وصفت لجنة العمل النيابية، مساعي وزارة العمل بزيادة اعداد المستفيدين من الاعانة الاجتماعية إلى نحو 9 ملايين مواطن، بالخطوة البدائية والمؤشر الخطير، مشددة على ضرورة ان تعمل الوزارة على تدريب الشباب بمهن مختلفة وتطوير مهاراتهم بدلاً من زجهم في قوائم الاعانات.

وقال عضو اللجنة حسين عرب  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “وزارة العمل تمتلك عدة دوائر، وابرزها مراكز التدريب المهني”، لافتاً الى أن “الحماية  الاجتماعية وظيفتها رفع مستوى العوائل الى فوق مستوى خط الفقر وليس شمولهم بالاعانات، وهذا يؤشر ان اجراءات الوزارة بهذا الشأن بدائية بالكامل”.

واضاف عرب، أن “وزارة العمل لا تزال تتجه نحو زيادة اكبر عدد من المستفيدين بالاعانات الاجتماعية وهذا من السياسات الخاطئة”، مشيراً الى أن “وزير العمل لم يستطع تحقيق نسبة انجاز باتجاه تقليل اعداد المستفيدين، من خلال ايجاد فرص العمل للشباب عبر تطوير مهارتهم، ولا يعد انجازا بشمول اعداد اكبر برواتب الرعاية الاجتماعية، الامر الذي يدل على وجود اخفاق كبير في آلية عمل وزارة العمل”.

وتابع، أن “على وزارة العمل ممارسة دورها الحقيقي في عملية تشغيل وايجاد فرص عمل للشباب، وليس شمولهم بالرعاية فقط”، لافتا الى ان “الوزارة تتجاهل جانب تطوير وتدريب الشباب على مهنة ما، وتقليل نسب المستفيدين، وهذا هو سياق واجباتها الاساسية، الا انها لا تعمل على ذلك”.

واوضح، أن “شمول اكبر عدد من المستفيدين من الرعاية الاجتماعية ليس (فخراً) لوزارة العمل، وانما يعتبر خلل بالفكرة البنيوية للوزارة، كما ان سعي وزارة العمل باتجاه زيادة المستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعية، يعد مؤشراً خطيراً، وعلى الوزارة معالجة المشكلة باسرع وقت وايجاد الحلول والبدائل”.

وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اعلنت الاسبوع الماضي، انجاز متطلبات البرنامج الحكومي بسرعة مع شمول 7 ملايين مواطن بالرعاية الاجتماعية و1922 أسرة على مستوى الاحتياجات الخاصة.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: المستفیدین من وزارة العمل

إقرأ أيضاً:

وكيلة وزارة الإدارة المحلية تطلع على سير العمل في إدارة تنمية المرأة بحجة

الوحدة نيوز/ اطلعت وكيلة وزارة الإدارة المحلية لقطاع تنمية المرأة الدكتورة حليمة جحاف اليوم، على سير العمل في إدارة تنمية المرأة بديوان محافظة حجة.

وتفقدت الدكتورة جحاف مستوى تنفيذ مشروع الدعم المؤسسي في الإدارة وعدد من فروعها كمرحلة أولى، وكذا مستوى تنفيذ الخطط التنفيذية وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

واستمعت من مدير تنمية المرأة بالمحافظة آية الحمزي إلى شرح حول الأنشطة التي تم تنفيذها خلال العام الماضي والصعوبات التي واجهتها.

وأكدت حرص وزارة الإدارة المحلية على دعم إدارات تنمية المرأة في المحافظات بما يمكنها من أداء مهامها ومتابعة وتقييم مستوى الإنجاز عبر الربط الشبكي بين ديوان المحافظة والوزارة.

كما أكدت الحرص على تذليل المعوقات التي تعترض سير العمل، وتعزيز التنسيق مع مكتب التخطيط والتنمية والجهات ذات العلاقة لاعتماد مشاريع تنموية لإدارة تنمية المرأة في مجالات التمكين الاقتصادي بما ينعكس إيجابا على المجتمع ويعزز من عوامل الصمود والثبات.

ونوهت بدور إدارة تنمية المرأة في تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر العدوان وأهدافه الرامية إلى استهداف الهوية الإيمانية للشعب اليمني.. مشيدة بمستوى أداء تنمية المرأة بالمحافظة رغم شحة الإمكانات.

مقالات مشابهة

  • «وزارة الصحة» تعزز مهارات مقدمي الرعاية لتقييم نمو الأطفال دون سن الخامسة
  • صحة الفيوم تكرم 5 اخصائيات اجتماعيات لتميزهن فى العمل
  • الأسدي: رئيس الوزراء وافق على شمول وجبة من ذوي الإعاقة ومرضى السكري بالرعاية
  • وزارة الشؤون الاجتماعية تطلق اليوم مشروع خطوة 2
  • الاطلاع على سير العمل في إدارة تنمية المرأة بحجة
  • وكيلة وزارة الإدارة المحلية تطلع على سير العمل في إدارة تنمية المرأة بحجة
  • وزير العمل: ملف العمل الوراد في بيان الحكومة خارطة طريق للوزارة
  • إطلاق حملة «شوف بكرة بعنيك» بـ 172 دار مسنين للكشف والتوعية بأمراض المياه الزرقاء
  • إطلاق حملة «شوف بكرة بعنيك» لكشف أمراض المياه الزرقاء لنزلاء دور المسنين
  • قروض ميسرة وتقاعد يصل الى مليون و750 الفا.. إجراءات حكومية للعاطلين