مراسلة رؤيا: الوضع على الحدود اللبنانية الفلسطينية شديد الخطورة

أفادت وزارة الخارجية الألمانية، الخميس، بأن ألمانيا طالبت رعاياها بمغادرة ‎لبنان، جراء الأحداث في جنوب لبنان.

اقرأ أيضاً : مراسل "رؤيا": إصابة 10 جنود من الاحتلال بانفجار عبوة ناسفة بمخيم نور الشمس

من جهتها أفادت وسائل إعلام عبرية، بسقوط 3 قتلى جراء سقوط صواريخ بشكل مباشر على مستوطنة كريات شمونة أطلقت من الجانب اللبناني.

 

كما أفادت مراسلة "رؤيا" في لبنان أنه يمكن تصنيف الوضع على الحدود اللبنانية الفلسطينية الآن بالحساس جدا وشديد الخطورة.

ويأتي ذلك تزامنا مع مواصلة قوات الاحتلال عدوانها على غزة وقصفه مناطق عدة من القطاع، مع دخول عملية طوفان الأقصى يومها الثالث عشر على التوالي.

وكانت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أطلقت عملية طوفان الأقصى يوم السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية أسماها "السيوف الحديدية" العسكرية ضد قطاع غزة، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في آخر إحصائية لها مساء الخميس، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى أكثر من 3785 شهيدا وأكثر من 12,500 جريح، في عدوان الاحتلال، فيما بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية 74 شهيداً وأكثر من 1300 جريح منذ بدء طوفان الأقصى.

وفي وقت سابق، حذر وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، من سحب بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) العاملة منذ زمن طويل في لبنان في وقت يشهد تصعيدا على الحدود بين قوات الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال للصحافيين على متن السفينة الحربية الألمانية أولدنبورغ التابعة لمهمة الأمم المتحدة والراسية في مرفأ بيروت، إن خفض أو سحب قوات اليونيفيل سيكون إشارة خاطئة في هذا الوقت.

وذكرت مراسلة "رؤيا" في لبنان، مساء الخميس، بأن المدفعية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت محيط بلدة علما الشعب في القطاع الغربي من جنوب لبنان.

 وقالت، إنه تم استهداف أجهزة التجسّس في موقع جل العلام وحانيتا التابعة لجيش الاحتلال مقابل علما الشعب بالصواريخ الموجهة.

وأضافت أن طائرات استطلاع الاحتلال تحلق بشكل مكثف في جنوب لبنان.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أذرعي، أنه متابعة للتقارير عن تفعيل الإنذارات في الجليل الغربي، تم رصد إطلاق ست قذائف من لبنان نحو تل أبيب، حيث سقطت 5 منها في مناطق مفتوحة بينما تم اعتراض قذيفة واحدة". 

وقال أذرعي عبر منصة "إكس" : "كما وردت تقارير عن تعرض موقع عسكري لإطلاق قذيفة مضادة للدروع وموقع آخر لنيران أسلحة خفيفة دون وقوع إصابات. قواتنا تهاجم في هذه الاثناء مصادر إطلاق النار".

وفي وقت لاحق، زعمت قناة 14 العبرية، أنه أطلق عدة قذائف بالإضافة الى إطلاق النار من أسلحة رشاشة تجاه مواقع جيش الاحتلال في الجليل الغربي عند الحدود مع لبنان.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: دولة فلسطين لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل

قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه شن غارة جوية أسفرت عن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله في جنوب لبنان.

وأوضح الجيش في بيان أن سلاح الجو "قصف بشكل دقيق مبنى بلدية بنت جبيل"، متهما عناصر من الحزب باستخدامه، وقال إنه "كان يحتوي على كميات كبيرة من الأسلحة".

ولم يصدر حزب الله أي بيان بشأن مقتل عناصره، الخميس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل 8 ضباط وجنود في معارك خاضوها في جنوب لبنان بعد عبورهم الحدود لاستهداف مواقع لحزب الله.

وأعلن حزب الله من جانبه، الأربعاء، أنه دمر بصواريخ موجهة ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية خلال تقدمها إلى جنوب لبنان.

وقال أيضا إنه فجر عبوة بقوة إسرائيلية بالقرب من الحدود، بعد الإبلاغ عن اشتباكات هناك مع قوات إسرائيلية "متسللة"، غداة إعلان إسرائيل عن توغل عبر الحدود.

ومنذ أيام، تنفذ إسرائيل غارات جوية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان وشرقه، وهي مناطق تعتبر معاقل أو مناطق نفوذ لحزب الله.

كما نفذت إسرائيل بضع غارات داخل العاصمة اغتالت فيها شخصيات من حزب الله أو قادة في فصائل حليفة له.

وقتل 46 شخصا وأصيب 85 بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت، الأربعاء، مناطق مختلفة من لبنان، على ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي منذ شنت حماس هجومها غير المسبوق على مواقع ومناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر وردت إسرائيل بعملية عسكرية متواصلة على قطاع غزة.

وقتل نحو ألفي شخص وجرح الآلاف نتيجة الغارات الإسرائيلية المكثفة على مناطق متفرقة في لبنان، والتي تسببت بنزوح وتهجير مئات الآلاف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين أنه يواصل غاراته الجوية في لبنان وذلك في إطار عملية أسماها "سهام الشمال".

ويعلن حزب الله عن إطلاق صواريخ باتجاه مواقع إسرائيلية، وغالبا ما تعترض المنظومات الدفاعية معظمها.

مقالات مشابهة

  • نقل 460 شخصا جوا.. ألمانيا تواصل إجلاء رعاياها من لبنان
  • الخارجية الأمريكية: تقديم مساعدات إنسانية جديدة بـ157 مليون دولار للبنان
  • شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق في دير البلح وخان يونس
  • الحكومة الفلسطينية تطالب بتحرك دولي عاجل بعد مقتل العشرات إثر غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم
  • بسبب التنديد بهجومها.. «الخارجية الإيرانية» تستدعي سفيري ألمانيا والنمسا لدى طهران
  • إعلام عبري: حدث خطير وغير عادي في الشمال والطائرات تهرع لمكان الاشتباكات
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل
  • وزارة الصحة الفلسطينية :ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ363 على القطاع إلى 41788 شهيداً و96794 جريحاً
  • دول أوروبية تطالب مواطنيها بمغادرة إيران
  • الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل