ثمن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، دور الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال هذه المرحلة التي شهدت تصاعد العنف في غزة، مؤكدًا أن الأزمة الحالية تمثل حالة خطرة تشهدها منطقة الشرق الأوسط لأول مرة منذ عقود.

وخلال لقائه بوزير الخارجية سامح شكري، دعا جوتيريش إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وأدان بشدة القصف الإسرائيلي الذي يتسبب في معاناة جسيمة للشعب الفلسطيني.

وعبر أمين عام الأمم المتحدة عن استنكاره الشديد لاستهداف المستشفى المعمداني في القطاع واعتبر هذا العمل الهجومي غير المبرر جريمة بحق الإنسانية.

ومن جهته أشاد "شكري"، بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والسماح بتقديم المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين.

وشدد على أن مصر تعمل جاهدة على تكثيف اتصالاتها من أجل وقف التصعيد العسكري في غزة والعودة إلى مسار التهدئة، مؤكدًا ضرورة وقف العنف على الفور، كما أبدى رفض مصر لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

وقال شكري إن مصر وجهت مساعدات إنسانية كبيرة عبر مطار العريش لصالح سكان غزة، وتسعى جاهدة لتوفير وسائل نقل هذه المساعدات بأسرع وقت ممكن.

وأوضح أن مصر ترفض أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية، وأن لديها جهودًا متواصلة للتصدي لتصاعد التوتر في قطاع غزة ومنع تهجير الفلسطينيين من أرضهم.

ويدأت منذ قليل جلسة مباحثات بين وزير الخارجية سامح شكري وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في مقر وزارة الخارجية بقصر التحرير. وهو ما شهد حضور وفدي الجانبين

ووفقًا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، عُقِدت جلسة مباحثات خاصة بين شكرى وجوتيريش بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، وتركزت هذه الجلسة على مناقشة جهود لخفض التصعيد ومعالجة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، بالإضافة إلى توفير النفاذ السريع للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أنطونيو جوتيريش السيسي غزة سامح شكري فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية اليابانية

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء الموافق 10 الجاري بيوشيماس هاياشي الأمين العام لمجلس الوزراء/ القائم بأعمال رئيس وزراء اليابان، وذلك خلال زيارته الرسمية الأولى لليابان.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط أشاد خلال اللقاء بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين اليابان والعالم العربي، مؤكدًا حرص الجامعة العربية ودولها الأعضاء على الارتقاء بمختلف مجالات التعاون العربي الياباني ومشيرًا في هذا الخصوص إلى قوة الروابط الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، وذكر المتحدث أن اللقاء تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك التي تسعي إلى تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين العربي والياباني.

كما أشار المتحدث إلى المباحثات التي عُقدت بين أبو الغيط والسيدة يوكو كاميكاوا وزيرة خارجية اليابان، حيث أعرب الأمين العام عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من الجانب الياباني لإنجاح أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني (الذي تأسس عام 2009) الذي تستضيفه العاصمة اليابانية طوكيو، مشيرًا إلى أهمية مواصلة عقد الفعاليات الخاصة بآليات التعاون العربي الياباني في المجالات المختلفة بشكل دوري وبانتظام بما يسهم في تعزيز مسيرة التعاون العربي الياباني.

 

وأضاف المتحدث أن وزيرة الخارجية أكدت على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، وذلك في ضوء مذكرة التعاون العربي الياباني في المجال السياسي التي أُبرمت عام 2013، وفي هذا الصدد أشارت الوزيرة إلى أهمية عقد الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني عام 2025 في مكان يتفق عليه الجانبين.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد تبادلًا لوجهات النظر حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط، وبالأخص الوضع المتدهور بقطاع غزة محذرًا من اتساع رقعة الحرب وتحولها إلى مواجهة إقليمية، بما لذلك من تداعيات خطيرة على استقرار الشرق الأوسط والأمن العالمي، كما حث اأبو الغيط الجانب الياباني علي الاعتراف بدولة فلسطين لما لذلك من تأثير كبير في تشجيع باقي الدول للاعتراف بدولة فلسطين والمساهمة في تحسين الوضع المتدهور بها.

كما قام الأمين العام بتوجيه الشكر للجانب الياباني علي االجهود والمساعدات المقدرة إلى الشعب الفلسطيني من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدني(الاونروا) مشيرا في هذا الصدد إلى الأهمية الكبيرة التي تقع علي عاتق الاونروا في محاولة رفع المعاناة التي يمر بها الفلسطينيين داخل قطاع غزة.

كما ذكر المتحدث أن أبو الغيط التقى أيضًا بالسيدة أونودا كيمي رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشورى للبرلمان الياباني، مشيرًا إلى أن الجانبين قد تباحثا حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مشيرا في هذا الاطار إلى حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان الذي وصل إلى نحو 140 مليار دولار منذ بداية عام 2024، كما قدم أبو الغيط شرحا وافيا للأوضاع في المنطقة، واستمع لرؤية الجانب الياباني حول أهمية التحول الرقمي وتأثيره الكبير على مسيرة التنمية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية اليابانية
  • لقاء بمصر يبحث سبل التعاون بين السودان والأمم المتحدة
  • خبراء أمميون: أطفال غزة يموتون في حملة تجويع إسرائيلية متعمدة
  • المندوب الدائم لفلسطين يبعث رسائل للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي
  • السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية.. ماذا جرى؟
  • الرئيس السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية
  • رئيس الاستخبارات الأمريكية يؤكد تقدير واشنطن لمواقف مصر تجاه إرساء السلام
  • السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية
  • السيسي يستقبل رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية لبحث وقف إطلاق النار في غزة