أغلقت الولايات المتحدة مكتب قنصليتها في جنوب تركيا إلى أجل غير مسمى، متوقعة عدة أسابيع من الاحتجاجات الساخنة المرتبطة بالحرب المستمرة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في غزة.

وأعلنت السفارة الأمريكية في تركيا هذه الخطوة، قائلة إن القنصلية في مدينة أضنة ستكون مغلقة أمام الجمهور حتى إشعار آخر بينما حثت المواطنين الأمريكيين على تجنب السفر إلى المنطقة.

من المتوقع حدوث مظاهرات كبيرة تتعلق بالأحداث بين الاحتلال الإسرائيلي وغزة في جميع أنحاء تركيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

لبنان.. سقوط 4 ضحايا في احتجاجات سجن زحلة احتجاز نائب في البرلمان خلال احتجاجات أرمينيا

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” قالت السفارة في بيان لها إن أي تجمع، حتى تلك التي كان المقصود منها أن تكون سلمية، يمكن أن تتصاعد وتتحول إلى أعمال عنف، مضيفة أن “النشاط الاحتجاجي قد يؤدي إلى تعزيز تواجد الشرطة وإغلاق الطرق وتعطيل حركة المرور”.

احتجاجات في تركيا

وفي حين قالت السفارة في البداية إن الإغلاق سيستمر حتى يوم الأربعاء فقط، إلا أنها أوضحت لاحقًا أن هذه الخطوة كانت لأجل غير مسمى.

واندلعت المظاهرات في مدن حول العالم احتجاجا على الغارات الجوية لقوات الاحتلال الإسرائيلية على غزة، وقتل المدنيين الفلسطينين.. اشتدت الاحتجاجات في العديد من الدول في أعقاب هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى فلسطيني أسفر عن مقتل 500 شخص. 

بالإضافة إلى مدن في جميع أنحاء لبنان والأردن ومصر، شوهدت احتجاجات أيضًا في تركيا، بما في ذلك اسطنبول وملاطية وغازي عنتاب وقيصري. وفي بيروت، حاول المحتجون اقتحام بعثة دبلوماسية أمريكية واشتبكوا مع الشرطة.

 وحذرت السفارة الأمريكية في القاهرة  المواطنين الأمريكيين من تجنب التجمعات الكبيرة، كما نظم المتظاهرون أعمالاً أمام المكاتب الدبلوماسية الإسرائيلية في تركيا، حيث نصح الاحتلال الإسرائيلي مواطنيها بمغادرة البلاد على الفور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعمال عنف الاحتجاجات إسطنبول إسرائيل الاحتلال الإسرائیلی فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية .

وخلال اللقاء، تم التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة .

كما تم التنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ ، و توجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه .

واكد الدكتور سويلم على أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في أفريقيا والبلدان النامية ، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية .

كما تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية ، وتنظيم "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

 أشار الدكتور سويلم لأهمية استمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية ، واستمرار عقد "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" و " برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا) .

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل ، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه .

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • المقاومة العراقية تحذر الولايات المتحدة وإسرائيل من تنفيذ أي عمل عدائي ضد إيران
  • السفارة الأمريكية في إسرائيل تطلب من موظفيها العودة إلى المنازل
  • السفارة الأمريكية في القاهرة تحتفل بمئوية الرئيس الأسبق "جيمي كارتر"
  • "100 عام من توحيد الناس".. السفارة الأمريكية تحتفل بمئوية الرئيس جيمي كارتر
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • نموذج لتبادل الثقافات.. السفارة الأمريكية بالقاهرة تدعم مهرجان SheArts
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات