قالت نوف حجازي، المذيعة بقسم الاقتصاد في قناة «العربية»، إن سكان غزة يعيشون واقعا اقتصاديا صعبا وفريدا من نوعه، وعلى الرغم من أنهم يستخدمون عملة إسرائيل، فهم ليسوا جزءا من اقتصادها، مؤكدة أن اقتصاد غزة هو نقدي بحت في ظل عدم وجود نظام مصرفي.

تقديم المساعدات لأكثر من مليون و140 ألف مواطن

وأضافت «حجازي» خلال استضافتها على شاشة «العربية» أن معدل البطالة يقف عند 46% ويرتفع إلى 70% من فئة الشباب، ونحو 60% منهم بحاجة دائمة لمساعدات إنسانية وغذائية يحصلون عليها من قبل وكالة الأونروا، وقد قدمت المساعدات لأكثر من مليون و140 ألف مواطن، مشيرة إلى أن أكثر من 15 ألف شخص من قطاع غزة يعمل داخل إسرائيل وهم المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية في قطاع غزة ويدخلون أكثر من 5 ملايين شيكل إلى القطاع يوميا بما يعادل ربع مليون دولار.

وأشارت إلى أن حوالي 2.3 مليون نسمة يعيشون في مساحة حجمها 365 كم متر مربع بما يعني أن الكثافة السكانية مرتفعة، وبالتالي أدى ذلك لعدم وجود أراضى زراعية ويستورد السكان الاحتياجات الغذائية من الخارج، لافتة إلى أن قطاع الصيد البحري يعمل به أكثر من 4000 صياد، بالإضافة لأكثر من 5000 عامل يرتبطون بقطاع الصيد بشكل غير مباشر، ومنهم صناع القوارب وبائعي السمك.

القطاع يعتمد على المولدات الكهربائية

وأردفت «حقل غزة مارين تم اكتشافها في شرق المتوسط ويكفي لاحتياجات القطاع من الطاقة لعشر سنوات، ولكنه مغلق وعندما يتم تطويره يمكنه القيام بذلك، ودخل القطاع في مارس كميات كبيرة من البنزين والغاز عبر المعابر الرسمية، والقطاع يعتمد على المولدات الكهربائية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سكان غزة إسرائيل قطاع غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

الإمارات تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة

واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان قطاع غزة.

وفي هذا الإطار قدمت عملية الفارس الشهم 3 مساعدات لمجموعة من العائلات تضمنت خيام إيواء، ومستلزمات أساسية للعائلات التي تُعاني من النزوح المتكرر والأوضاع الصعبة، في خطوة إنسانية تعكس التزام الدولة المستمر تجاه العائلات في ظل الظروف القاسية التي يعاني منها سكان قطاع غزة.
وسارعت فرق عملية الفارس الشهم 3 التطوعية إلى مساندة العائلات بكل ما يلزمها، من تركيب الخيام وتجهيزها.
وتعمل دولة الإمارات منذ إطلاق عملية الفارس الشهم 3 في 5 نوفمبر(تشرين الثاني) 2023 على توفير كل ما يلزم للعائلات الفلسطينية في قطاع غزة، لمساندتهما والتخفيف عنها، حيث سيرت السُفن المحملة بالمساعدات والقوافل والطائرات، ونفذت العديد من المبادرات، للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والعائلات المتضررة في مراكز الإيواء ومخيمات النزوح في القطاع.

مقالات مشابهة

  • أخبار غزة اليوم.. الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان وسط القطاع بإخلاء منازلهم
  • الإمارات تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة
  • الاحتلال يتوغل شمال غزة ويطالب سكان النصيرات والبريج بإخلاء منازلهم
  • جيش الاحتلال يطالب سكان أكثر من 20 بلدة جنوب لبنان بالإخلاء
  • الأونروا : سكان غزة يعيشون رعبا لا يمكن وصفه
  • الأونروا: سكان غزة يعيشون منذ سنة رعبا لا يمكن وصفه
  • الأونروا: سكان غزة يعيشون رعبا لا يمكن وصفه منذ سنة
  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • نائلة جبر: مصر استقبلت منذ عامين أكثر من 9 ملايين لاجئ يعيشون في سلام على أرضها
  • أدرعي يحذّر سكان أكثر من 20 قرية جنوبية: عليكم إخلاء بيوتكم فورًا!