أبوظبي في 19 أكتوبر/ وام / فازت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي عن فئة جائزة المرأة الرائدة في مؤسسات القطاع الخاص أو الحكومي في العمل البيئي، وذلك لدورها الريادي ومساهمتها الفاعلة في دعم جهود حكومة أبوظبي في مجال حماية البيئة وفي دعم جهود تحقيق أهداف الحياد المناخي وتعزيز المكانة العالمية للإمارة في مجال المحافظة على الأنواع.

وتسلمت الجائزة نيابة عن سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، هدى المزروعي رئيسة قسم العلاقات الخارجية بهيئة البيئة في أبوظبي خلال حفل توزيع الجوائز الذي أشرفت عليه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” - بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية والذي أقيم اليوم الخميس خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي في جدة.

وعبرّت سعادة الدكتورة شيخة الظاهري عن اعتزازها بالفوز بهذه الجائزة وقالت “ بكل اعتزاز يعتبر هذا التكريم شهادة لإبراز الدور الريادي لجهود ودعم القيادة الرشيدة في المحافظة على بيئة صحية ومستدامة”.

وأضافت أن الحصول على هذه الجائزة يأتي ، مع الإعلان عن عام 2023 "عاما للاستدامة" ليكون هذا العام بمثابة التتويج لمسيرة الدولة الزاخرة في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة ونقطة الانطلاق إلى آفاق أرحب من التقدم والازدهار في مجال حماية البيئة ومواردها الطبيعية، لضمان مستقبل أفضل وأكثر استدامة للأجيال القادمة.

وأوضحت أنها ما كانت لتحصل على هذه الجائزة لولا الدعم غير الكبير من القيادة الرشيدة والذي مكنها وساعدها على القيام بهذا الدور القيادي في مجال حماية البيئة وتعزيز شغفها ورغبتها القوية في العمل للمحافظة على الأنواع داخل دولة الإمارات وخارجها حتى شغلت منصب الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي تحت قيادة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس مجلس إدارة الهيئة الذي كانت رؤيته وتوجيهاته ومتابعته المستمرة أهم عوامل النجاح التي قادتها للفوز بهذه الجائزة.

وتتعلق الجائزة التي فازت بها سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري بتميز الأداء في مجال العمل البيئي وتعميم الممارسات البيئية الناجحة في المؤسسات بالإضافة إلى عمل المرأة وأنشطتها في حماية البيئة وإدارتها للقطاع البيئي بمختلف أشكاله سواءً في البحث العلمي أو المجتمع المدني في التربية البيئية والعمل الميداني للجمعيات الأهلية أو في مؤسسات القطاع الخاص أو الحكومي.

وللجائزة أربعة فروع تشمل فرع أفضل البحوث والإنجازات والممارسات وفرع جمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية وفرع الأنشطة الريادية للمرأة في العمل البيئي والفرع الرابع من الجائزة هو جائزة التميز للمدينة الخضراء الإسلامية.

عوض مختار/ هدى الكبيسي/ عبد الناصر منعم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: البیئة فی أبوظبی العالم الإسلامی حمایة البیئة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، دورة تدريبية حول تكنولوجيا الروبوتات من أجل الاستدامة: برنامج اكتساب المعرفة لتوظيف "الأتمتة" في مواجهة التحديات والمخاطر البيئية، وذلك بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، بهدف تعزيز قدرات 46 خبيرا ومختصا وباحثا في إيجاد حلول مبتكرة للاستفادة من إمكانيات الطاقات المتجددة وتجويد إدارة النفايات.

وأكد الدكتور عادل صميدة، الخبير في قطاع العلوم والبيئة بالإيسيسكو - خلال الدورة التدريبية، التي استمرت ثلاثة أيام - ضرورة إدماج تكنولوجيا الروبوتات في مواجهة قضايا حماية البيئة، مستعرضا أبرز الموضوعات التي تناقشها الدورة، ومنها جلسات نقاش علمية يديرها خبراء دوليون، وأنشطة تطبيقية عملية، وزيارات ميدانية لمراكز بحث متخصصة في آليات توظيف تكنولوجيا الروبوتات والأتمتة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

وذكرت الإيسيسكو - في بيان - أن الندوة استعرضت المفاهيم الأساسية في مجال تكنولوجيا الأتمتة والذكاء الاصطناعي وإمكانات تقنيات الروبوتات في مجال مراقبة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى شق تطبيقي للتعرف على سبل وآليات الاستعانة بإمكانيات التكنولوجيا الحديثة في تطوير استراتيجيات حماية البيئة.

مقالات مشابهة

  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • «المخلفات واستدامة الأزياء» مجالات واعدة في الاستثمار البيئي غير التقليدي.. علام: الاقتصاد الأخضر يمثل «صفر» تلوث والاعتماد على المواد الطبيعية وإعادة الاستخدام.. عيسي: لا بديل عن الصناعة
  • عقب ادائها اليمين الدستورية ..فؤاد تعقد إجتماعًا موسعا مع رؤساء جهازى البيئة بالعاصمة الادارية
  • وزيرة البيئة: زيادة حجم الاستثمار الأخضر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • عقب ادائها اليمين الدستورية.. وزيرة البيئة تلتقي قيادات الوزارة
  • “ وزير البيئة ” : سنواصل تنفيذ رؤية تطوير القطاع البيئي في مصر
  • الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: المرحلة القادمة ستشهد الاستمرار في البناء
  • بعد تجديد الثقة.. أول تعليق من ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • للمرة الثانية..الدكتورة ياسمين فؤاد تؤدى اليمين الدستورية وزيرة للبيئة أمام الرئيس السيسى
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟