاق واسع.

 

ستحصل علامة التبويب Video أيضًا على تحديث رئيسي لاستيعاب Reels. سيتم الآن وضع كل محتوى الفيديو على Facebook خلف علامة التبويب هذه. سيتم بث المحتوى على مشغل فيديو كامل الشاشة يتيح للمستخدمين "مشاهدة أفضل مقاطع الفيديو القصيرة والطويلة والمباشرة بسلاسة في تجربة واحدة".

تبدأ علامة التبويب المحدثة للفيديو في طرحها للمستخدمين في "الأسابيع المقبلة". هذه بالتأكيد محاولة من Meta لجذب بعض هؤلاء الشباب، حيث كان الإعلان مصحوبًا بإحصائيات تشير إلى أن الشباب على Facebook يقضون حوالي 60 بالمائة من وقتهم في مشاهدة مقاطع الفيديو وReels.

لدي أخبار لك، Meta. والدي، الذي ليس شابًا، يقضي أيضًا كل وقته على Facebook في مشاهدة مقاطع الفيديو وReels. لذلك سنستفيد جميعًا من علامة التبويب الموسعة للفيديو هذه.

مقالات مشابهة

  • فيسبوك تختبر علامة تبويب Explore
  • الاحتلال يلقي منشورات تطالب بإخلاء مخيمي النصيرات والبريج
  • نجمة على إنستغرام تكشف علامة غير معروفة لسرطان الدم
  • اصطحبه للصلاة.. تفاعل واسع على صورة لتامر حسني وابنه
  • السلطات الكويتية تسحب جنسية 133 شخصاً بينهم متهم إرهابي هارب في إيران
  • ميتا تسهل كسب المال لمبدعي فيسبوك
  • «ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»
  • رامي صبري يلغي حفله في مصر بعد تحذيرات
  • سر حرمان نجل رونالدو الأكبر من الهاتف
  • التوازن مطلوب.. أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير