بغداد اليوم- متابعة

تعد الجالية اليهودية في الولايات المتحدة الأكبر في العالم خارج إسرائيل، لكن الحرب الجارية على قطاع غزة اثار الإنقسام بينها.

وأظهر دخول مجموعة يهودية إلى مبنى الكونغرس أمس الأربعاء في واشنطن للدعوة لإنهاء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة انقسامات داخلية بين يهود الولايات المتحدة حيال ما يحدث في الشرق الأوسط.

 

وكان هجوم حماس المباغت على اسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر قد أسفر عن مقتل 1400 شخص.

واستعرض تقرير لوكالة فرانس برس وجود انقسام بين اليهود في امريكا فبعضهم يرفض دعم اسرائيل من قبل امريكا، وآخرون يرفضون هجمات اسرائيل على المدنيين الفلسطينيين.

وتقول (جيسكا ميرفي) وهي يهودية امريكية تدرس الطب في نيويورك، التي تضم أكبر جالية يهودية في الخارج، "اتفهم معاناة الاسرائيليين واتعاطف مع الفلسطينيين الذين فقدوا اسرهم بسبب الضربات الانتقامية الاسرائيلية". 

وتؤكد انها "تظاهرت ضد المساعدات الامريكية المقدمة لتل أبيب".

وتقول يهودية أخرى تعيش في نيويورك "الفلسطينون يريدون العيش مثلنا في مساحة 360 كم بسلام" في اشارة الى قطاع غزة.

أما تالي فريدن وهو يهودي اعتقل في مشاركته بتظاهرات ضد اسرائيل وندد "بوحشيتها" قائلا "اسرائيل تقوم باعمال وحشية ونقول لها لا تتحدثي باسمنا، لم يعد بامكاننا تحمل هذه الفضائع".

ويواصل الجيش الإسرائيلي في اليوم الـ13 من حربه على غزة، قصف المناطق السكنية مما أسفر حتى الآن 3785 شهيدا وأكثر من 12 ألف جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء منذ بدء عملية حركة حماس "طوفان الأقصى".

ويتدهور الوضع الصحي في القطاع وخرجت مستشفيات ومراكز صحية من الخدمة بسبب نفاد وقودها ونقص المواد الطبية.

وأعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، اليوم الخميس (19 تشرين الأول 2023) ان "نحو 70% من الشهداء والمصابين جراء العدوان نساء وأطفال".

في المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع حصيلة ضحاياه منذ بدء الحرب إلى 306 قتلى بين جندي وضابط، من اصل 1300 اسرائيلي قتيل حتى الآن.

 

المصدر: فرانس برس

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«نيويورك تايمز»: إسرائيل تكتشف أحد مخابئ يحيى السنوار في غزة

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، عن أن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» يحيى السنوار، كان موجودًا في النفق الذي قُتل فيه 6 محتجزين إسرائيليين بمنطقة تل السلطان في شهر سبتمبر الماضي، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، وحديث سابق لوزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت.

وقال جالانت إن القوات الإسرائيلية اكتشفت علامات على أن السنوار قضى بعض الوقت في شبكة الأنفاق جنوبي قطاع غزة، مشيرًا إلى أنهم وجدوا علامات على وجوده في نفق بتل السلطان، حيث قتل 6 محتجزين إسرائيليين هناك.

يديعوت أحرونوت: السنوار كان موجودًا في نفق جنوبي غزة

وبحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، فيحيى السنوار كان متواجدًا في النفق الموجود جنوبي قطاع غزة خلال الفترة الماضية، وغير معروف مكانه الفترة الحالية.

هل انقطعت الاتصالات بين يحيى السنوار والفصائل الفلسطينية؟

وخلال الفترة الماضية، انتشرت أنباء حول انقطاع الاتصالات بين يحيى السنوار والفصائل الفلسطينية، وزعمت بعض التقارير مقتله، لكن مسؤولون إسرائيليون أمنيون رفيعو المستوى، نفوا ذلك.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يملكون أي دليل على أن يحيى السنوار قُتل، مضيفين أنهم يعتقدون أنه على قيد الحياة ويتخذ قرارات حاسمة في العدوان المستمر على قطاع غزة والذي يدخل عامه الثاني.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن عثوره على جثث 6 محتجزين إسرائيليين خلال عملية في خان يونس جنوبي قطاع غزة، وأشارت أنباء حينها إلى أن مقتلهم كان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وأكد الجيش الإسرائيلي حينها أنه يبحث في أسباب الحادث.

مقالات مشابهة

  • "المجاهدين" تدين عدوان الاحتلال المتجدد على الضاحية الجنوبية لبيروت وشراكة أمريكا فيه
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفًا و825 شهيدا و96 ألفًا و910 مصاب
  • «نيويورك تايمز»: جيش الاحتلال يكتشف أحد مخابئ يحيى السنوار في غزة.. فماذا حدث؟
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,825 شهيدا والإصابات إلى 96,910 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • «نيويورك تايمز»: إسرائيل تكتشف أحد مخابئ يحيى السنوار في غزة
  • بالأرقام.. القرم يكشف حجم تضرر قطاع الاتّصالات من جرّاء العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,788 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • 41 ألفا و788 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ «7 أكتوبر»
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي