أشرف اليوم وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي وزير بمقر المحكمة العليا على مراسم تنصيب حسين صخراوي. بصفته رئيسا لمحكمة التنازع خلفا لحسن عبد الحميد المنتهية عهدته.

كما تم تعيين طاقة بوسعد محافظ ظولة لدى محكمة التنازع ،مع تعيين بوشدوب موسى محافظ دولة مساعد لدى محكمة التنازع. و تعيين كذلك من بعطوش حكيمة ،ولقروع جمال و نايت قاسي وردي أعضاء بمحكمة التنازع .

وأكد الوزير أن تكريس نظام إزدواجية القضاء بموجب دستور 1996 جاء تدعيما لدور السلطة القضائية في عملية الرقابة على أعمال الإدارة. مع تعزيز حماية حقوق الأفراد وحرياتهم من كل أشكال التعسف التي يمكن أن تتسم بها قرارتها و إرساء دولة الحق و القانون .

مضيفا بذلك أنه تم إنشاء جهات قضائية متخصصة مستقلة عضويا ووظيفيا عن الجهات القضائية العادية. مهمتها الفصل في المنازعات ذات الطابع الإداري , كما خصت هذه المنازعات. ببعض الإجراءات التي تميزها عن تلك المتبعة أمام الجهات القضائية العادية , بالنظر لخصوصية القضاء الإداري .

وفي ذات السياق أضاف الوزير أن وجود محكمة التنازع هو أمر حتمي و عنصر محوري من عناصر نظام إزدواجية القضاء. بإعتبارها الجهة القضائية العليا المخولة بالفصل في مسألة تنازع الإختصاص بين الجهات القضائية العادية و الجهات الإدارية .

وأن ىخصوصية محكمة التنازع تتجلى كذلك من خلال التشكيلة المشتركة التي خص بها القانون. فهي تجمع بين قضاة من المحكمة العليا وقضاة من مجلس الدولة. وهما الهيئتان المقومتان لأعمال الجهات القضائية التابعة للنظامين القضائيين العادي و الإداري , ورئاستهما تكون بالتناوب بينهما.

كما هنأ في الأخير وزير العدل صخراوي حسين على نيله شرف رئاسة محكمة التنازع. و كذلك تاقة بوسعد على تولي محافظة الدولة لدى ذات الهيئة القضائية عن جدارة. و إستحقاق بعد مسيرة مهنية مشرفة, عرف فيها بالكفاءة والجدية, فضلا على الخبرة التي إكتسبها منخلال تدرجهما في المناصب القضائية.

مشيرا كذلك أن صخراوي التحق بسلك القضاء سنة 1980 و عمل قاضيا بمحكمة الجلفة، ثم مستشارا بكل من مجلسي قضاء سطيف و المسيلة.

كما تقلد المعني مناصب مسؤولة برئاسته لعدة مجالس قضائية ,كل من إليزي و تمنراست و باتنة و قسنطينة. ثم إلتحق في سنة 2014 بالمحكمة العليا بصفة مستشار , فرئيس لا قسم ثم رئيسا للغرفة العقارية.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الجهات القضائیة

إقرأ أيضاً:

رئيس محكمة النقض يستقبل وفودا صينية قضائية رفيعة المستوى

استقبل القاضى حسنى عبد اللطيف، رئيس محكمة النقض، ورئيس مجلس القضاء الأعلي بمكتبه بدار القضاء العالى، تونغ جيانمينج، النائب العام المساعد الدائم للنيابة العامة الشعبية العليا بجمهورية الصين الشعبية، والوفد المرافق له من قيادات قضائية رفيعة المستوى، وممثل السفارة الصينية بالقاهرة.


 حضر اللقاء القاضى عاصم الغايش- النائب الثانى لرئيس محكمة النقض - عضو مجلس القضاء الأعلى والقاضى نائب رئيس محكمة النقض - رئيس إدارة العلاقات الدولية بالمحكمة والقاضى نائب رئيس محكمة النقض - رئيس المكتب الفنى لمحكمة النقض والقاضى نائب رئيس محكمة النقض - الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى.

 

فى بداية اللقاء أبلغ النائب العام المساعد الدائم للنيابة العامة الشعبية العليا بجمهورية الصين الشعبية التحية والسلام من القاضي رئيس المحكمة العليا بجمهورية الصين الشعبية والنائب العام بجمهورية الصين الشعبية إلى القاضى رئيس محكمة النقض وقيادات وأعضاء المحكمة.


وشهد اللقاء مباحثات حول سبل تعزيز آليات التعاون بين الجانبين فى المجال القضائى والقانونى والتأكيد على استمرار العلاقات الوطيدة بين الدولتين صرح بذلك المستشار الإعلامى لرئيس مجلس القضاء الأعلى.

 

 

مقالات مشابهة

  • عماد الدين حسين : حزب الله كيان أيدولوجي لايعتمد على شخص واحد
  • تعيين اللواء أحمد زغلول مهران رئيسا للهيئة العليا لحزب المؤتمر
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير العدل ورؤساء الهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدوا مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة.. اليوم
  • القضاء العراقي يُبرِّىء صدام حسين وجماعته
  • رئيس محكمة النقض يستقبل وفودا صينية قضائية رفيعة المستوى
  • همومة: نثق في القضاء الليبي وخالد المشري عليه أن يقبل بالأحكام القضائية
  • القضاء يتبرع بعقارات المجلس الفائضة لبناء مصحات علاجية لمتعاطي المخدرات