دبي في 19 أكتوبر / وام/ وقّع مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي مذكرة تفاهم مع مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، بهدف توحيد الجهود لتعزيز القدرات في الاستجابة لتحديات الأمن السيبراني على مستوى إمارة أبوظبي.

وجرى توقيع المذكرة على هامش مشاركة المركز في فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2023، من قبل الدكتور ناصر حميد النعيمي، المدير العام لمركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي بالإنابة، وسعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، وبحضور عدد من المسؤولين والموظفين لدى الجانبين.

وتنص المذكرة على تعزيز أوجه التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات، من بينها تبادل الخبرات في المجالات السيبرانية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومواجهة تهديدات أمن المعلومات، والتركيز على التعاون والردع والوقاية والاستجابة لتهديدات أمن المعلومات، فضلاً عن تطوير برامج توعوية وتعليمية، وإجراء البحوث العلمية التطويرية، وتنظيم ورش عمل تدريبية حول الأمن السيبراني للجهات الحكومية كافة والقطاعات في الإمارة، لتعزيز أمن المعلومات والجاهزية للتصدي للهجمات السيبرانية المحتملة كافة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور ناصر حميد النعيمي، المدير العام لمركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي بالإنابة: "يأتي توقيع هذه المذكرة في إطار التزامنا بتعزيز مستويات الاستجابة للمخاطر والتهديدات السيبرانية على مستوى الإمارة، إذ إننا نشهد العديد من التغيرات التكنولوجية المتسارعة، التي تتطلب منا ضمان الجاهزية لدى مختلف القطاعات الحيوية للتصدي لأي تهديدات متعلقة بالأمن السيبراني، وذلك بما ينسجم مع مساعينا الرامية لتحقيق رؤية حكومة أبوظبي بترسيخ مكانة الإمارة كنموذج رائد في إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على مستوى العالم".

بدوره أكد سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الامارات أن اتفاقية التعاون مع مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي تأتي في إطار جهود الجانبين للمساهمة في حماية البيانات، وتطوير مهارات فرق العمل في مجال السلامة الرقمية، بما يعزز القدرة على الاستجابة لحوادث أمن المعلومات، والتحديات ذات الصلة، مشيراً إلى أن مجلس الأمن السيبراني يعمل على تأسيس بنية تحتية آمنة ومتينة للأمن السيبراني في دولة الإمارات، وجعل هذا الموضوع البالغ الأهمية جزءاً أصيلاً من ثقافة المؤسسات والأفراد.

رضا عبدالنور/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی أمن المعلومات

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى بانفجارات في نيجيريا

 قال رئيس جهاز إدارة الطوارئ بولاية بورنو في نيجيريا، إن 18 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 30 آخرون بعد سلسلة هجمات نفذتها من يشتبه بأنهن انتحاريات في الولاية الواقعة بشمال شرق البلاد.

وقال باركيندو سيدو المدير العام لجهاز إدارة الطوارئ بولاية بورنو إن من يشتبه بأنهن انتحاريات هاجمن على نحو منفصل حفل زفاف ومستشفى مما أدى إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص في بلدة جوزا.
وأضاف سيدو أنه تأكد مقتل 18 بينهم أطفال. وتابع "تتراوح درجة الإصابات بين تمزقات في البطن وكسور في الجمجمة وكسور في الأطراف".
ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجمات.

أخبار ذات صلة قتلى وعشرات المخطوفين بهجوم في نيجيريا 50 قتيلا جراء مجزرة نفذها مسلحون في نيجيريا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • مسح مصادر المياه المتاحة في غربي بعلبك لتأمين سرعة الاستجابة لحالات الطوارئ
  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • قتلى وجرحى بانفجارات في نيجيريا
  • “الحرس الوطني” يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة
  • ميناء صحار والمنطقة الحرة يدشن منظومة الاستجابة للطوارئ
  • أبوظبي تعزز قدرات «مختبر راصد»
  • موانئ أبوظبي ومركز التجارة الدولية يتعاونان لتسهيل التجارة