مباشر ـ ثابت شحاتة: أنهى سوق الأسهم السعودية، تعاملاته الأسبوعية، باللون الأخضر ليعاود مكاسبه بعد أسبوعين من التراجع، والقيمة السوقية تتراجع بضغط "أرامكو".

وسجل المؤشر العام للسوق "تاسي" ارتفاعا نسبته 0.65%، خلال الأسبوع المنتهي في 19 أكتوبر 2023، بمكاسب بلغت 68.34 نقطة، صعد بها إلى مستوى 10,654.56 نقطة، مقابل 10,586.

22 نقطة الأسبوع الماضي.

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بالسوق السعودي 24.42 مليار ريال، لتهبط إلى 10.97 تريليون ريال، مقابل 10.99 تريليون ريال، بنهاية الأسبوع الماضي.

وشهد سهم "أرامكو" أداء سلبيا خلال الأسبوع، متراجعا 0.59% إلى مستوى 33.50 ريال، ليهبط رأس المال السوقي لـ"أرامكو" إلى 8.1 تريليون ريال.

وجاء ارتفاع المؤشر العام للسوق، في ظل صعود 11 قطاعا، بقيادة قطاع الاتصالات الذي صعد 2.92%، وسجل قطاع البنوك ارتفاعا هامشيا بلغت نسبته 1.07%.

وجاءت بقية القطاعات باللون الأحمر، وتصدر قطاع الأدوية الخسائر بعد هبوطه 1.76%، تلاه قطاع المواد الأساسية بنسبة تراجع بلغت 1.72%، وهبط قطاع الطاقة 0.51%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الأمن السيبراني.. قطاع اقتصادي ضخم تتجاوز قيمته 2 تريليون دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

تحول الأمن السيبراني إلى قطاع اقتصادي ضخم، يسجل نمواً أسرع بأربع مرات من نمو الاقتصاد العالمي.

وفي ظل الحاجة إلى تنسيق الجهود العالمية في هذا المجال، أطلقت السعودية منصة دولية تتمثل بالمنتدى الدولي للأمن السيبراني.

وتحول الفضاء السيبراني في العقدين الأخيرين إلى مساحة لنشاط اقتصادي يفوق التصور، حتى بات الأمن السيبراني بحد ذاته يشكل سوقاً تتجاوز قيمته 2 تريليون دولار.

ويستقطب النشاط الاقتصادي الضخم يستقطب اهتماماً كبيراً من المستثمرين، حيث ارتفعت الاستثمارات في هذا القطاع بنسبة 91% خلال العام الحالي، بحسب تقرير للمنتدى الدولي للأمن السيبراني.

ويكفي أن قطاع الأمن السيبراني نما العام الماضي بوتيرة أسرع بأربع مرات من نمو الاقتصاد العالمي، ما يشير إلى مدى اهتمام الحكومات وقطاعات الأعمال والمنظمات غير الحكومية بزيادة الإنفاق في هذا القطاع.

ومفهوم الأمن السيبراني واسع جداً، وهو لا يتوقف عند عمليات القرصنة والهجمات المنظمة، بل يشمل كل المنظومة الهادفة لتوفير بيئة آمنة وسليمة لكل قطاعات الأعمال وفئات المجتمع التي تعمل في الفضاء السيبراني، وخصوصاً الأطفال. وهو ما يتطلب تعاوناً بين كل الجهات التشريعية والتقنية والاجتماعية.

ويصب الجانب الأهم من هذه الجهود في خانة التوعية، فالدراسات تشير على أن 95% من حوادث الأمن السيبراني تقع نتيجة لخطأ بشري، فيما تعتمد 32% من عمليات اختراق البيانات على عمليات التصيّد الاحتيالي، أو الـPhishing.

وتكمن أحد الأوجه المهمة لتحديات الأمن السيبراني في انتشار الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. إذ تشير التقديرات إلى أن التكلفة العالمية للهجمات السيبرانية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ستصل إلى 9.5 تريليون دولار خلال العام الحالي، لكن الذكاء الاصطناعي نفسه يفتح فرصاً كبيرة لقطاع الأمن السيبراني. فبحسب المنتدى الدولي للأمن السيبراني، تصل دقة أنظمة تعليم الآلات في كشف الفيروسات إلى 99%.

وأولت السعودية اهتماماً كبيراً لهذا القطاع، من خلال إطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني، الذي تحوّل إلى منصة دولية لتنسيق الجهود في قطاع الفضاء السيبراني.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تصعد مدعومة بارتفاع قطاع الطاقة
  • مؤشر الأسهم اليابانية يسجل انخفاضًا أسبوعيًا
  • قطاع الخدمات الأمريكي عند أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • ارتفاع طفيف لعدد طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بأميركا
  • بنسبة 1.24%.. ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع
  • 7.9% ارتفاع قيمة تداول بورصة مسقط .. والمؤشر يغلق عند 4677 نقطة
  • بورصات الخليج تتراجع بعد توترات الشرق الأوسط
  • الأسهم الأوروبية تستهلّ تعاملاتها على ارتفاع بقيادة مكاسب قطاع الطاقة
  • الأمن السيبراني.. قطاع اقتصادي ضخم تتجاوز قيمته 2 تريليون دولار
  • أسهم أوروبا تستهل تعاملاتها على ارتفاع بقيادة مكاسب قطاع الطاقة