أسابيع قليلة تفصلنا عن بداية استحقاق ديمقراطي جديد، إذ تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات إلى إعلان ونشر القائمة النهائية لطالبي الترشح، ورموزهم ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 9 نوفمبر المقبل.

وفي إطار هذا، توضح «الوطن» ماذا تعني جولة إعادة الانتخابات، والظروف التي تستدعي الإعادة.

يقول الخبير القانوني ياسر سيد أحمد، أن جولة إعادة الانتخابات تحدث في حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية في الدورة الأولى، فيتم دعوة المرشحين الأول والثاني اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، للنزول للجولة الثانية.

يجوز لأكثر من اثنين من المرشحين أن يشاركوا في جولة الإعادة

وأضاف أن المرشح الفائز هو من يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية، مشيرا في تصريح لـ«الوطن»، إلى أنه يجوز لأكثر من اثنين من المرشحين أن يشاركوا في جولة الإعادة، وقد حددت الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 5 و 6 و7  يناير المقبل لبدء انتخابات الإعادة في الخارج، فيما حددت أيام 8 و 9 و 10 لجولة إعادة الانتخابات في الداخل.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت القائمة المبدئية لأسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة 2024، وهم السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الحالي، والسيد فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والسيد عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، والسيد حازم عمر، رئيس الحزب الشعب الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة 2024 الهيئة الوطنية للانتخابات انتخابات اعادة الانتخابات إعادة الانتخابات

إقرأ أيضاً:

إيران.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي

وكالات:

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في الخامس من يوليو المقبل بعد عدم حصول أي مرشح على نسبة 50 بالمئة المطلوبة لحسم النتيجة.

وأضاف متحدث باسم الوزارة في تصريحات بثها التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، أن المرشح مسعود بزشكيان حصل على أكثر من عشرة ملايين و415 ألف صوت من أصل نحو 24.5 مليون صوت تم فرزها، بينما حصل منافسه سعيد جليلي، على أكثر من تسعة ملايين و470 ألف صوت.

وتنافس في الجولة الأولى من الانتخابات كل من المرشحين، الإصلاحي بزشكيان، والمحافظين رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي.

وتأتي الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/ أيار الماضي.

مقالات مشابهة

  • غداً.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • غدا..جولة حاسمة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. أهميتها وطرق انتخاب المرشحين
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • هل تحسم “الكتلة الرمادية” جولة الإعادة في سباق الرئاسة الإيرانية؟
  • بزشكيان أم جليلي؟ هل تحسم “الكتلة الرمادية” جولة الإعادة في سباق الرئاسة الإيرانية؟
  • إيران تتجه إلى جولة إعادة في الانتخابات بين المرشحين الرئاسيين الإصلاحيين والمحافظين
  • إيران.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي