قالت صحيفة "نيويورك بوست"، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتجه إلى الشرق الأوسط لإبداء تضامنه مع إسرائيل، ولكن كان عليه أن يستغل هذه الفرصة لتحقيق إنجاز أهم بكثير يتمثل في إثبات فهمه أن مشكلات المنطقة بأسرها تنبع إلى حدٍ كبير من النظام الإيراني، وعليه أن يعلن عن خطط جادَّة لمحاسبة هذا النظام.

 ما الخطط الذي نعنيها؟

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها: "بادئ ذي بدء، يتعين على بايدن أن ينهي على الفور جميع المحادثات المتعلقة بالقضية النووية، وأن يعيد فرض أشد العقوبات الممكنة على النظام الإيراني".


فالموقف الراهن يفيد بأن الرئيس بايدن سمح بتخفيف العقوبات على طهران، فزادت احتياطياتها العالمية المتاحة من 4 مليارات دولار فقط عندما تولى بايدن منصبه إلى ما يربو على 40 مليار دولار اليوم. 

خطوات ضرورية

الخطوة الأولى: إعادة تجميد الـ 6 مليارات دولار التي أفرج عنها بايدن رسميّاً إذ دفعها فدية يفتدي بها الرهائن الأمريكيين.
الخطوة الثانية: التخلي عن الجهود الوهمية للتظاهر بأن حكام إيران لم يتواطؤوا ويباركوا الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.
الخطوة الثالثة: الرد على تهديدات إيران البشعة الأخيرة، كتلك التي وردت في حديث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الإثنين الماضي عن "العمل الوقائي" ضد إسرائيل، بتهديدات مضادة قوية. فبوسع الرئيس بايدن على سبيل المثال أن يتعهد بالانتقام من وكلاء إيران، وربما حتى يضرب منشآت طهران النووية، إذا شن "حزب الله" أوأي مليشيات مدعومة من إيران أو الحرس الجمهوري أي هجمات جديدة على إسرائيل.

وهذه هي الطريقة المثلى، برأي الصحيفة، للحيلولة دون تصعيد الحرب خارج نطاق غزة.
(بالمناسبة، يشي تهديد أمير عبد اللهيان في الأساس بأن إيران هي التي تدير دفة الأمور، وإلا فكيف يمكن لطهران أن تطلق العنان لما يُسمى بـ "المقاومة"؟)
وأكدت الافتتاحية أن "بايدن بحاجة إلى أن يعلن عن أنَّ ملالي إيران هم الذي يحركون الدمى في منطقة الشرق الأوسط ويُطلقون كلاب إرهابهم بالوكالة عنهم، بمن فيهم حماس وحزب الله والمليشيات الأخرى المتنوعة".

Prime Minister Netanyahu to US President Biden: "The road to victory will be long and hard, but united in purpose and with a deep sense of justice and the unbreakable spirit of our soldiers and our people, Israel will prevail."https://t.co/k6TvoBhGkT pic.twitter.com/NXrujdVKhK

— Prime Minister of Israel (@IsraeliPM) October 18, 2023 ضعف بايدن وفخ إيران

أما إذا أثبت بايدن ضعفه مجدداً، تقول الصحيفة، "فسوف يقود الولايات المتحدة إلى فخٍ إيراني. فصور سكان غزة والجنود الإسرائيليين والرهائن (بمن فيهم الأمريكان) الذين يتعرضون للقتل ستؤجج المعارضة والانقسامات، وتدعو إلى مزيدٍ من العدوان الموجه من إيران".
وأضافت الصحيفة، أن "العواقب تتجاوز منطقة الشرق الأوسط. فروسيا والصين متحالفتان الآن مع إيران على مستويات متعددة، إذ تزود طهران موسكو بالأسلحة في حربها الوحشية والإجرامية ضد أوكرانيا وتزود بكين بالنفط أكثر من أي وقت مضى".وتتطلع الدول الثلاثة إلى دحر أمريكا وتفكيك التحالفات المتحضرة (في قارتي أوروبا وآسيا على حدٍ سواء) التي تحد من طموحاتها.
وكل ذلك يجعل هذه اللحظة حاسمة للغاية للولايات المتحدة، وفق الصحيفة.
إن تصرفات بايدن، أو قصورها إن شئنا الدقة، لن تشكل مستقبل المنطقة وحسب، وإنما مستقبل العالم بأسره.
واختتم الصحيفة افتتاحيتها بالقول، "يبقى السؤال الوحيد الذي يطرح نفسه الآن: هل يتحلى بادين بالشجاعة والحكمة والجرأة التي تمكنه من مواجهة هذا التحدي الكبير؟"

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران جو بايدن غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من بايدن على هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام  الهجمات الصاروخية الإيرانية، وحماية الجيش الأميركي في المنطقة. 

وقال بايدن عبر حسابه على منصّة إكس "هذا الصباح عقدت اجتماعا لفريقنا للأمن القومي من أجل مناقشة الخطط الإيرانية لشن هجوم صاروخي وشيك ضد إسرائيل. وناقشنا كيف أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد هذه الهجمات، وحماية الأفراد الأميركيين في المنطقة".

This morning, @VP and I convened our national security team to discuss Iranian plans to launch an imminent missile attack against Israel.

We discussed how the United States is prepared to help Israel defend against these attacks, and protect American personnel in the region.

— President Biden (@POTUS) October 1, 2024

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق صواريخ من إيران باتجاه الأراضي الإسرائيلية، الثلاثاء.

وأصدرت الجبهة الداخلية في الجيش تعليمات للسكان بالذهاب إلى الملاجئ، فيما سمع صوت صافرات الإنذار في مناطق وسط إسرائيل، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وجاء الهجوم غداة عملية برية شنتها إسرائيل في جنوب لبنان تستهدف مواقع تابعة لحزب الله، بعد أيام على اغتيالها أمينه العام حسن نصرالله ومجموعة من قيادات الحزب إلى جانب قيادي في الحرس الثوري الإيراني.

مقالات مشابهة

  • بايدن: عواقب هجوم إيران لم تتبين ونجري مشاورات مع إسرائيل بكيفية الرد
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • بعثة إيران في نيويورك: أي رد إسرائيلي فسنواجه برد مدمر
  • البيت الأبيض: بايدن يدعو إلى اجتماع لمناقشة خطط إيران.. ويؤكد مساعدة إسرائيل
  • أول تعليق من بايدن على هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل
  • "نيويورك تايمز": إيران قد تهاجم إسرائيل خلال ساعات
  • تايمز: ما الإجراء الذي قد تتخذه إيران ضد إسرائيل؟
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • الرئيس العليمي يغادر نيويورك بعد ختام مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة
  • “واشنطن بوست”: إدارة بايدن تجد صعوبة في التنبؤ برد إيران على اغتيال نصر الله