زنقة 20 | الرباط

بعدما أكد فوزي لقجع رئيس لجنة تنظيم كأس العالم 2030 في وقت سابق، أن الملعب الوحيد الذي سيتم تشييده بالمغرب لاستضافة المونديال هو ملعب الدار البيضاء الكبير بمدينة بنسليمان المجاورة، تأكد أن ملاعب أخرى في مدن مغربية لن تتعرض للبناء من الأساس كما هو الحال بالنسبة لملعب مولاي عبد الله بالرباط.

وحسب مصادر موثوقة، فإنه لم تتم إعادة بناء ملعب الرباط بالكامل، حيث سيتم فقط بناء الأساسات وتركيب الأجزاء والمدرجات التي سيتم استقدامها جاهزة.

و أصبح من السهل إنشاء ملاعب كرة القدم في وقتنا الحديث، حيث أصبحت المنتجات تأتي جاهزة من المصنع و يبقى على الفرق المكلفة تركيبها مثل الأبنية الصلبة و الخرسانية مثل المدرجات و المقاعد و غيرها من متطلبات ملاعب كرة القدم.

و حسب ذات المصادر، فإن ملعب الرباط هو جاهز بالفعل و كل ما يحتاجه هو تركيب المدرجات التي تكون جاهزة بالإضافة إلى السقف و عناصر أخرى مثل العشب، وهي طريقة جديدة يعتمدها المغرب لأول مرة في بناء الملاعب.

و من المنتظر أن تبلغ الطاقة الإستيعابية للملعب نحو 70 ألف مقعد، و مدرج بشكل رسمي ضمن الملاعب المستضيفة لكأس العالم 2030.

فوزي لقجع، رئيس لجنة مونديال 2030، كان قد كشف أن الملاعب المتواجدة بالمغرب ستعرف مجموعة من الإصلاحات قبل نهائيات كأس العالم 2030، مع بناء ملعب جديد كبير من مدينة الدار البيضاء.

وقال أن الملاعب المرشحة ستعرف عدد من الإصلاحات والترميمات و لن تقل طاقتها الاستيعابية عن 55 ألفا متفرج، فيما ملعب الدار البيضاء الكبير بمدينة بنسليمان سيتسع لأكثر من 110 آلاف متفرج.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل

زنقة 20 | الرباط

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أنه في إطار “تعاون وثيق” مع الرباط، يعتزم التكتل الموحد “الحفاظ على الروابط الوطيدة ومواصلة تعزيزها في جميع مجالات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، وذلك تماشيا مع مبدأ الالتزام بالمواثيق.

جاء ذلك في بيان مشترك في أعقاب قرار محكمة العدل الأوروبية صدر اليوم الجمعة قضى ببطلان اتفاقيات وقعها الجهاز التنفيذي الأوروبي مع المغرب تعود إلى عام 2019 المتعلقة بالزراعة والصيد.

وقال المسؤولان الاوروبيان إن الاتحاد “يؤكد مجددا القيمة العالية التي يوليها لشراكته الاستراتيجية مع المغرب، وهي شراكة طويلة الأمد وواسعة وعميقة”، حيث “أنشأنا على مر السنين صداقة عميقة وتعاونا قويا ومنظما، وهو ما نعتزم المضي قدما فيه إلى مستويات تالية في الأسابيع والأشهر المقبلة”، منوهين بأن “المغرب يعد أيضًا دولة رئيسية للتحكم في تدفقات الهجرة، خاصة تلك المتجهة نحو إسبانيا”.

وأشار البيان المشترك إلى أن “الاتحاد الأوروبي أحاط علما بأحكام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بشأن الطعون المقدمة ضد حكم المحكمة العامة الصادر في 29 سبتمبر 2021 وكذلك الرد على طلب إصدار حكم أولي في قضية وضع العلامات على الفواكه والخضروات من أراضي الصحراء الغربية وتقوم المفوضية الأوروبية حاليا بتحليل الأحكام بالتفصيل”، مع التنويه بـ”أن محكمة العدل تحافظ على صلاحية الاتفاقية المتعلقة بالمنتجات الزراعية لمدة 12 شهرا أخرى”.

مقالات مشابهة

  • مجلس جهة الدار البيضاء يكشف تفاصيل صفقة تواصل مثيرة للجدل ستكلف نحو مليار  
  • القضاء يأمر عمدة الدار البيضاء بأداء تعويضات قدرها 5 ملايين لفائدة ضحية هجوم كلاب ضالة
  • كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل
  • بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الارتفاع
  • صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في الدار البيضاء
  • بحثا عن موارد مالية استعدادا للمونديال..جماعة الدار البيضاء تستعد لبيع (فيلات) بالمزاد العلني
  • الدار البيضاء تجتضن أكبر حفل زفاف في العالم
  • بعملية تقنية مبهرة.. المغرب أول دولة إفريقية تنجز مشروعا يوفر المياه الصالحة للشرب
  • الفجيرة تدشن فعاليات بطولة العالم لبناء الأجسام
  • الإعلان عن إطلاق ناجح لخطي ترامواي جديدين في الدار البيضاء