انطلقت اليوم الخميس قافلة باب رزق في قرى محافظة الشرقية وتحديدا من قريتي البلاشون وبني صالح بمركز بلبيس،  للتعريف ببرنامج التمويل متناهي الصغر (باب رزق) والذي يستهدف تمكين المرأة والشباب وصغار المزراعين، من خلال إتاحة قرض صغير يصل إلى 15000 جنيه بفائدة بسيطة وإجراءات سهلة ،حيث يعتبر برنامج باب رزق فرصة مثالية للراغبين في العمل بالأنشطة الحرفية والمهن الحرة والصناعات اليدوية والتجارة، لتوفير مصادر جديدة ومستدامة للدخل بما يسهم في رفع مستوى معيشة قطاع عريض من سكان الريف.

جاء ذلك استمرارا لمسيرة قوافل باب رزق التي يطلقها البنك الزراعي المصري في جميع أنحاء الجمهورية، بهدف دعم ومساندة المواطنين وحثهم على الاستفادة من الفرص التمويلية والقروض الصغيرة للأنشطة متناهية الصغر، لفتح أبواب رزق جديدة لهم وتحسين مستوى معيشتهم لمواجهة متطلبات المعيشة.

ويعمل البنك الزراعي المصري من خلال تلك القوافل جنبا إلى جنب مع كافة مؤسسات الدولة ويساهم بقوة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) لتطوير القرى، من منطلق دوره الوطني كأحد المؤسسات المصرفية التنموية المتخصصة في تحقيق التنمية الزراعية والريفية، وذلك بتعزيز دوره في عدد من المجالات أبرزها التوسـع في إتاحـة ومنـح التمويل للأنشطة الزراعية والإنتاجية والريفية بالقرى لتحسين مستوى الدخل ،وتطوير وزيادة الخدمات المصرفية بجميع القــرى، بما يستهدف تحقـيـق الشــمـول المالــي والمساهمة في توفير فرص العمل والتشغيل لأبناء القـرى. 
كما تستهدف قوافل البنك الزراعي التوعية بالخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لإتاحة كافة خدماته المالية لسكان الريف ،وتوعيتهم باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني بهدف حثهم على التعامل مع القطاع المصرفي لتحقيق الشمول المالي ،حيث يقوم البنك خلال تلك القوافل بإصدار بطاقات (ميزة ) بالمجان لسكان القرى لتشجيعهم على استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني ،وهو ما يواكب جهود البنك للتوسع في نشر شبكة ماكينات الصراف الآلي ATM في كافة قرى ومراكز الجمهورية. 
ويعتبر  برنامج باب رزق هو أحد أهم البرامج التمويلية التي يتيحها البنك بصورة البطاقة الشخصية وايصال مرافق فقط لأصحاب الحرف اليدوية والمهن الحرة وأيضا السيدات من ربات البيوت لاستغلال مهاراتهم في القيام بأعمال مستقلة تحقق لهم أرباح ومكاسب، ومع نجاح تلك الأعمال ورغبتهم في توسيع نشاطهم سيواصل البنك دعمهم باتاحة تمويل جديد يصل إلى 50 ألف جنيه بنفس الإجراءات البسيطة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الزراعي المصري البنك الزراعي برنامج باب رزق محافظة الشرقية حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

الإرشاد الزراعي بالبحيرة يستعد لزراعة المحاصيل الشتوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اجتماع في بقاعة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالبحيرة، بحضور وكيل وزارة الزراعة، الدكتور حسني عطية عزام، ومدير عام الزراعة، المهندس محمود عبد المجيد هليل، بالإضافة إلى مدير عام الإرشاد الزراعي، المهندس أيمن عاشور، ورؤساء أقسام الإرشاد في مراكز المحافظة.

وشهد الاجتماع التأكيد على أهمية تقديم التوجيهات الفنية اللازمة للمزارعين، بالإضافة إلى توفير تقاوى المحاصيل الشتوية الأساسية مثل القمح والفول والبرسيم والفاصوليا، والتي تم عرضها في جميع منافذ الإرشاد الزراعي بمراكز المحافظة.

وأكد مدير الإرشاد الزراعي، أيمن عاشور، أهمية متابعة تدوير قش الأرز وتوعية المزارعين بأفضل الطرق للاستفادة منه، وذلك من خلال إجراء ندوات وورش عمل بانتظام.

دور مهندسي الإرشاد الزراعي في توعية المزراعين

من جانبه، أوضح الدكتور حسني عطية عزام، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن دور مهندس الإرشاد الزراعي يلعب دورًا حيويًا في مساعدة المزارعين على التغلب على التحديات وزيادة الإنتاجية من خلال تبادل المعرفة والابتكارات.

 شدد وكيل وزارة الزراعة في البحيرة على الدور الحيوي الذي يلعبه المهندس الزراعي بشكل عام ومهندس الإرشاد بشكل خاص في الوقت الحالي، لم يعد دورهم مقتصرًا على التوعية فقط، بل أصبح وجودهم أمرًا حيويًا لمكافحة ظاهرة حرق قش الأرز.

وأكد الدكتور حسني عطية، وكيل الوزارة، ضرورة توعية المواطنين بالأضرار البيئية والصحية لهذه العملية، مشددًا على أهمية استفادة من القش بدلاً من حرقه، تحت ظروف المناخ الصعبة التي تشهدها البلاد، تم توفير مكابس ومفارم للاستفادة من القش، بالإضافة إلى افتتاح مصنع لإنتاج الخشب المضغوط باستخدام قش الأرز كمادة خام في مركز ادكو، الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ختام كلماته، دعا وكيل الوزارة، إلى التعاون والتضامن لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن القش يمكن استخدامه بشكل إيجابي في صناعة السماد والمواد العضوية، مما يعزز الاقتصاد المحلي ويحمي البيئة من التلوث.

إجتماع لنقباء وفلاحي الزراعة بالبحيرة 

وعلي جانب آخر، استقبل الدكتور حسني عطية عزام، وكيل وزارة الزراعة في محافظة البحيرة، نقباء الزراعة بكوم حمادة ووادي النطرون، ووفدًا من نقابة الفلاحين بالبحيرة.

وعبر المشاركون في الإجتماع، عن سعادتهم البالغة بالتطورات الإيجابية التي شهدها القطاع مؤخرًا، مؤكدين أهمية استعادة ريادة قطاع الزراعة في البحيرة.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد يلتقي رئيس مجلس إدارة مجموعة «HSBC» المصرفية وأعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين
  • محمد بن راشد يلتقي رئيس مجلس إدارة مجموعة “HSBC” المصرفية وأعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين
  • الزراعة تنفذ قوافل توعوية في مدينة دهب
  • البوعيشي: عدم وجود رؤية مشتركة للوحدة المصرفية يفاقم الأزمات النقدية ويزيد من معاناة المواطنين
  • وزير الزراعة في نينوى لدعم الإنتاج الزراعي
  • زراعة نينوى تبدأ التحضيرات لإطلاق الموسم الزراعي الشتوي
  • البنك الزراعي يُناقش مع جنوب الوادي إمداد الجامعة بخدمات مصرفية
  • آلاف التحاليل والعمليات.. قوافل طبية مجانية تغطي كافة التخصصات في المنيا
  • محافظ الشرقية: تكثيف أعمال النظافة بالطرق المؤدية إلى مهرجان الخيول في بلبيس
  • الإرشاد الزراعي بالبحيرة يستعد لزراعة المحاصيل الشتوية