عادة ما يتوقف الكثيرون عن تناول الدواء لأي مرض إذا شعر بالتحسن مما يعانيه، وليس عند الانتهاء من كمية الدواء المصرح بها، وذلك دون استشارة الطبيب.

فهل هذه العادة تفيد صحتك أم لا؟

وزارة الصحة والسكان أصدرت بيانا خاصا حول هذا الأمر، أكدت فيه، أن قطع العلاج المبكر، قد يؤدي إلى عودة المرض مرة أخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول الدواء.

ماذا يحدث إذا توقفت عن أخذ الدواء فور الشعور بتحسن

وشددت وزارة الصحة والسكان على استخدام الدواء، وقالت« لا تتوقف عن تناول الدواء بمجرد الشعور بالتحسن، ويجب استكمال الجرعات حسب وصف الطبيب للوقاية من الإصابة بمقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية».

وتابعت «تستخدم المضادات الحيوية لمعالجة العدوى الناتجة عن الإصابة البكتيرية فقط، ولا تستخدم لمعالجة الإصابات الناتجة عن الفيروسات، مثل معظم التهابات الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والأنفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد».

ماذا يحدث إذا توقفت عن أخذ الدواء فور الشعور بتحسن

ونصحت الصحة المواطنين بعدم تناول المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية إلا باستشارة الطبيب، فمعظم حالات التهاب الجيوب الأنفية الحادة يمكن علاجها دون استخدام مضاد حيوي.

وتابعت، نستهدف التوعية بأخطار المضادات الحيوية واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشارها، لما لها من أضرار سلبية في بعض الأحيان.

واختتمت الصحة بيانها بأن «المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد، إلا إذا صاحبها عدوى بكتيرية بناءً على تشخيص الطبيب.

اقرأ أيضاًاحترس من هذا الدواء.. الصحة ترد على منشورات التحذير عبر السوشيال ميديا.. فيديو

6 نصائح من هيئة الدواء للتغلب على الخمول وعدم التركيز للطلاب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان المضادات الحيوية نزلات البرد الجيوب الأنفية الوقاية علاج التهاب الجيوب الأنفية عدوى بكتيرية المضادات الحیویة عن تناول الدواء

إقرأ أيضاً:

متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية

زف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، بشرة سارة إلى المصريين بشأن توفير الأدوية وحل أزمة نقص الدواء.

وزير الصحة بعد استمراره يكشف عن توجيه رئاسي جديد بخصوص هذين الملفين (فيديو) فى أول يوم عمل بولايته الثانية.. محافظ الفيوم: ملفا الصحة والتعليم على رأس أولوياتنا لارتباطهما الوثيق بالمواطن أزمة الدواء 

وقال "عبد الغفار" في اتصال هاتفي مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس، "جهود للعمل على تذليل العقبات في قطاع الدواء خلال الفترة المقبلة".

وأضاف "لم يكن لدينا مجموعة ناقصة في مجموعات الأدوية، ولكن المريض اعتاد على اسم معين للدواء ولا يعرف البدائل له التي قد تكون بأسماء تجارية مختلفة".

وأشار إلى أن هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن توطين المواد الخام التي تدخل في صناعة الأدوية، مؤكدًا أنه خلال أقل من شهرين سيكون هناك انفراجة كبيرة وحل لأزمة نقص الدواء.

زيارة مفاجئة 

ومن ناحية أخرى كشف تفاصيل الزيارة الميدانية المفاجئة لوزير الصحة، متابعًا "واحدة من أساليب الإدارة التي يتبعها الدكتور خالد عبد الغفار يعتمد على الزيارات الميدانية المفاجئة".

وتابع "من المهم أن يطلع المسؤول على مجريات العمل ومعرفة ماهية المعوقات وماهية الأمور المضيئة والاستماع إلى متلقي الخدمة بشكل مباشر ويستمع منه وهذا يبقى أكبر تعتبرًا من أي تقارير ترفع".

وأردف "كان فيه شكوى من تأخر صرف الدواء وهذا تسبب في تحويل المسؤولين إلى التحقيق، لأن بعض الأدوية موجودة وبعضها عير موجود ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأن توفيرها من هيئة الشراء الموحد".

 

مقالات مشابهة

  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • هل تخاف من تناول أنواع معينة من الطعام؟.. إليك السبب وطريقة العلاج
  • وزير الصحة: توفير الدواء في الاسواق خلال أقل من شهرين
  • وزير الصحة: حل مشكلة نقص الدواء نهائيا خلال أقل من شهرين 
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • حياة ملايين المرضى.. فى خطر
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار جديد يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل