الشارقة- وام
بدأت دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توزيع بذور القمح الأصيلة على المزارعين ضمن مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بهدف دعم زراعة السلع الاستراتيجية بالدولة وتعزيز منظومة الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب وبخاصة القمح.


وأطلق الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية مؤخراً مشروع توزيع البذور في مرحلته الثانية بحضور أعضاء جمعية مزارعي القمح وعدد من مزارعي القمح المواطنين في الإمارة.
وقال الدكتور المهندس خليفة الطنيجي: إن إطلاق المرحلة الثانية من المشروع يأتي استكمالاً للمرحلة الأولى التي انطلقت في نوفمبر من العام الماضي، حيث يتم تدشين مراحل المبادرة قبل بداية الموسم الزراعي من كل عام.
وأشار إلى أن عملية التوزيع تستمر بشكل يومي عبر عدة منافذ مختلفة ومقر الدائرة حتى موعد بدء الموسم الزراعي للقمح تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة نحو تعزيز واستدامة الأمن الغذائي في الإمارة وإطلاق المشاريع الاستراتيجية الرائدة في مجال الاستثمار الزراعي المستدام وتوظيف الإمكانات والموارد لتوفير المحاصيل العضوية والغذائية الآمنة إلى جانب تبني أفضل الأساليب الزراعية الفاعلة في مجال إنتاج أنواع القمح ذات الجودة العالية ومن خلال توزيع السلالات الأصيلة منها بعد خضوعها لعملية فحص وانتقاء دقيقة.
وأوضح الطنيجي أنه من المقرر توزيع عبوات القمح المهداة بأحجام مختلفة تتمثل في فئة 5 كيلو جرامات و10 كيلو جرامات و20 كيلو جراماً، كما سيتم توزيع قرابة 3 أطنان من بذور قمح الخبز صنف (يوكورا روجو) والذي يعتبر من أهم وأجود أصناف القمح الحمراء التي تتميز بالنقاوة العالية وقصر فترة الإنبات والخلو من الأمراض الفطرية، حيث يعتبر هذا القمح من الأصناف الأمريكية المنشأ وينتج في المملكة العربية السعودية ويتم زراعته باستخدام نظام الري المحوري.
ولفت إلى أن المشروع ستصاحبه حملات تثقيفية وتوعوية للمزارعين حول أفضل الممارسات العالمية المطبقة في أساليب الزراعة المثلى لبذور القمح لضمان حصد أفضل المحاصيل، داعياً مزارعي القمح في الشارقة والإمارات الأخرى إلى الاستفادة من هذه المبادرة وسرعة التواصل مع الدائرة للحصول على عبوات بذور القمح الأصيلة قبل بدء موسم الزراعة.
وتحرص الدائرة على عقد الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص في سبيل الاستثمار في المشاريع الاستراتيجية الكبرى في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني وعلى رأسها مشروع مزرعة القمح في مليحة ومجموعة مشاريع مراعي الشارقة ومن أهمها مشروع مزرعة الألبان المتكاملة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة القمح بذور القمح

إقرأ أيضاً:

علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عددا من المزارعين، في أول يوم عمل له في الوزارة، والذين حضروا لتهنئته بمناسبة تكليفه وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي.

الوقوف على المشكلات

وأكد فاروق خلال لقاءه بهم، ان هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الاهتمام الفلاحين، والتيسير عليهم في الحصول على الخدمات ومستلزمات الإنتاج، والتواصل الدائم والمستمر معهم، للوقوف على المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها على الفور.

وزير الزراعة الجديد: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية

واوضح ان هناك اهتمام خاص بتكثيف الارشاد الزراعي، في إطار الدعم الفني للمزارعين، بالحقول، لنشر الممارسات الزراعية الحديثة والجيدة للمزارعين، وتقديم كافة التوصيات اللازمة، بهدف زيادة الانتاجية وزيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

وأشار وزير الزراعة الى ان الفلاح المصري هو عصب الانتاج، وله الدور الاهم والاساسي في انتاج الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي، لافتا الى ان الدولة حريصة على دعم كافة المنتجين والتيسير عليهم.

وزير الزراعة يبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري الحقول ومواقع الإنتاج

وأكد فاروق ان الفترة المقبلة ستشهد تواجد وتفاعل بشكل كبير مع المزارعين في الحقول ومواقع الانتاج، من قبل المسئولين والقيادات، للعمل على حسم أية مشكلات خاصة بالزراعة والمزارعين فورا.

مقالات مشابهة

  • أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بمنع وصول شحنات بذور للمزارعين
  • علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • طارق صالح يدش مشروع ضمن المرحلة الثانية من كسر الحصار الحوثي على تعز.. تفاصيل
  • وزارة الرياضة تعلن البدء في المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار بالأندية السعودية
  • وزارة الرياضة تُعلن بدء المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية
  • وزير الصحة: تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بـ 5 محافظات قريبًا - فيديو