موسكو-سانا

أدان الفنان الروسي أوليغ غازمانوف الاعتداء الإرهابي الوحشي الذي استهدف حفل تخريج طلاب ضباط الكلية الحربية في حمص، مؤكداً أن أمريكا هي من أوجدت الإرهاب الذي سينتصر عليه الشعب السوري بكل تأكيد.

وأعرب غازمانوف المعروف بلقب “فنان الشعب في روسيا” في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو عن تعازيه ومواساته لذوي الشهداء والجرحى، موضحاً أن الحجج التي يسوقها الأمريكيون حول محاربة الإرهاب باتت واهية ومكشوفة للقاصي والداني وهم الذين يحتلون أجزاء من الأراضي السورية والذين أوجدوا الإرهابيين ودعموا وما زالوا كل نشاطاتهم.

وقال غازمانوف: ما يجري في سورية يثير الاشمئزاز لجهة الوقاحة التي يتصرف بها الأمريكيون تجاه السوريين باحتلال أرضهم وسرقة خيراتهم ونهب ثرواتهم الطبيعية ومقدراتهم وفرض حصار جائر عليهم، مؤكداً أن الشعب السوري الصامد سيحقق النصر المؤزر على الإرهاب الدولي حتماً.

وفيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي على غزة، أكد غازمانوف أن ما يعانيه الشعب الفلسطيني اليوم من حصار وتجويع يمثل لطخة عار على جبين البشرية جمعاء، لافتاً إلى أن الغرب الجماعي يعمل باستمرار على خلق بؤر توتر في العالم بتأليب الشعوب على بعضها البعض كما يجري مع شعبي روسيا وأوكرانيا.

وفي مقابلة مماثلة نوه كبير الباحثين في مركز دراسات أمريكا الشمالية في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ألكسي دافيدوف بالنجاح الذي حققته المقاومة الفلسطينية في عملية (طوفان الأقصى) ضد الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أن الكيان الإسرائيلي لم يشهد منذ فترة بعيدة مثل هذه “الهزات المفاجئة”.

وحذر دافيدوف من تدهور الحالة الإنسانية بين الفلسطينيين، مشيراً إلى ضرورة تركيز الانتباه على القضايا الإنسانية لسكان الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفيما يتعلق بالدور الأمريكي في المنطقة، رأى الخبير الروسي أنه استعداداً للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة ستحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن العمل على زيادة دورها في المنطقة، مبيناً أن هذه الإدارة تعد (إسرائيل) أولوية لها من وجهة النظر السياسية في إشارة إلى انحياز واشنطن السافر لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

محمد حاكم.. فنان الكاريكاتير راوي هموم الفقراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحل عن عالمنا فنان الكاريكاتير محمد حاكم عن عمر يناهز الثمانين عاما، وفق ما أعلنه فوزي  مرسي  عضو مجلس إدارة  الجمعية المصرية للكاريكاتير الذي يعتبر أحد أعلام فن الكاريكاتير، قدم من خلال فنه شخصيات عبّر عنها بأسلوب بسيط منذ أن بدأ رسوماته التي كانت تصاحب المقالات في الصحف والمجلات.

الراحل محمد حاكم هو شقيق الفنان التشكيلي حسن حاكم الذي يعتبر من أوائل الفنانين الذين عملوا في مجال الرسوم المتحركة في مصر، وهو من أصل سوداني، من قرية "شبا" بشمال السودان، فتربى في مصر وترعرع فيها بين مدينة أنشاص الصغيرة ومدينة القاهرة. 

محمد حاكم فنان شعبي من طراز فريد، يهتم بالمجتمع وقضاياه، ويمتلك مصداقية كبيرة في التعبير عنه واشتهر بفيلسوف الضحك في أعماله، اهتم من خلال أعماله بهموم وقضايا المجتمع والفقراء خاصة، فتميز بأسلوبه الفريد الذي ظهر في رسوماته من قدرة فائقة على الابتكار وتصوير الشخصيات والأحداث باستخدام الخطوط البسيطة والألوان القوية لنقل الرسائل.

واستطاع محمد حاكم من خلال أعماله إبراز ملامح مدهشة من عوالم مختلفة، ترتكز على الكوميديا السوداء، التقط من خلالها لحظات مثيرة للضحك والبكاء في آن واحد، فيعتبر من الفنانين القلائل فى مصر الذى يستطيع عمل كاريكاتير بدون كلام، ومن خلاله يستطيع أن يعبر عن كل المشاعر الخاصة والتعبير عن كل أفكاره أو أفكار الآخرين ببساطة وذكاء غير عادى.

شارك فى العديد من المعارض الدولية وحاز على العديد من الجوائز، كان آخرها معرض فني ببيت السناري بحي السيدة زينب في العام الماضي، اختير كأحسن فنان كاريكاتير فى مسابقات عالمية منها مهرجان بولونيا للاطفال بإيطاليا وفاز كأحسن رسام على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • أصوات فلسطينية: البيت الفلسطيني يحتاج قيادة جديدة تحمي الأرض والشعب
  • «حياة كريمة» تهنئ القيادة السياسية والشعب المصري بتشكيل الحكومة الجديدة
  • العدو الإسرائيلي يواصل الاعتداء على الجنوب اللبناني
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • "مكافحة الإرهاب" العراقي يكشف حصيلة قتلى داعش الإرهابي خلال عامين
  • محمد حاكم.. فنان الكاريكاتير راوي هموم الفقراء
  • فنان فلسطيني: نثمن دور «المتحدة» في دعم غزة.. ومصر السند الحقيقي
  • عُمان تدعم الشعب الفلسطيني
  • مصادر إطارية:حوار سوري – تركي في بغداد بدعم روسي صيني إيراني
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين